العلماء يكتشفون نوعاً من الحمية الغذائية قد يقلل خطر ألزهايمر الوراثي
آخر تحديث GMT 01:41:24
المغرب اليوم -
زلزال بقوة 7,8 درجة على مقياس ريختر يضرب جزيرة مينداناو في الفلبين ترامب يطلب من نتنياهو عدم الرد عسكريًا على إيران في الوقت الحالي ويؤكد اقتراب التوصل إلى اتفاق مع طهران إيران تؤكد أن ضرباتها ضد إسرائيل رد دفاعي وتحذر من رد حاسم على أي تصعيد جديد مع تعليق الرحلات في مطار الإمام الخميني الاداعة الاسرائيلية تقول ان ترامب طلب من نتانياهو عدم الرد على إيران القناة 15 العبرية: وزارة الصحة الإسرائيلية تعلن حالة التأهب القصوى وتصدر تعليمات للمستشفيات والعيادات برشلونة يواجه أزمة مالية تهدد استكمال مشروع كامب نو ويبحث عن تمويل إضافي لإنقاذ أعمال التجديد. إنتر ميلان يؤكد رحيل دينزل دومفريس إلى ريال مدريد ويكثف مساعيه لضم كورتيس جونز وعمر سوليت خلال الميركاتو الصيفي العراق يغلق مجاله الجوي 72 ساعة بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل إيران تحذر إسرائيل من رد أوسع إذا تكررت الاعتداءات الكويت تحتج لدى إيكاو على الانتهاكات الإيرانية لمجالها الجوي وتطالب بإجراءات دولية عاجلة لحماية أمن الطيران المدني
أخر الأخبار

العلماء يكتشفون نوعاً من الحمية الغذائية قد يقلل خطر ألزهايمر الوراثي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العلماء يكتشفون نوعاً من الحمية الغذائية قد يقلل خطر ألزهايمر الوراثي

كبار السن
بيروت ـ المغرب اليوم

كشفت دراسة أميركية حديثة، نُشرت في مجلة «نيتشر ميديسين»، أن الالتزام بحمية البحر المتوسط يمكن أن يخفّض خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، حتى لدى الأشخاص المعرَّضين وراثياً لهذا المرض العصبي التنكسي.
ما هي حمية البحر المتوسط؟

تتميّز هذه الحمية بالاعتماد على الخضراوات والفواكه وزيت الزيتون والأسماك والمكسرات والحبوب الكاملة، مع تقليل استهلاك اللحوم الحمراء والأطعمة المصنَّعة والحلويات. ورغم أن ارتباطها بتقليل خطر الخرف معروف منذ سنوات، فإن فريقاً من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد وجد أنها قد تكون بمثابة درع وقائية خاصة للأشخاص الحاملين لنسختين من جين APOE4 الذي يضاعف احتمالات الإصابة بألزهايمر، وفق ما نقله تقرير لموقع «ساينس آليرت» العلمي.

شملت الدراسة تحليل بيانات نحو 4215 امرأة (1989-2023) و1490 رجلا (1993-2023)، حيث جرى الربط بين العادات الغذائية والمعلومات الجينية وحالات الخرف المسجّلة. وخلص الباحثون إلى أن الأشخاص الأكثر التزاماً بنمط البحر المتوسط كانوا الأقل عرضة للتراجع المعرفي أو الإصابة بالخرف، وكان التأثير أوضح لدى الفئة ذات الخطر الوراثي الأعلى.

كما بيّنت النتائج أن هذه الحمية تُنظّم بعض المركبات الأيضية المرتبطة بالخرف، ما قد يساعد في فهمٍ أعمق لكيفية تفاعل العوامل الجينية مع النظام الغذائي. ويؤكد الباحثون أن هذه التوصية مفيدة للجميع، لكنها تكتسب أهمية مضاعَفة لمن لديهم استعداد وراثي كبير للإصابة.

ورغم أهمية النتائج، يشير العلماء إلى أن العيّنة المدروسة اقتصرت على أشخاص من أصول أوروبية متعلّمين، وأن بعض المؤشرات الأيضية لم تُقس إلا مرة واحدة. ومع ذلك، يفتح البحث آفاقاً لاستخدام المؤشرات الحيوية مستقبلاً في تقييم مخاطر الخرف وتوجيه التدخلات الغذائية بشكل شخصي.


قد يهمك أيضا

مركبات طبيعية في النباتات والأطعمة قد تساهم في الوقاية من ألزهايمر وتأخير تطوره

 

أعراض مبكرة لـ الخرف تظهر عند القراءة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يكتشفون نوعاً من الحمية الغذائية قد يقلل خطر ألزهايمر الوراثي العلماء يكتشفون نوعاً من الحمية الغذائية قد يقلل خطر ألزهايمر الوراثي



الفستان البليسيه الأبيض يتصدر إطلالات إليسا المميزة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 08:13 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 10:11 2026 السبت ,07 شباط / فبراير

مشروبات طبيعية لنوم هانئ في الشتاء

GMT 16:20 2026 الإثنين ,05 كانون الثاني / يناير

آبل تصنف iPhone 11 Pro ضمن قائمة المنتجات القديمة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
RUE MOHAMED SMIHA ETG 6 APPT 602 ANG DE TOURS CASABLANCA MOROCCO
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib