علماء أميركيون يستنبطون تقنية جديدة للهندسة الوراثية
آخر تحديث GMT 10:05:56
المغرب اليوم -

علماء أميركيون يستنبطون تقنية جديدة للهندسة الوراثية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - علماء أميركيون يستنبطون تقنية جديدة للهندسة الوراثية

الهندسة الوراثية
واشنطن ـ المغرب اليوم

في أول استخدام لتقنية الهندسة الوراثية لإنشاء خلايا المخ من خلايا الدم من عدد من الأفراد في عائلة واحد ينتمون لثلاثة أجيال يعانون من متلازمة "توريت"، نجح فريق من العلماء في جامعة "نيو برونزويك" الأمريكية في تحديد الأسباب المرضية لهذه المتلازمة العصبية.

و"متلازمة توريت"، هي متلازمة الخلل العصبي الوراثي الذي يظهر منذ الطفولة، وتظهر أعراضه على شكل حركات عصبية لا إرادية يصاحبها متلازمة صوتية متكررة، وكانت متلازمة "توريت" تعتبر مرضا عرضيا غريبا شاذا نادرا، خاصة أنه يصاحبه في العادة ألفاظا نابية تخرج من المريض بشكل لا إرادي.

وقال الدكتور جاي تيسكفيلد، أستاذ الطب النفسي الجزيئي في جامعة "نيو برونويك" الأمريكية: "تشكل النتائج المتوصل إليها أهمية قصوى للأبحاث المستقبلية المعنية باضطرابات متلازمة (توريت) وغيرها من الاضطرابات العصبية والنفسية، لأنه قبل اكتشاف هذه التقنية، لم نتمكن من دراسة الخلايا العصبية الدماغية بين المرضى"، مضيفا: "أعتقد أن هذه التقنية ستعطينا فهما أفضل لأنواع الجينات التي تسبب هذا المرض، كما يمكن أن يسهم استخدام هذه الخلايا لفحص واختبار العقاقير التي قد تكون فعالة للعلاج".
وكانت هذه التقنية قد استخدمت في السابق للتحقق من الارتباط الوراثي للأمراض النفسية أو العصبية الأخرى مثل الفصام، ومرض "لو جيهريج"، إلا أنها تعد المرة الأولى التي يتم استخدامها في البحث وراء أسباب متلازمة "توريت" التي ليس لها علاج دقيق حتى الآن، ولا يمكن بعد تشخيصها عن طريق الاختبارات الجينية".

وعكف العلماء على تحويل خلايا الدم من أفراد أسرة واحدة، منهم من عانى من متلازمة "توريت" ومنهم من لم يعان، إلى خلايا جذعية محفزة مستحدثة، التي تم تحويلها بعد ذلك إلى خلايا عصبية في المخ، وقد لوحظ أن الخلايا الجذعية المحفزة باتت قادرة على النضج و التطور لأي نوع من الخلايا البالغة – سواء خلية عضلية للقلب أو خلية عصبية – وهو ما أتاح فرصة لدراسة الأمراض في الأنسجة الأكثر تضررا.

وخلص العلماء إلى أن اضطراب متلازمة " توريت"، واضطراب الوسواس القهري، نجما على الأرجح عن طفرة جينية في جين "ينكد" وجدت بين أفراد من الأسرة خضعوا للدراسة ممن تم تشخيص إصاباتهم بالاضطرابات.

ووجد العلماء أن شكل المخ بين الأشخاص الذين يعانون من طفرة جينية فى جين "ينكد"، ارتفعت هذه الطفرة بين مرضى متلازمة "توريت".
وشدد الدكتور جاي تيسكفيلد، أستاذ الطب النفسي الجزيئي في جامعة "نيو برونويك" الأمريكية، علي أن التقنية الوراثية تمكن من التوصل إلى الخلل الجيني وتعطيله حتى لا يسبب الإصابة بمتلازمة "توريت" العصبية .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء أميركيون يستنبطون تقنية جديدة للهندسة الوراثية علماء أميركيون يستنبطون تقنية جديدة للهندسة الوراثية



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib