طبيب مغربي يقترحُ نصبَ الخيام في الأحياء وعزلِ المصابين لصد الوباء
آخر تحديث GMT 17:28:12
المغرب اليوم -

طبيب مغربي يقترحُ "نصبَ الخيام في الأحياء" وعزلِ المصابين لصد الوباء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - طبيب مغربي يقترحُ

فيروس كورونا
الرباط - المغرب اليوم

السِّيناريو المُرعب الذي كان يخشاهُ المغرب قد أصبحَ واقعاً، ولم يعدْ مُمكناً التّريث في اتخاذِ إجراءات صارمة لإنقاذ البلاد من الدّخول في مرحلة التّيه؛ وذلكَ بعد تسجيلِ مئات الإصابات بفيروس "كوفيد 19" في ظرفٍ وجيزٍ، لا سيّما أنّ عيد الأضحى على الأبواب وهو ما سينذرُ بحدوثٍ تصاعدٍ لافتٍ في وتيرة انتشارِ الوباء.

ويُحذّر خبراء ومتخصّصون من أنْ يشهدَ المغرب، مباشرةً بعد احتفالات عيد الأضحى، موجة غير مسبوقة للإصابة بوباء "كوفيد 19"، الذي ما زالَ يحيّرُ الأوساطَ الرّسمية وغير الرّسمية المغربية؛ وذلكَ على الرُّغم من الإجراءات الاحترازية والوقائية المشدّدة التي أقرّتها سلطات البلاد.

ودفعَ الوضعُ "الضّبابي" في عدد من المدنِ المغربية التي تشهد إصابات مرتفعة بالفيروس، كطنجة ومراكش والدّار البيضاء، إلى الاستعانة بالطّب العسكري لتجاوزِ مخلّفات الأزمة الصّحية؛ بينما يترقّب المتتبّعون كيفية تعاطي الدّولة مع الجائحة في حالة تدهور الوضع الوبائي في البلاد.

ويتوقّع الدكتور الطيب حمضي، طبيب وباحث في قضايا السياسات والمنظومة الصحية، ارتفاع عدد الحالات والبؤر المكتشفة، مع زيادة خطرِ الوباء والإماتة"، مبرزاً أنّ "الشّهور المقبلة ستكون حاسمة في مسار مواجهة الجائحة".

ودعا الطّبيب إلى "ضرورة نزول السّلطات الترابية بكل الثقل المطلوب للسهر على احترام الإرشادات الصحية المتعلقة بالأماكن والمنشآت المغلقة: مقاهٍ، مطاعم، مساجد، محلات تجارية، معامل، وسائل النقل".

ويقترحُ الباحث ذاته نصبَ "خيامٍ" بالأحياء للكشف بالمناطق المصابة، وعزل المصابين بمنازلهم، مع ضرورة إشراكِ المجتمع المدني في الشارع العام بلباس موحّد بدعم من المبادرة الوطنية، للتحسيس والتوعية بضرورة احترام والتقيد بالإجراءات الاحترازية".

واعتبر حمضي أنّ "الفيروس عدوّ غير مرئي، وفي المناطق التي لا تقع فيها انتكاسات أو وفيات الناس، تنسى أننا ما زلنا في حرب مع الوباء"، مبرزاً أنه "مجرد وجود هؤلاء الشباب والشابات بزي موحّد في الشوارع سيذكر الناس بضرورة محاربة الوباء، بالإضافة طبعا للدور التوعوي لهؤلاء المتطوعين".

ومن بين التّحديات التي نواجهها حالياً وفقاً لتصريحات الطّبيب المغربي كون أنّ "الإصابات تهم اليوم الشباب أكثر وأكثر: تحرك الشباب الكثير ونقله للفيروس إلى الفئات الهشة، عدم احترامه للإجراءات الحاجزية بسبب الاطمئنان الخاطئ لعدم الإصابة أو انعدام الخطورة".

ودعا حمضي في حديثه إلى "تسهيل السلوك التلقائي للمواطنين قصد ضبط المخالطين والعرض التلقائي لهؤلاء لأنفسهم على الكشف بسرعة في المناطق التي تتكاثر بها الحالات وعدم الاقتصار على المستشفيات لإجراء التحاليل، بل نصب خيام طبية داخل مراكز أهم الإحياء لإجراء الكشف على المخالطين مباشرة داخل الأحياء".

كما يدعو الباحث إلى ضرورة "عزل المصابين داخل منازلهم عوض المستشفيات بسبب تكاثر الحالات؛ وذلك من أجل تخفيف الضغط على المستشفيات والأطقم الصحية، وإراحتها لمواجهة الآتي من الأيام".

وطالب حمضي بدمج الأطباء العامين بالقطاع الخاص وكذا القطاع العام في منظومة الكشف المبكر، مشدّدا على أنّه "بدون هذا الدمج ستبقى المنظومة معطوبة والنتائج محدودة مهما فعلنا".

قد يهمك ايضا

خطر تفشي "كورونا" يؤرق السلطات المغربية خلال العيد

عدوى كورونا تنتقل بين المنتخبين في مراكش والحصيلة ترتفع

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طبيب مغربي يقترحُ نصبَ الخيام في الأحياء وعزلِ المصابين لصد الوباء طبيب مغربي يقترحُ نصبَ الخيام في الأحياء وعزلِ المصابين لصد الوباء



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 16:39 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

محكمة صومالية تفرج عن 6 مغاربة
المغرب اليوم - محكمة صومالية تفرج عن 6 مغاربة

GMT 08:33 2024 السبت ,04 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر

GMT 01:22 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib