فريق من الباحثين المغاربة يكتشف مرض جديد ونادر في المغرب
آخر تحديث GMT 21:48:22
المغرب اليوم -

فريق من الباحثين المغاربة يكتشف مرض جديد ونادر في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فريق من الباحثين المغاربة يكتشف مرض جديد ونادر في المغرب

الامراض البشرية
الرباط -المغرب اليوم

اكتشف فريق من الباحثين المغاربة، مرضا وراثيا جديدا، ما زال غائبا عن عموم الساكنة المغربية ولم يسبق أن أشير إليه في المقررات والكتب العلمية.ويقود فريق الباحثين، كل من البروفيسور أحمد بوحوش المتخصص في علم الوراثة البشرية والأستاذ بكلية الطب والصيدلة بالرباط والأستاذ محمد بلمكي أخصائي طب وجراحة العيون والمدرس في جامعة أبو القاسم الدولية بالرباط للعلوم الصحية (UIASS).

اكتشف مركز علم الجينوم الامراض البشرية (GENOPATH) بكلية الطب والصيدلة بالرباط ومركز طب العيون التابع لجامعة أبي القاسم الزهراوي الدولية للعلوم الصحية (UIASS) بالرباط جينا جديدا مسؤولا عن مرض وراثي يؤدي إلى اختلالات الهرمونات التناسلية عند الأطفال.

وحسب فريق الأطباء المغاربة الذين اكتشفوا هذا المرض النادر الجديد، فإن أعراض هذه الحالة الجديدة، التي أطلقوا عليها اسم “متلازمة البصرية الجلدية التناسلية” (Syndrome génital occulocutané)، تتجلى في ترهف القرنية، ومرض الصلبة الزرقاء، ومرض القرنية المخروطية، وفرط مرونة الجلد، وفرط حركة المفاصل، وضعف العضلات، وفقدان السمع وتشوه الأسنان.

كما تظهر أعراض هذا المرض، وفق الإفادات التي استقتها هسبريس من لدن الفريق الطبي، في انخفاض في الهرمونات الجنسية؛ وهو ما يؤدي إلى تأخير النضج الجنسي.

وأكد الفريق أن “هذا الجين الجديد المسمى SDR42E1 يشفر بروتينا ينتمي إلى عائلة كبيرة من اختزال نازعة الهيدروجين قصير السلسلة والتي تشارك في التخليق الحيوي للستيرويدات”.صرح البروفيسور محمد بلمكي لجريدة هسبريس بأن اكتشاف هذا المرض النادر الجديد استلزم قرابة سنتين من العمل من طرف فريق مغربي من الأطباء من كليات وطنية عديدة ومتخصص في مجالات متنوعة.

وجرى تحقيق هذا الاكتشاف على يد فريق مغربي يضم البروفيسور أحمد بوحوش، أخصائي في علم الوراثة البشرية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، والبروفيسور محمد بلمكي، أخصائي في طب العيون في UIASS، بالتعاون مع فريق مختص بأمراض الغدد الصماء في مستشفى ابن سينا الجامعي (البروفيسور هند العراقي)، قسم طب الأطفال في UIASS (البروفيسور أمين الحسني)، ووحدة دعم البحث العلمي والتقني بالمركز الوطني للبحث العلمي (البروفيسور المصطفى الفهيم).

وأوضح الفريق العلمي أن اكتشاف SDR42E1، الذي يلعب دورا مهما في تنظيم استقلاب الكوليسترول وفي الحفاظ على النسيج الضام والنضج الجنسي لدى الإنسان، يفتح آفاقا جديدة للبحث في اكتشاف علاج، ليس فقط لهذا المرض النادر؛ ولكن أيضا للعديد من الأمراض الأخرى الشائعة المرتبطة بانخفاض الهرمونات الجنسية أثناء التقدم في العمر والتي تتعلق، على سبيل المثال، بمرض جفاف العين ومرض القرنية المخروطية وفقدان مرونة الجلد والثعلبة ومشاكل العضلات والعظام. جدير بالذكر أن هذا الاكتشاف العلمي المغربي نشر في المجلة العلمية الدولية المرموقة Experimental Eye Research، المتخصصة في أمراض العيون، في عددها الصادر في شهر يونيو 2021.

قد يهمك ايضا:

المعدل اليومي للإصابات لفيروس كورونا "كوفيد-١٩" في المغرب اليوم الأربعاء 16 حزيران / يونيو 2021

مصطفى الناجي يكشف السيناريوهات الممكنة في حالة تفشي كورونا

 

 

   

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فريق من الباحثين المغاربة يكتشف مرض جديد ونادر في المغرب فريق من الباحثين المغاربة يكتشف مرض جديد ونادر في المغرب



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib