حملة تواصلية تشجع المغاربة على التبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية‎
آخر تحديث GMT 20:23:26
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

حملة تواصلية تشجع المغاربة على التبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية‎

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حملة تواصلية تشجع المغاربة على التبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية‎

التبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية
الرباط- المغرب اليوم

في ظل ضعف إقبال المغاربة على التبرع بالأعضاء البشرية وزرعها بمشافي المملكة، دعت الجمعية المغربية لمحاربة أمراض الكلى إلى تجاوز العوائق النفسية والثقافية التي تحول دون ذلك، بالنظر إلى أهمية هذا العمل الإنساني في إنقاذ أرواح المرضى.

وأطلقت الجمعية سالفة الذكر، بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء الذي يصادف الـ 17 من أكتوبر من كل سنة، حملة توعوية على مواقع التواصل الاجتماعي بغية زيادة الوعي لدى الشباب حيال الموضوع، لافتة إلى جهودها المتواصلة في الميدان منذ عقود بغية تقريب المعلومة من المواطنين.وأوضحت الجمعية المغربية لمحاربة أمراض الكلى أن الحملة الرقمية الجديدة ستمتد لمدة عشرة أيام، بدءا من الجمعة إلى غاية حلول اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء البشرية، وهو ما من شأنه تحفيز المغاربة على التبرع بالأنسجة البشرية لتطوير العلاج في هذا المجال.

وقالت أمال بورقية، طبيبة اختصاصية في أمراض الكلى وتصفية الدم رئيسة الجمعية المغربية لمحاربة أمراض الكلى، إن “الجمعية تشتغل بصفة سنوية على العديد من البرامج المدنية لتحسيس المواطنين بأهمية التبرع بالأعضاء من أجل إنقاذ حياة عشرات المرضى”.

وأضافت بورقية، في تصريح، أن “عدد الأشخاص المسجلين في سجلات التبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية بالمحاكم الابتدائية لا يتعدى 1200 فرد، وهو عدد قليل في الحقيقة، لأن الرقم ينبغي أن يبلغ الملايين حتى يتسنى اختيار الأشخاص المناسبين لعمليات زراعة الأعضاء”.

وأوضحت الطبيبة المغربية أن “المغرب أجرى 600 عملية زراعة للكلى فقط منذ ثمانينات القرن الماضي”، مبرزة أن “32 ألف مريض يعانون من الفشل الكلوي في البلد، لكن مراكز تصفية الدم تساعدهم على تجاوز هذه المشكلة الصحية، فيما يواجه مرضى الفشل الكبدي والقلبي حتمية الموت”.

وتابعت المتحدثة بأن “الجمعية عمدت إلى توظيف الوسائل الرقمية من أجل مواكبة مستجدات الموضوع، سواء تعلق الأمر بالمواكبة القانونية والإدارية أو المواكبة الطبية، وهي تتمّة للجهود المبذولة على مدار السنوات الماضية”، مشددة على “ضرورة غرس ثقافة التبرع بالأعضاء في المجتمع المغربي حتى نتمكّن من إنقاذ أرواح المرضى”.

قد يهمك ايضًا:

تعرف على 8 مشكلات خفية تشير إلى الإصابة بمرض الكلى

 

تطبيق جديد يحول الهواتف الذكية إلى أجهزة طبية متنقلة

 

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حملة تواصلية تشجع المغاربة على التبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية‎ حملة تواصلية تشجع المغاربة على التبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية‎



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib