ندوة دولية حول آخر الإنجازات العلمية لعلاج داء السكري في الرباط
آخر تحديث GMT 20:25:03
المغرب اليوم -

ندوة دولية حول "آخر الإنجازات العلمية لعلاج داء السكري" في الرباط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ندوة دولية حول

الرباط - وكالات

تنظم الرابطة المغربية لمحاربة داء السكري، يومي خامس وسادس يوليوز الحاري بالرباط، ندوة دولية حول السكري والتغذية، بحضور خبراء مغاربة وأجانب، سيناقشون آخر الإنجازات العلمية في مجال مكافحة داء السكري.برنامج هذه الندوة الدولية، التي تنظم تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس، سيناقش على مدى يومين أربعة محاور رئيسية تتمثل في «المعطيات الوبائية والمقاربات الوقائية» و»الجوانب الخاصة والعلاجية للسكري» و»مستجدات تشخيص وعلاج السكري» و»محاربة السكري في المغرب .. إنجازات، وإكراهات وآفاق» . وعن هذه التظاهرة، صرّح جمال بلخدير، رئيس الرابطة المغربية لمحاربة داء السكري، بأن داء السكري أصبح يصنف، اليوم، كوباء عالمي، مضيفا أنه بمثابة «تسونامي» من حيث مخلفاته وانعكاساته الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية المدمرة. وسيشارك في هذه التظاهرة الطبية خبراء من مستوى عال، مغاربة ومغاربيون، وعرب وأفارقة وأوربيون، من أجل مناقشة آخر الإنجازات العلمية في مجال علاج داء السكري وتعقيداته الصعبة. وتخول هذه الندوة، كأرضية للتعبئة ضد هذا الداء أيضا، تحليل وتقييم نتائج مختلف الاستراتيجيات الإقليمية لمحاربة هذا الداء العالمي، على ضوء توصيات إعلان قمة رؤساء الدول والحكومات التي احتضنتها نيويورك في شهر شتنبر 2011 حول الوقاية والتحكم في الأمراض غير المنقولة، ومع الأخذ بعين الاعتبار توجيهات الفيدرالية الدولية للسكري، ومنظمة الصحة العالمية والاجتماع ال66 للجمعية العالمية للصحة. كما تشكل مناسبة للتذكير بأهمية انخراط جميع مكونات المجتمع المغربي للتعبئة حول سياسة وطنية متعددة القطاعات وتوافقية لمحاربة هذا الداء، حسب الرابطة. ويوضح جمال بلخدير، المدير السابق لمستشفى ابن سينا، أن داء السكري يشكل، اليوم، بالمغرب وعلى المستوى العالمي ، السبب الرئيسي للوفيات بالفشل الكلوي، والسبب الرئيسي للإصابة والوفيات بأمراض القلب والشرايين، والسبب الرئيسي لفقدان البصر وبتر الأطراف السفلى، مشيرا إلى أن معدل الإصابة بالمغرب بداء السكري تتجاوز 13 في المائة، غير أن المثير للقلق، يضيف بلخدير، هو أن 50 في المائة من المصابين لا يعلمون ذلك بسبب غياب الفحص المنتظم، وهو ما يجعل اكتشاف الداء رهين بالصدفة أو وقوع تعقيدات صحية. وتنظم هذه الندوة بدعم من وزارة الصحة والمجلس الوطني للهيئة الوطنية للأطباء، والشركات وجمعيات الخبراء وجمعيات من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأعضاء الفيدرالية الدولية للسكري.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة دولية حول آخر الإنجازات العلمية لعلاج داء السكري في الرباط ندوة دولية حول آخر الإنجازات العلمية لعلاج داء السكري في الرباط



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib