تلوث الجو يزيد من احتمال ولادة اطفال بوزن متدن
آخر تحديث GMT 18:16:49
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

تلوث الجو يزيد من احتمال ولادة اطفال بوزن متدن

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تلوث الجو يزيد من احتمال ولادة اطفال بوزن متدن

الرباط - المغرب اليوم

يزيد تلوث الجو من احتمال ولادة اطفال بوزن خفيف ومحيط جمجمة متدن على ما اظهرت دراسة اوروبية شملت اكثر من 74 الف امرأة حامل ونشرت نتائجها الثلاثاء. تعرض المرأة الحامل لملوثات في الجو والى حركة السير الكثيفة يزيد بشكل كبير من احتمال حصول تأخر في النمو لدى الجنين حتى لو كانت اقل بكثير من المستويات المعتمدة في توجيهات الاتحاد الاوروبي حول نوعية الهواء على ما افاد معدو الدراسة التي نشرت في المجلة المتخصصة "ذي لانسيت ريسبيراتوري مديسين". وقد حدد الاتحاد الاوروبي للجزئيات الدقيقة مستوى 25 مايكروغرام في المتر المكعب بشكل وسطي على سنة. وتأتي الجزئيات الدقيقة هذه خصوصا من غاز عوادم السيارات والتدفئة والنشاطات الصناعية.الوزن المتدني للطفل المولود في حينه اي اقل من 2,5 كيلوغرام بعد 37 اسبوعا من الحمل مرتبط بمشاكل تنفسية في الطفولة وبامراض اخرى في مراحل تالية من الحياة مثل السكري والوزن الزائد والاضطرابات القلبية. وقال ريمي سلاما مدير الابحاث في معهد البحث الطبي العام (انسيرم) في غرونبل في فرنسا الذي شارك في اعداد الدراسة "قد لا يكون ذلك السبب الا انه عامل ضعف ومؤشر الى مشكلة ما اعترضت فترة الحمل". ولاحظ الباحثون ايضا تدنيا في محيط الجمجمة "الامر الذي يدفع الى طرح الاسئلة حول تأثير التلوث على النمو العصبي وعلى الصعيد الادراكي والسلوكي" على ما اوضح ريمي سلاما.واضاف "هذه النتائج تشير الى ان نسبة كبيرة من حالات الاطفال متدنيي الوزن عند الولادة في الموعد المحدد يمكن تجنبها في اوروبا في حال خفض تلوث الجو في المدن ولا سيما الجزئيات الدقيقة". ورأى الباحثون ان خفض مستوى هذه الجزئيات الى 10 مايكروغرام في المتر المكعب يسمح بتجنب 22 % من حالات الاطفال متدنيي الوزن.وتبين ان النسبة الوسطى للتعرض لهذه الجزئيات خلال الدراسة ووفقا للمناطق تفاوتت بين 10 مايكروغرام في المتر المكعب وحوالى 30 مايكروغرام. وقد جمع الباحثون في اطار عملهم 14 دراسة من 12 دولة اوروبية شملت اكثر من 74 الف امرأة انجبن فلا بين 1994 و2011.  

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تلوث الجو يزيد من احتمال ولادة اطفال بوزن متدن تلوث الجو يزيد من احتمال ولادة اطفال بوزن متدن



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib