إضطرابات و دموع العيون الجافة
آخر تحديث GMT 08:32:43
المغرب اليوم -
قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية
أخر الأخبار

إضطرابات و دموع العيون الجافة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إضطرابات و دموع العيون الجافة

بيروت - المغرب اليوم

جفاف العيون يعتبر أكثر أمراض العيون شيوعا ويزداد انتشارالمرض مع التقدم في السن بسبب التغيرات الهرمونية. و بحسب الدراسات التي أجريت فإن أهم الأعراض هي الشعور بالحرقة أوالشعور بوجود رمل بالعين، ويعاني من هذه الأعراض من 5 الى 30 بالمائة ممن تتخطى أعمارهم حاجز الخمسين عاما. وكثيرا ما يتم تشخيص مرض جفاف العين بصورة خاطئة، فالأعراض يمكن أن تظهر بصور مختلفة، في الحالات البسيطة تكون الأعراض على شكل حكة بالعين بطريقة عشوائية وغير مستمرة أوالشعور بعدم الراحة وتظهرالعين فى هذه الحالة وكأنها متعبة. أما فى الحالات الصعبة فتظهر الأعراض على شكل حروق بالعين مع الحكة المستمرة، وتظهرالعين حمراء وفى المساء تبدو متعبة ومنتفخة. و قد يستيقظ المصاب أثناء الليل بسبب الشعور بحرقة داخل الجفون أو قد يبدأ الألم في الصباح مع فتح العين الجافة. إلا أن النقيض قد يحدث أيضا كعرض من الأعراض فقد تبدأ العين بإفراز الدموع بإفراط كرد فعل على المرض، وقد تظهر أيضا أعراض أخرى مثل الحساسية للضوء أو الرؤية المهزوزة فى الظلام. وقد يضطر المصاب فى كثير من الأحيان إلى ارتداء النظارة الشمسية بصورة مستمرة لدى الخروج من المنزل أو قد يمتنع عن قيادة السيارة أثناء الليل. وفى حالة ظهورالأعراض يجب عرض العين علي طبيب مختص بصورة عاجلة حيث أن المرض لا يؤثر فقط على الحياة اليومية ولكن قد تحدث أضرار جسيمة بالقرنية والملتحمة بسبب الحكة المستمرة للعين ولا يمكن للجروح أن تلتئم مرة أخرى إلا بعد معالجة دقيقة عن طريق العناية المركزة. وفي كثير من الأحيان يتم الإستعانة في هذه الحالات بطرق علاجية مختلفة مثل استخدام التقطير للعين مع بعض المواد الفعالة الإضافية مثل المضادات الحيوية والكورتيزون. أما اذا كان الشعور بجفاف العين مؤقت أو أن أعراضه تظهر بصورة خفيفة فيفضل كثير من المصابين العلاج الذاتي على الذهاب إلى الطبيب عن طريق استخدام الدموع الصناعية ومرطبات العيون. المواد الحافظة المواد الحافظة بشكل عام هي التي تحفظ صلاحية المنتجات داخل العبوات التي سبق فتحها لأطول فترة ممكنة وهي موجودة في أغلب العبوات التي تستخدم لتقطير العيون. وأكثر المواد الحافظة شيوعا هي: كلوريد البنزاكونيوم و البوليكفاد و البوريت. ولا تتحمل كثير من العيون بشكل خاص كلوريد البنزاكونيوم و لذلك فلا ينصح باستخدامه لفترات طويلة. أما عن زجاجات قطارات العيون التي لا تستخدم بها مواد حافظة فيجب حفظها في الثلاجة. السوائل – الجيل – المراهم  أكثر وسائل ترطيب العيون شيوعا توجد بشكل سوائل ( ما يعرف بالعيون الصناعية) وهي لا تضايق العين إلا بشكل محدود جدا إلا أنها لا تبقى على العين مدة طويلة وغالبا ما لا يستمر مفعولها أكثر من ساعة واحدة. وسلبيات هذه الوسائل أنها قد تكوّن طبقات فوق العين تؤدي بعض الأحيان إلى اهتزاز الرؤية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إضطرابات و دموع العيون الجافة إضطرابات و دموع العيون الجافة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib