صحية ظفار تنظم المؤتمر الطبي لمرض السكري في محافظة ظفار العمانية
آخر تحديث GMT 18:37:55
المغرب اليوم -

صحية ظفار تنظم المؤتمر الطبي لمرض السكري في محافظة ظفار العمانية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - صحية ظفار تنظم المؤتمر الطبي لمرض السكري في محافظة ظفار العمانية

صلالة ـ العمانية

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار بفندق حمدان بلازا المؤتمر الطبي لمرض السكري بمحافظة ظفار وذلك تحت رعاية سعادة سالم بن سهيل بيت سعيد عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صلالة. شارك في المؤتمر الطبي لمرض السكري قرابة /140/ موظفاً من الفئات الطبية والطبية المساعدة من مختلف المؤسسات الصحية. وألقى الدكتور خالد مكي اخصائي سكري ومسؤول برنامج الامراض غير المعدية بالمحافظة كلمة المديرية قال فيها ان مرض السكري أصبح خطراً حقيقيا يهدد الأفراد والمجتمعات والحكومات في مختلف دول العالم بما ينتج عنه من مضاعفات تؤدي إلي الإعاقة بحالات مختلفة كالفشل الكلوي وبتر الأطراف والعمى والسكتات القلبية والدماغية مالم تتم السيطرة الجيدة عليه. وأشار إلى أضرار مرض السكري وتكاليف علاجه ومضاعفاته إضافة إلي فاقد الإنتاج بسبب الانقطاع المتكرر عن العمل والتقاعد المبكر والوفاة المبكرة التي تكبد الأفراد والأسر والحكومات خسائر اقتصادية فادحة. وأوضح الدكتور خالد مكي خلال كلمته بعض الحقائق الناتجة من الإحصائيات الصحية للاتحاد الدولي للسكري لعام 2013م مفادها بلوغ عدد المصابين بمرض السكري على مستوي العالم حوالي /382/ مليون بنهاية 2013م ويتوقع أن يرتفع العدد إلي /592/ مليون بنهاية 2035م. اشتمل المؤتمر الطبي لمرض السكري على تقديم عدداً من أوراق عمل قدمها مجموعة من المختصين في علاج السكري من مستشفى جامعة السلطان قابوس والمستشفى السلطاني ومستشفى السلطان قابوس ومستشفى نزوى. كما قدم الدكتور سالم القصابي استشاري اول غدد صماء بمستشفى النهضة ورقة عمل حول المبادئ الوطنية والارشادية للسكري وقدمت الدكتورة فتحية الراشدية اخصائية تغذية محاضرة حول ما يأكله مريض السكري وتطرق الدكتور عيسى بن سالم السالمي استشاري اول امراض الكلى بمستشفى النهضة ورقة عمل حول اعتلال الكلى نتيجة السكري وطرق العلاج والوقاية فيما قدم الدكتور خالد الوائلي استشاري اول دهون بالمستشفى الجامعي ورقة عمل حول دهون الدم وارتباطها بالسكري. يهدف المؤتمر الى تبادل المعارف الحديثة حول مرض السكري بين المشاركين ويعد ضمن الفعاليات التدريبية والتعليمية المستمرة من قبل المديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة في سبيل تدريب وتطوير الكوادر الطبية والطبية المساعدة للوصول بالخدمة الصحية والعلاجية الى اقصى درجات الجودة المطلوبة. في الختام قام سعادة سالم بن سهيل بيت سعيد عضو مجلس الشورى ممثل لولاية صلالة راعي المناسبة بتسليم المشاركين الهدايا والشهادات التقديرية. يذكر ان السلطنة تقدم الدعم اللازم لمكافحة مرض السكري من خلال تحديد عدداً من الأطباء يهتمون فقط بعلاج ومتابعة مرضى السكري وتم مضاعفة هذا العدد من الأطباء في عام 2004م تدعيما لبرنامج مكافحة السكري بالإضافة إلى تطبيق برنامج الفحص المبكر للكشف عن الأمراض غير المعدية والتي تشمل السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم والكولسترول وأمراض الكلى المزمنة في عام 2008م.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحية ظفار تنظم المؤتمر الطبي لمرض السكري في محافظة ظفار العمانية صحية ظفار تنظم المؤتمر الطبي لمرض السكري في محافظة ظفار العمانية



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib