نانسي عجرم تروي تفاصيل مشوارها الفني وتؤكد أن الفنان صانع للبهجة
آخر تحديث GMT 12:07:13
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

نانسي عجرم تروي تفاصيل مشوارها الفني وتؤكد أن الفنان صانع للبهجة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نانسي عجرم تروي تفاصيل مشوارها الفني وتؤكد أن الفنان صانع للبهجة

النجمة اللبنانية نانسي عجرم
بيروت ـ فادي سماحة

تكثف الجمال اللبناني، ليل الأحد، بثلاث إطلالات ساحرة لنانسي عجرم. الفنانون صانعو البهجة، يُسددون لكمة للأحزان. نجمة بمرتبة ملكة، بين الملكات في سهرة «الفوروم دو بيروت» الشاهدة على تتويج ياسمينا زيتون على العرش. كلما تطل، تسرق الأضواء، للدلع الأنيق والأنوثة والنجومية. كانت الهمم في حاجة لمَن يغني من أشعار نزار قباني «كل ما يطلبه لبنان منكم/ أن تحبوه قليلاً». لقاؤها مع «الشرق الأوسط» من صميم الأمل المكلل بالغار.

تسألها إيميه الصياح عن التعلق بوطن يمتهن النزف، وقد أنهت غناءها «إلى بيروت الأنثى»، مُفتتحة حفل انتخاب ملكة الجمال. يفيض الحب على شكل رجفة في الصوت، وهي تجيبها أنها ستعشق لبنان على الدوام؛ والحياة جنون رائع، كإنجازات منتخبه بكرة السلة وحفل الجمال بعد غياب. تهدي اللبنانيين باقة أمل. ثم إطلالتان راقيتان لأغنيتين على كل لسان: «سلامات» بإيقاعات الطبلة، و«صحصح» مع «الدي جي» الأميركي مارشميللو بنغم الشرق والغرب.

ما أروع النجاح وهو يعبُر الحدود، فتتصدر صورها الشاشات العملاقة في نيويورك ولوس أنجليس والتايمز سكوير بأغنية «صحصح»، «هيت» الصيف! كيف تولد الأغنية الناجحة؟ أيدفع بها إلى الضوء إحساسٌ مصدره القلب، أم أن للنجاح مقاييس ليست بالضرورة متصلة بالمشاعر؟

تختصر الطريق: «المقياس الأهم في الفن، الموهبة المُترافقة مع مثابرة بلا توقف. والمهم أيضاً اختيار الأشخاص المناسبين لدعم الفنان، فيقدمون استشارات ذكية مرتبطة بالفن وبه شخصياً ارتباطاً وثيقاً. أتكلم عن الصورة (Image)، الستايل، الميديا...».

ماذا عن المشاعر، أأنتِ ممن يتبعون إشارات القلب؟ ترد فوراً: «طبعاً! أتبع إحساسي في شؤون حياتي، لا في الفن فحسب. وهو إحساسٌ صائبٌ في معظم الأحيان. لكنني أدرك أيضاً أهمية الإصغاء إلى مَن هم حولي، فنتشارك الآراء لاتخاذ قرارات تخدم الاستمرارية».

لا تجد أن للأغنية الناجحة وقتاً محدداً، بردها على سؤال: متى تولد هذه الأغنية، وبأي مواصفات؟ تقول: «أحياناً، نختار الوقت والموضوع والأشخاص المناسبين؛ وفي أحيان، تخترق الأغنية القلب بلا جهد الاختيارات المدروسة. يكفي أنها تحرك مشاعري حتى أختارها بلا تردد. الأهم، التركيز على الكلام والموضوع، فيتناسب اللحن مع الكلمات لأشعر بأن الأغنية تليق بي».

لا ترتكب نانسي عجرم دعسة ناقصة. نسألها عن مفهومها للتغيير في النمط الغنائي، انطلاقاً من إصدارها الأخير «صحصح»، الملعوبة بحنكة موسيقية هي خليط لآلات شرقية بإيقاعات غربية. توضح أن ما حدث في «صحصح» ليس تغييراً بل تطور، وتكشف لـ«الشرق الأوسط»: «الأغنية من اختياري كلمات ولحناً. كانت حاضرة من قبل، لكننا لم نشعر أنه الوقت المناسب لإصدارها. حين عرض المنتج وسيم صليبي التعاون مع مارشميللو، أجبته أنه بهذه الأغنية سنقدم تركيبة لافتة. هذا ما حدث. مارشميللو نقلها إلى مكان مختلف على مستوى الـ(Beat) الخاص به، واهتم طارق مدكور بتوزيع المقاطع العربية بطريقة مميزة».

لنتمهل أمام هواجس المستقبل. أتقلقكِ نانسي؟ لا مهرب من القلق ومن أصوات عالية تحض الفنان الحقيقي على الارتقاء بالخيارات: «لا أستطيع إلا أن أفكر بالآتي. إنها شخصيتي في الفن والحياة. يشغلني الغد، فأخوض بحثاً دائماً عن كل جديد».

تُجوهر وتشع باللمعان. هل ثمة سر للتألق، كما للرشاقة أسرار مثلاً؟ ما يجعلها تشرق هي «محبة الناس»، فتصفها بـ«كنز الفنان الكبير؛ حين يلمس نجاحه من حماسة جمهوره، فتظهر المحبة بأشكال مختلفة وتتجلى بترقبهم وحرصهم ودعمهم اللامحدود».

لم تكن الطريق مفروشة دائماً بالورود. صانع النجاح هو التعب. توافق، وتجيب: «لا، لم يكن مشواراً سهلاً. أذكره بتفاصيله، أنا التي بدأته بسن صغيرة. وقفتُ على المسرح حين لم تكن المسارح لعمري. أذكر دروس العود والفوكاليز، ثم عودتي إلى البيت والمواظبة على حفظها لأسبوع قبل أن يحين موعد التسميع في الأسبوع المقبل. حرصي على إتقان عملي لا يتغير».

لا تنسى صاحبة «الدنيا حلوة» تعباً اختبرته بعمر البراعم، حتى أنها كانت تنام في السيارة طوال الطريق مع والدها، وهما عائدان من حفل أحيته. تستعيد صوراً لا تتزحزح من الذاكرة، وتضحك لها. كمَن يقول لنفسه «Yes، I did it»، بفخر وثقة! تنظر إلى نانسي، فتلمح طفلة قد كبرت وحققت جزءاً من أحلامها، بانتظار المزيد: «لا أزال أحلم كل يوم».

جولات وحفلات على أرقى المسارح، وجمهور بالملايين. هل يتعدل وَقْع الخفقان مع الوقت؟ أيهدأ القلب أم يُسرع دقاته كأول مرة يواجه الأحبة؟ مع كل حفل، تخاف نانسي أكثر. وهو خوف من قماشة الرهبة. تحترم محبة الناس، «وكلما كبُرت، شعرتُ بتعاظم المسؤولية. حبهم لي يجعلني أفكر بالخطوة المقبلة. أنني مسؤولة عن فرحتهم وتقديم أغنيات تليق بحجم إيمانهم بي. هنا، يصبح الخطأ ممنوعاً، لحرصي على ثبات الثقة. أنا في وضعية نضج دائم وتعلم مستمر. ثمة دائماً أشياء لا ندركها، فنتعلمها لمراكمة الخبرة».

ليت الحياة تخلو من الخيبات والطعنات. أتألمتْ نانسي على درب الوصول؟ خارج الصورة «المثالية» لنجمة تملك المال والأضواء والعائلة، هل تعْتَب؟ تؤكد أن الشقاء ضريبة الشهرة، «وما حدا بيوصل عَ الهين». تفضل تحييد أحبتها عن «Ups and downs» الأيام، «لأنهم يستحقون فقط الفرح». تحتفظ بالخيبات لنفسها، مع تأكيد: «في حياة كل فنان ناس يحبونه، وآخرون يحطمون ويحاولون الأذية والحد من النجاح».

إيمانها عميق بالله، مُساعدها على المواجهة والتصدي؛ وبعائلتها سندها. من نبع الإيمان، تغرف حمداً وامتناناً: «حتى الآن، تحققَ ما طلبته منه، فأسعى إلى تحقيق المزيد. إيجابيتي تمنعني من التركيز على السلبيات، فلا أهدر بها وقتي وطاقتي. كل ما أردته ولم يتحقق كان لخيري، فأدركتُ لاحقاً حكمته من حجب ما تمنيته ولم يحصل».

قبل الوداع، ختام مع الأمومة. نانسي الأم، من ألطف أمهات جيلها. «واللي ما خلفش بنات ما شبعش من الحنية وما دقش الحلويات». ماذا يتغير في الأم بعد إنجاب ثلاث بنات؟ أخبرينا المزيد عن «ماما» نانسي.

تتحدث عن تضاعُف المسؤولية مع كل ابنة أنجبتها: «أخاف على اسمي من أجلهن. وأعدل وقتي ومواعيد عملي للبقاء معهن. أضحي ككل أم، وأجهد للتوفيق بين أوقات العمل وأوقات العائلة. أنا أمٌ تهتم بأدق تفاصيل بناتها. أسهر على راحتهن، أتابع مشاكلهن، أحاكي اهتماماتهن، وأبذل جهدي لحمايتهن من شر الحياة». تحيتها إلى كل أم عاملة: «أقدر تعبكِ لتحقيق الإنجازات مع عائلتكِ وفي كل مكان تكونين فيه».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

نانسي عجرم تتألق في إطلالات ملكية باللون الذهبي

نانسي عجرم أول مُطربة عربية تُطلق أغنياتها عبر "ميتا فيرس"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نانسي عجرم تروي تفاصيل مشوارها الفني وتؤكد أن الفنان صانع للبهجة نانسي عجرم تروي تفاصيل مشوارها الفني وتؤكد أن الفنان صانع للبهجة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib