عائلات معتقلي الريف تترقب قرار محكمة النقض وسط آمال استعادة الحرية
آخر تحديث GMT 10:51:55
المغرب اليوم -

عائلات "معتقلي الريف" تترقب قرار محكمة النقض وسط آمال استعادة الحرية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عائلات

الرباط - المغرب اليوم

تعيش عائلات معتقلي حراك الريف حالة ترقب جماعية لقرار محكمة النقض، فبعد جلسات عديدة اطلع فيها القضاة على مضمون التهم التي تتابع “قيادات الاحتجاجات”، تدخل القضية مرحلة المداولات.

ولم تحسم المحكمة مدة التداول، حسب محمد أغناج، عضو هيئة دفاع المعتقلين، نافيا معطيات انتشرت على نطاق واسع يوم أمس تفيد بإسقاط النقض لأحكام الاستئناف.

وعاش نشطاء منطقة الريف ليلة بيضاء ينتظرون بروز معطيات تفيد العودة إلى الاستئناف من أجل تداول الملف من جديد، لكن هيئة الدفاع تتوقع استمرار نقاش المحكمة لأيام إضافية.

ومنذ مدة ليست بالقصيرة خفت الرهان على القضاء من أجل طي الملف، أمام توالي الأحكام من الابتدائية إلى الاستئنافية، ليأتي خيار النقض، بعد رفض أول صدر عن المعتقلين؛ لكن استمرار محاولات الإقناع رجح كفة هيئة الدفاع التي توجهت إلى أعلى محكمة مغربية.

وأحالت توقعات نشطاء على آمال عريضة في إمكانية تحقق الانفراج من بوابة النقض، لكنها تضعف كثيرا لدى آخرين باستحضار سياق استمرار متابعة عديد الشخصيات الحقوقية.

عبد الله الغلبزوري، المتتبع لدينامية حراك الريف، يقول في هذا الصدد: “لقد استنفدنا مخزوننا من الأمل طوال السنوات الخمس الماضية، فقد كان أملنا في تبرئتهم على الأقل من التهم الثقيلة في الحكم الابتدائي أو الاستئنافي، لكن ذلك لم يحدث”.

“وكان أملنا كبيرا أثناء المناسبات الكثيرة التي مرت في أن يتم طي الملف بشكل نهائي عبر العفو ولم يحدث، لذلك لم نعد نأمل؛ فحتى لو حكمت محكمة النقض بعدم تأييد الأحكام في حق معتقلي حراك الريف فإن ذلك لن يمنحنا أي أمل في تبرئتهم”، يضيف الغلبزوري.

ويعتقد المتحدث لوسائل إعلامية أن الحل كان ومازال موجودا لا في يد القضاء، بل في يد المؤسسة الملكية على شكل عفو ملكي، “فالقضية سياسية وحقوقية في جوهرها، وقد كان خطأ حين تم إدخالها دهاليز الأمن والقضاء”، وفق تعبيره.

ويشير الغلبزوري إلى أن مقاربة الاحتجاجات الاجتماعية بمقاربة أمنية قضائية معناه إدانتها بشكل مسبق، دون النظر في معقولية وضرورة الاحتجاج، “فالقضاء لا يهمه إن كانت المطالب ملحة، أو كون المحتجين استنفدوا كل الطرق للتعبير عن مطالبهم”.

واعتبر الفاعل الحقوقي المغربي أن القضاء ينظر في قانونية الاحتجاج، وهذا وحده سبب كاف للزج بالمحتجين لبضع سنوات في السجن، “فتهمة الاحتجاج بدون ترخيص وتحريض الناس على الاحتجاج هي تهم جاهزة لكل مساهم في أي احتجاج اجتماعي”، على حد قوله.

قـــد يهمــــــــك ايضـــــــًا:

أمن طنجة يحبط تهريب كمية ضخمة من حبوب الهلوسة والكوكايين

إحداث الفوضى في الشارع العام يقود 5 شباب للإيقاف

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عائلات معتقلي الريف تترقب قرار محكمة النقض وسط آمال استعادة الحرية عائلات معتقلي الريف تترقب قرار محكمة النقض وسط آمال استعادة الحرية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 18:39 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:26 2021 الخميس ,16 أيلول / سبتمبر

إرشادات على الزوجة اتباعها لتحظى بحياة أفضل

GMT 21:39 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 20:13 2016 الإثنين ,01 شباط / فبراير

عطري منزلك فى 7 خطوات بالشموع وشجر الكافور
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib