بشارة الراعي يؤكد أن جريمة مرفأ بيروت لن تمر بلا عقاب مهما طال الزمن
آخر تحديث GMT 00:46:49
المغرب اليوم -

بشارة الراعي يؤكد أن جريمة مرفأ بيروت لن تمر بلا عقاب مهما طال الزمن

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بشارة الراعي يؤكد أن جريمة مرفأ بيروت لن تمر بلا عقاب مهما طال الزمن

بشارة الراعي
بيروت - المغرب اليوم

طالب البطريرك الماروني بشارة الراعي المحقق العدلي في قضية تفجير مرفأ بيروت طارق البيطار بـ«مواصلة عمله لكشف الحقيقة»، منتقداً ما أصاب القضاء اللبناني من انقسام على خلفية التحقيقات، ومتحدثاً عن «حرب داخلية بين القضاة». وجدد الراعي مطالبته النواب بتحمل مسؤولياتهم والاجتماع لانتخاب رئيس للجمهورية، مؤكداً أن «الرئيس، وإن كان مارونيّاً فهو لكلِّ اللبنانيين، ونودّ أن يكون اختيارُه ثمرة قرارٍ وطني ديمقراطي».

وقال الراعي في عظة الأحد أمس: «تنصّ مقدّمة الدستور اللبناني على (أنّ الشعب هو مصدر السلطات، ويمارسها بواسطة المؤسسات)، أي كلّ أصحاب المسؤوليّة في المؤسسات الدستوريّة موكّلون من الشعب. فنراهم على العكس وبكلّ أسف أعداء الشعب. لقد فقّروه وجوّعوه ومرّضوه، وحرموه من حاجاته وحقوقه الأساسيّة للعيش، ومنعوا عنه الخبز والغذاء، وأماتوه بغلاء الدواء والطبابة. وفوق ذلك حرموه العدالة بتسييس القضاء، وجعلوه كخراف لا راعي لها. كلّ ذلك بإحجامهم عن انتخاب رئيس للجمهوريّة. وهذا هو باب الفلتان والفوضى في حكم المؤسسات».

وسأل: «أين مجلس النوّاب الذي أضحى هيئة ناخبة، ويحجم عن انتخاب رئيس للجمهوريّة، قاطعاً من جسم الدولة رأسها؟ ألم يحن الوقت ليجتمع نواب الأمّة في المجلس النيابي، ويختاروا الرئيس المناسب والأفضل بالنسبة إلى حاجات البلاد وشعبها؟». وتابع: «إذ نشجع مبادرة النواب المجتمعين في قاعة المجلسِ للضغطِ من أجلِ انتخابِ رئيسٍ، نتمنى أن يَكتملَ العدد حتى النصابِ وتَتمَّ العملية الانتخابيّة. والرئيسُ المناسب والأفضل هو الذي يُعيد اللبنانيين إلى لبنان مع الاستقرار والازدهار. ولا يغيب عن بالنا أنَّ تحدّيات إقليميّة ودوليّة تحاصر لبنان برئيسه وحكومته، فالمنطقة على مفترق أحداث خطيرة للغاية ويصعب التنبّؤ بنتائجها وانعكاساتها على لبنان».

وأكد الراعي أن بكركي «تواصل الاتَصالات والمساعي للدفعِ نحو انتخاب رئيسٍ جديدٍ، بالتنسيق الوثيق مع سائر المرجِعيات الروحيّة والسياسيّة، آملين التوافق مع جميع شركائنا في الوطن. فرئيسُ الجمهوريّة وإن كان مارونيّاً ليس للموارنة والمسيحيين فقط، بل لكلِّ اللبنانيين. ونودّ أن يكون اختيارُه ثمرة قرارٍ وطني ديمقراطي. فالمرحلة المقبلة هي مرحلة انتشالِ لبنان من الانهيارِ وإعادتِه إلى ذاتِه وهُويّته في نطاق الكيانِ اللبناني».

وتحدث عن تحقيقات انفجار المرفأ والمستجدات الأخيرة، سائلاً: «أين العدالة التي هي أساس الملك، والقضاة في حرب داخليّة؟ قضاة ضِدَّ قضاة، وصلاحيات ضِدَّ صلاحيات، وأحقاد ضدَّ أحقاد. لم يَعرف لبنانُ في تاريخِه حرباً قضائيّة أذَلّت مَكانة القضاء وسُمعة لبنان وحَوّلت المجموعات القضائيّة ألوية تَتقاتل فيما بينها غيرَ عابئة بحقوقِ المظلومين والشعب. حين يَختلف القضاة على القانونِ من سيَتفِقُ عليه؟ وهل حقّاً كان الخلافُ على المواد القانونيّة أم على المواد المتفجِّرة لتعطيلِ مسارِ التحقيق في جريمة تفجير المرفأ؟ وإذ يؤلمنا ذلك، نرجو أن يواصل المحقِّقُّ العدلي القاضي طارق بيطار عملَه لإجلاءِ الحقيقة وإصدارِ القرارِ الظنّي والاستعانة بأي مرجِعيّة دوليّة يمكن أن تساعدَ على كشف الحقيقة وأمام ضمائرنا 245 ضحيّة وخراب بيوت نصف العاصمة ومؤسساتها. وما يؤسفنا أكثر أنْ نرى فقدان النصاب يطال اجتماعات الهيئات القضائية، فَيُقدِمُ قضاة ومُدّعون عامون على تخطّي مجلسِ القضاءِ الأعلى ورئيسِه ويَمتنعون عن حضوِر الاجتماعات. وهذا غير مقبول! فللقضاء آليّته وتراتبيّته».

وأضاف: «لن نسمحَ، مهما طال الزمنُ وتغيّر الحكّام من أن تمرَّ جريمة تفجير المرفأ من دون عقاب. وبالمناسبة، ماذا تنتظر الدولة اللبنانيّة لإعادة إعمار مرفأ بيروت ليستعيدَ حركتَه الطبيعية، خصوصاً أننا نسمع عن مشاريع لدى بعضهم لنقل مرفأ بيروت التاريخي إلى مكانٍ آخر».

قد يهمك ايضاً

العاهل السعودي يطالب بتفعيل دور الأديان لمواجهة التطرف

صحيفة لبنانية تنتقد بشدة عزم بطريرك الموارنة زيارة القدس

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بشارة الراعي يؤكد أن جريمة مرفأ بيروت لن تمر بلا عقاب مهما طال الزمن بشارة الراعي يؤكد أن جريمة مرفأ بيروت لن تمر بلا عقاب مهما طال الزمن



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib