مشاورات تشكيل حكومة أخنوش تقترب من مرحلة توزيع الحقائب الوزارية
آخر تحديث GMT 12:08:10
المغرب اليوم -

مشاورات تشكيل "حكومة أخنوش" تقترب من مرحلة توزيع الحقائب الوزارية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مشاورات تشكيل

عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار - رئيس الحكومة المغربية
الرباط - المغرب اليوم

من المرتقب أن تنطلق الجولة الثّانية من مشاورات تشكيل الأغلبية الحكومية خلال الأسبوع الجاري، ويقودها عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المكلف، من خلال استقباله أمناء الأحزاب السياسية، لاسيما قيادة حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال، اللذين وضعا قدميهما في الحكومة المقبلة.وبعد توقّف دام خمسة أيّام من المرتقب أن تنطلق مشاورات توزيع الحقائب الوزارية خلال الأسبوع الجاري. وتحدثت جريدة هسبريس إلى قياديين بارزين داخل حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة، أكدا أن “رئيس الحكومة لم يبرمج إلى حدود اللحظة أيّ لقاء للتشاور حول الصيغة الرسمية والنهائية لتشكيل الأغلبية”.ويعيش المشهد السياسي العام في المغرب على وقع انتظار ما ستفرزه الجلسات التشاورية المقبلة، التي ستهم بالأساس توزيع الحقائب الوزارية؛ كما لا يعرف إلى حدود الساعة متى ستتم دعوة أمناء الأحزاب السياسية.وأمام رئيس الحكومة المكلف، عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، وقت كاف لتدبير ملف المشاورات الحكومية مع باقي الفرقاء السياسيين، لاسيما أن الجلسة المخصصة لانتخابه على رأس المجلس الجماعي لمدينة أكادير مقرّرة في 24 شتنبر.

 وأكد لها مصدر مقرب من أخنوش أنه “إلى حدود اللحظة ليس هناك موعد محدد”. ولا يُعرف ما إذا كان رئيس الحكومة المعين سيستقبل الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، خاصة بعدما عبّر الأخير عن رغبته في الدخول إلى الحكومة المقبلة.وكان واضحا من خلال تصريحات زعماء الأحزاب السياسية التي حضرت مشاورات تشكيل الأغلبية الحكومية أن الائتلاف الأغلبي لن يخرج عن دائرة الأحزاب الثلاثة الأولى، وهي “الأحرار” والأصالة والمعاصرة والاستقلال، إذ أكد عبد اللطيف وهبي مباشرة بعد لقاء أخنوش أنه تلقى إشارات جد إيجابية، كما ذهب بعيدا في طرحه بالقول خلال اجتماع البرلمانيين الذين كسبوا الانتخابات إن الأصالة والمعاصرة تجاوز صراع المواقع مع “الأحرار”، وهي إشارة بليغة تبيّن أن “الجرار” سيكون في الائتلاف الحكومي المقبل.ويقول عبد اللطيف وهبي، إنه “من حقّ الاتحاد الاشتراكي أن يرافع ويتشبث من أجل الدخول إلى الحكومة”، وزاد بخصوص جديد المشاورات الحكومية: “مكاين والو”.وربط إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قرار مشاركة حزبه في الحكومة المقبلة بطبيعة العرض السياسي الذي سيقدمه رئيس الحكومة المكلف بتشكيل الأغلبية، عزيز أخنوش.

وكانت جريدة الاتحاد الاشتراكي، لسان حال “حزب الوردة”، قد وجهت، في عددها الصادر الخميس، انتقادات لاذعة لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي ضمن مكانه ضمن التحالف الحكومي، إذ ذكرت افتتاحيتها: “القراءة البسيطة لمجريات ما بعد الاقتراع، في الديمقراطيات العريقة، تكشف أن الحزب الذي يطمح إلى القيادة السياسية بواسطة الانتخابات، يُسقط طموحه في هذا الباب عندما يرتبه الرأي العام في الصف الثاني، لاسيما عندما يكون قد اختار حليفه السياسي، ورافع ضد الفائز في الانتخابات.. قبل فوزه”.وتفسيرًا لما ورد في افتتاحية جريدة “الاتحاد الاشتراكي” من انتقادات قوية ضد “البام”، يشرح عضو قيادي في “حزب الوردة”، أن “حزب الأصالة والمعاصرة اعترض على وجود الاتحاد الاشتراكي في الحكومة المقبلة”، مشددا على أن “الاتحاد أولى بدخول الحكومة المقبلة من الأصالة والمعاصرة”، وفق تعبيره.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مشاورات تشكيل الحكومة المغربية الجديدة تنطلق ومشاريع وأجندة ثقيلة أبرزها الشغل

العلمي يعلن أن مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة ستنطلق اعتبارا من الأسبوع القادم

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشاورات تشكيل حكومة أخنوش تقترب من مرحلة توزيع الحقائب الوزارية مشاورات تشكيل حكومة أخنوش تقترب من مرحلة توزيع الحقائب الوزارية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib