ضغوط سياسية ومصالح تجارية متشابكة تجبر إسبانيا على خطب ود المغرب
آخر تحديث GMT 20:43:29
المغرب اليوم -

ضغوط سياسية ومصالح تجارية متشابكة تجبر إسبانيا على خطب ود المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ضغوط سياسية ومصالح تجارية متشابكة تجبر إسبانيا على خطب ود المغرب

الرباط - المغرب اليوم

توظيف متواصل لدبلوماسية التهدئة من طرف الحكومة الإسبانية لحلّ الأزمة السياسية التي تسببت فيها مع المملكة المغربية، إذ تذهب تصريحات المسؤولين الإسبّان في اتجاه نزع فتيل التوتر بشأن نزاع الصحراء، وهو ما تظهره التحركات الأخيرة لقادة المملكة الإيبيرية.

ولم تتفاعل الرباط إلى حدود الساعة مع خطوات مدريد في ما يتعلق بالخلاف الدبلوماسي، لكنها تتشبّث بإبداء موقف واضح حيال قضية الصحراء من أجل إرساء دعائم حوار أولي، يكون جوهره الثقة المتبادلة بشأن المصالح الإستراتيجية للبلدين في الأفق القريب.

ومن استقبال زعيم “البوليساريو” إلى الإشادة بأدوار المغرب على صعيد مكافحة الهجرة، يبدو أن الكثير من المتغيرات الداخلية والخارجية دفعت الحكومة الإسبانية المركزية إلى إعادة التفكير في خطوات التصعيد القائمة، خاصة أن استثناء الموانئ الإسبانية من “عملية مرحبا” عمّق جراح الكثير من المستثمرين الإيبيريين.

وفي هذا السياق، يقول الباحث في القانون الدولي محمد الغلبزوري إن “الأزمة مناسباتية وعابرة ولن تصل إلى درجة التصعيد، نظرا إلى حاجة البلدين لبعضهما البعض”، ثم يزيد أن “تصعيد المغرب يعني المطالبة باسترجاع سبتة ومليلية، لكنه تفادى الخوض في هذا النقاش”.

ويضيف الغلبزوري، في تصريح لوسائل إعلامية، أن “قرار استثناء الموانئ الإسبانية من عملية عبور الجالية لسنة 2021 أثر بشكل كبير على المواطنين الإسبان في مناطق الجنوب، لاسيما الأندلس، حيث تطالب جمعيات المجتمع المدني، ومعها الأحزاب السياسية، بإقالة حكومة سانشيز”.

ويوضح الأستاذ الجامعي أن “الأمر يتعلق بأزمة خطيرة لم تشهدها مناطق الجنوب الإسباني منذ عقود، ذلك أن مواطني تلك الأقاليم ينشدون التراجع المغربي عن قرار استثناء الموانئ الإسبانية من عملية مرحبا لهذه السنة”، مبرزا أن “المصالح الاقتصادية بين البلدين جعلت حكومة سانشيز تخفف من حدة اللغة الدبلوماسية الموجهة إلى المغرب”.

ويشير الباحث عينه إلى أن “الحكومة المركزية معرضة كذلك للمحاسبة السياسية بعدما تسببت الأزمة في فقدان مناصب الشغل المخصصة للمواطنين المشتغلين في عملية مرحبا، وقد تندلع مظاهرات في سبتة ومليلية للضغط على مدريد بشأن الأمر، وهو ما يرجح عودة إسبانيا إلى طاولة الحوار من جديد لتجاوز أسباب الخلاف”.

ويشدد المتحدث، ضمن تصريحه، على أن “الأزمة تتجه صوب الحل، اعتباراً للمصالح التجارية التي تجمع إسبانيا بالمغرب”، خالصا إلى أن الأخير “يحاول استغلال الوضع للضغط على مدريد حتى تعرب عن موقف صريح بخصوص قضية الصحراء، لكن من المستبعد أن تعترف بمغربية الصحراء في الوقت الحالي لأنها مرتبطة بمواقف الاتحاد الأوروبي”.

قـــد يهمــــــــك ايضـــــــًا:

" إسماعيل هنية " أقدر الإجماع المغربي حول دعم فلسطين

الملك محمد السادس يوجه رسالة للأمين العام للأمم المتحدة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضغوط سياسية ومصالح تجارية متشابكة تجبر إسبانيا على خطب ود المغرب ضغوط سياسية ومصالح تجارية متشابكة تجبر إسبانيا على خطب ود المغرب



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 20:43 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

تغييرات منتظرة على تعيينات بإدارات الدولة
المغرب اليوم - تغييرات منتظرة على تعيينات بإدارات الدولة

GMT 14:43 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 16:50 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

موتورولا تكشف عن هاتفها المميز

GMT 10:45 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

أزياء مبهجة تألقي بها في شم النسيم

GMT 12:40 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الأسد السبت 26-9-2020
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib