وزير الفلاحة المغربي يكشف تفاصيل خارطة طريق لتنمية العالم القروي والمناطق الجبلية
آخر تحديث GMT 19:16:22
المغرب اليوم -

وزير الفلاحة المغربي يكشف تفاصيل "خارطة طريق" لتنمية العالم القروي والمناطق الجبلية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير الفلاحة المغربي يكشف تفاصيل

محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري في المغرب
الرباط - المغرب اليوم

كشف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن المشاريع التي ستعمل الوزارة على تفعيلها ومواصلة إنجازها خلال سنة 2023، والتي تهم أساسا تنمية المجال القروي والمناطق الجبلية.وأفاد الوزير خلال تقديم ميزانية وزارة الفلاحة برسم 2023 في لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس المستشارين، الأربعاء، بأن السنة المقبلة ستعرف مواصلة إنجاز برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، حيث تقوم حاليا المجالس الجهوية لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية بإعداد مشاريع مخططات العمل برسم سنة 2023، وستتم في القريب العاجل مناقشة هذه المخططات مع اللجنة الوطنية لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية للاتفاق على النسخة النهائية لبرنامج السنة المذكورة.

ويقدر الغلاف المالي الاجمالي المرتقب لهذا البرنامج بـ 8.4 مليارات درهم، منها 4.03 مليارات درهم ستمول عن طريق صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية بمساهمة القطاعات الوزارية المعنية.وفي إطار مواصلة إنجاز مشروع التنمية القروية بجبال الأطلس، أشار الوزير إلى مواصلة تنفيذ أو إنهاء الأشغال المتعلقة بتنمية سلاسل الإنتاج الحيواني والنباتي، وتطوير وتثمين المنتجات الفلاحية، وكذا إنجاز عمليات التهيئة الهيدرو-فلاحية وتهيئة المسالك القروية، بالإضافة إلى انطلاق المشاورات بين الأطراف المعنية من أجل إعداد استراتيجية المغادرة وتفويت المشروع للقائمين على استدامته.

وبحسب صديقي، رصد حوالي 160 مليون درهم لهذا المشروع برسم سنة 2023، منها 89 مليون درهم كاعتمادات الأداء و71 مليون درهم كاعتمادات الالتزام.وفيما يتعلق بمشروع النمو القروي ذي الفائدة الشمولية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، أكد المسؤول الحكومي مواصلة بناء المسالك المبرمجة خلال السنة الماضية على طول 41 كلم وانطلاق الأشغال على مسافة 36 كلم، ومواصلة أشغال غرس الأشجار المثمرة المبرمجة سلفا وانطلاقها على مساحة 3600 هكتار، وكذا مواصلة التهيئة الهيدرو-فلاحية لحوض تسيفت على مساحة 600 هكتار.

وتم تخصيص 177 مليون درهم لهذا المشروع خلال 2023، منها 105 ملايين درهم كاعتمادات الأداء و72 مليون درهم كاعتمادات الالتزام.وفي إطار مواصلة إنجاز مشروع التنمية القروية المندمجة بالمناطق الجبلية لمقدمة جبال الريف بإقليم تازة، أوضح وزير الفلاحة أنه سيستمر غرس الأشجار المثمرة المبرمجة برسم السنتين الماضيتين على مساحة 7500 هكتار، وانطلاق أشغال الغرس على مساحة 3300 هكتار جديدة.

كما ستتم تهيئة 26 كلم من المسالك القروية، واقتناء وتوزيع 1200 خلية نحل، وانطلاق أشغال المحافظة على الأراضي الزراعية من خلال بناء 6500 م3 من الحواجز الصخرية وعمليات أخرى تهم 1150 هكتارا، وبناء وتجهيز منشآت تقنية تهم تربية النحل ورحبات لعرض المنتوجات الزراعية، بالإضافة إلى مجموعة من العمليات التكوينية والتنظيمية لفائدة المستفيدين.

وتبلغ الاعتمادات المبرمجة في هذا الإطار حوالي 173 مليون درهم، منها 51 مليون درهم كاعتمادات الأداء و122 مليون درهم كاعتمادات الالتزام.وفيما يتعلق بمشروع التنمية القروية المندمجة بالجهة الشرقية، فإنه يمول بشراكة مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (FIDA) بغلاف مالي إجمالي يناهز 101 مليون دولار أمريكي، يتضمن مساهمة مالية للصندوق تناهز 72 مليون دولار أمريكي.

وخلال 2023، سيتم إطلاق مجموعة من العمليات في مجال غرس الأشجار المثمرة وتوزيع خلايا النحل وخلق نقاط الماء لتوريد الماشية وبناء وتجهيز وحدات لتثمين إنتاج اللوز وإنجاز أشغال الإعداد الهيدرو-فلاحي والتهيئة العقارية، بالإضافة إلى بناء المسالك القروية.وتصل الاعتمادات المبرمجة في هذا السياق إلى حوالي 49 مليون درهم، منها 5 ملايين درهم كاعتمادات الأداء و44 مليون درهم كاعتمادات الالتزام.

قد يهمك ايضاً

صديقي يُصرح الموسم الفلاحي بالمغرب ينطلق في خضم عجز مائي

وزير الفلاحة المغربي يتفقد مشاريع فلاحية في إقليم تنغير

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الفلاحة المغربي يكشف تفاصيل خارطة طريق لتنمية العالم القروي والمناطق الجبلية وزير الفلاحة المغربي يكشف تفاصيل خارطة طريق لتنمية العالم القروي والمناطق الجبلية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 08:55 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 06:34 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنسيق ألوان الملابس بشكل جيد

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 13:35 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : ناجي العلي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib