ميليت يؤكد نحن لا ندعم الإخوان واستراتيجيتنا استقرار ليبيا
آخر تحديث GMT 18:56:16
المغرب اليوم -

ميليت يؤكد نحن لا ندعم "الإخوان" واستراتيجيتنا استقرار ليبيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ميليت يؤكد نحن لا ندعم

السفير البريطاني لدى ليبيا بيتر ميليت
طرابلس ـ المغرب اليوم

هكذا فضّل السفير البريطاني لدى ليبيا، بيتر ميليت، إنهاء ولايته في البلاد، باستقبال أسئلة المواطنين والرد عليها حتى صباح أمس، بعد زيارة قام بها إلى المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس.

واستهل ميليت إجاباته التي نشرتها صفحة السفارة البريطانية لدى ليبيا عبر صفحتها على موقع «فيسبوك»، بتوضيح رؤية بلاده للوضع في ليبيا، وقال: «استراتيجيتنا هي أن تستعيد ليبيا استقرارها وازدهارها، كما ندعم خطة عمل الأمم المتحدة لتأسيس حكومة قوية وموحدة قادرة، يمكننا العمل معها لتحقيق مصالحنا المشتركة والمتمثلة في هزيمة الإرهاب ورفع المعاناة عن الشعب الليبي».

ورحب ميليت بإعلان غسان سلامة أن الأمم المتحدة ستساعد الليبيين في تنظيم انتخابات قبل نهاية 2018. لكنه نبّه إلى ضرورة «التعلم من الماضي، وأن يكون الإعداد للانتخابات جيداً، وأن يحترم الجميع نتيجتها العادلة».

ورداً على إمكانية حدوث توافق بين الليبيين عما قريب، قال ميليت: «بالتأكيد، الأمم المتحدة حققت تقدماً كبيراً في عملية الحوار، ويجب أن يواصل المجتمع الدولي دعمه إلى أن يتم استكمال خطة عمل الأمم المتحدة التي تنتهي بتنظيم الانتخابات».

وتحدث ميليت عن مشروعات السفارة البريطانية في ليبيا، وقال: «لدينا مشاريع لدعم تمكين المرأة وتعليم الإنجليزية ومنحة شيفنينغ، وتمويل إزالة الألغام من بنغازي وسرت، ودعم مسؤولي مكاتب الإعلام بحكومة الوفاق الوطني»، مؤكداً أن السفارة البريطانية تباشر مهامها من داخل العاصمة طرابلس، وأنها تستعد لإعادة افتتاح قسم التأشيرات مطلع العام المقبل.

ولفت إلى أنه لا توجد معايير مزدوجة لبلاده في التعامل مع ليبيا، وقال: «بريطانيا تدعم تعزيز وتوحيد مؤسسات الدولة الليبية.... نحن لا ندعم الأشخاص.... والليبيون وحدهم يقررون من يدير المصرف المركزي، وإذا اتفقوا على هذا الشأن الداخلي، بما لا يخل بالاتفاق السياسي، فنحن مستعدون للعمل مع أي شخص يختارونه».

واستكمل: «ندعو للإصلاح الاقتصادي العاجل وهو أمر أساسي لرفع المعاناة عن الشعب الليبي».

وفيما يتعلق بسيف الإسلام القذافي نجل الرئيس الراحل، قال: «الليبيون وحدهم هم من يقررون شكل نظام الحكم في بلادهم، ومعظمهم يقولون لي إنهم يريدون نظام حكم لا مركزي... وهناك مذكرة توقيف من محكمة الجنايات ضد سيف، وسوف نحترم أي شيء يقررونه».

واستقبل السفير سؤالاً يقول: «هل ما زلتم تدعمون الإخوان»، فأجاب: «هذا كلام غير صحيح بالمرة، إذا تابعت الأخبار مؤخراً، لكنت اطّلعت على الخطاب الذي ألقاه وزير خارجيتنا الذي انتقد فيه جماعة الإخوان المسلمين وتوعد بإجراءات قاسية ضدها».

وانتهى ميليت إلى الرد على استفسار حول المساعدات التي قدمتها سفارة بريطانيا للنازحين داخل ليبيا، فقال: «نحن ندعو دائما لحل مأساة نازحي تاورغاء، ودائما نحث أصدقاءنا الليبيين على ضرورة الإسراع بإيجاد حل لهذه المسألة المهمة جداً، حتى يتمكن أهل تاورغاء من العودة إلى مدينتهم بأسرع وقت ممكن».

وخلال زيارة ميليت إلى مقر رئيس المجلس الرئاسي في طرابلس، أول من أمس، أشاد السراج بجهوده في تنمية العلاقات الليبية البريطانية، ودعمه والحكومة البريطانية لمشروع الوفاق ولما أبداه والبعثة الدبلوماسية البريطانية من تعاون ودعم لحكومة الوفاق الوطني في مواجهة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية رغم صعوبة الظرف.

وأكد السراج أنه يظل هناك الكثير من العمل المشترك مع بريطانيا مؤكدا على العلاقة المتميزة التي تجمع البلدين الصديقين.

وأشاد السفير بما وجده طيلة عمله في ليبيا من دعم وتفهم وما يبذله السراج من جهود كبيرة لتحقيق الاستقرار في بلاده، مجددا دعم الحكومة البريطانية لرئيس وحكومة الوفاق الوطني والتزامها بالعمل على إنجاح مسار التوافق ودعم خطة المبعوث الأممي غسان سلامة لتحقيق الأمن والاستقرار، وأبدى ميليت استعداد بريطانيا لتقديم كل ما يطلب منها من مساعدة في هذا الإطار.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميليت يؤكد نحن لا ندعم الإخوان واستراتيجيتنا استقرار ليبيا ميليت يؤكد نحن لا ندعم الإخوان واستراتيجيتنا استقرار ليبيا



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib