فعاليات مدنية تنشد التصدي لجرائم اختطاف الأطفال في جهة درعة
آخر تحديث GMT 18:51:32
المغرب اليوم -

فعاليات مدنية تنشد التصدي لجرائم اختطاف الأطفال في جهة درعة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فعاليات مدنية تنشد التصدي لجرائم اختطاف الأطفال في جهة درعة

جهة درعة تافيلالت
الرباط -المغرب اليوم

تزايد مطرد في أعداد الأطفال المختطفين ب جهة درعة تافيلالت، خلال الأسابيع الماضية، حرّك الجدل الحقوقي حول نجاعة تدخلات السلطات المحلية المغربية من أجل اعتقال العصابات المنتشرة بأقاليم الجهة، لا سيما تلك التي تنشط في مجال الشعوذة.وشهدت مدينة قلعة مكونة حالة اختطاف طفل لم يبلغ الخامسة من العمر بعد، فيما أحبط صراخ طفلة صغيرة محاولة عملية الاختطاف التي جرت أطوارها بأحد دواوير مدينة زاكورة. ويتعلق الأمر بعصابة تلاحق ما يُعرف في الثقافة الشعبية بــ”الطفل الزّوهري” الذي يكون وسيلة للتنقيب عن الكنوز المدفونة في باطن الأرض.

وخرجت مجموعة من الفعاليات المدنية بالجنوب الشرقي للمطالبة بتعديل القوانين الزجرية المؤطرة لظاهرة الاختطاف بالمغرب، بالموازاة مع فتح نقاش عمومي يتعلق بمُدركات المجتمع الثقافية حول الاغتصاب والبحث عن الكنوز، وغيرها من القضايا التي تكون عاملا في تعريض الأطفال للخطر.في هذا السياق، قال إبراهيم رزقو، رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة، إن “ظاهرة الاختطافات صارت تؤرق سكان جهة درعة تافيلالت، نظرا إلى الارتفاع الكبير في أعداد الأطفال المختفين”، مضيفا: “نسمع كل يوم عن اختطاف طفلة أو طفل من باب المدرسة أو المنزل”.

وأبرز رزقو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “قضية نعيمة التي عُثر عليها ميتة بجبال زاكورة ما زالت قيد التحقيق، وكذلك الجنين الذي بُترت يده بالمستشفى الإقليمي للمدينة، فيما ظهرت حالات جديدة في الأسابيع الأخيرة تسلط الضوء بشكل جدي على خطورة الظاهرة بالمنطقة”.وأوضح الفاعل المدني ذاته أن “عدم تطبيق القانون بالشكل المطلوب يؤدي بالضرورة إلى تنامي جرائم الشعوذة والسحر”، مؤكدا أن “العديد من الملفات يكتنفها الغموض إلى حدود الساعة، حيث لم تفلح السلطات في إيجاد المجرمين الذين اختطفوا الضحايا”.

ودعا رزقو، في ختام تصريحه، إلى سنّ قوانين زجرية “طارئة” و”صارمة” من أجل التصدّي لظاهرة اختطاف الأطفال بالمغرب، خاصة في أقاليم درعة تافيلالت التي تنتشر فيها الشعوذة، مطالبا السلطات بـ”تسريع التحقيق في الملفات المعلّقة التي أثارت جدلا سابقا”.

وتُطالب الهيئات الحقوقية بتفعيل الدور الاستباقي للنيابة العامة في قضايا اختطاف الأطفال، من خلال تحريك جهاز الشرطة قصد البحث عن الطفل(ة) المتغيب(ة) في حدود 24 ساعة بعد التبليغ، وتطبيق ما تسمى “آلية الإنذار بالاختطاف”، عبر منح معلومات المُختفي(ة) لوسائل الإعلام الوطنية.

قد يهمك ايضا:

"تأخر تحاليل كورونا" يقلق سكان درعة تافيلالت

439 مليون متر مكعب احتياطي السدود بجهة درعة تافيلالت

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فعاليات مدنية تنشد التصدي لجرائم اختطاف الأطفال في جهة درعة فعاليات مدنية تنشد التصدي لجرائم اختطاف الأطفال في جهة درعة



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib