مباحثات تجمع رئيس مجلس المستشارين المغربي ومجلس النواب الإيرلندي
آخر تحديث GMT 06:11:53
المغرب اليوم -

مباحثات تجمع رئيس مجلس المستشارين المغربي ومجلس النواب الإيرلندي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مباحثات تجمع رئيس مجلس المستشارين المغربي ومجلس النواب الإيرلندي

النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين
الرباط - كمال العلمي

أجرى النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، الأربعاء بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع شارل فلاناغان، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس النواب الإيرلندي، ووفد مرافق له.

وأوضح بلاغ أن “الجانبين استعرضا، خلال هذا اللقاء، أوجه علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، القائمة على القيم المشتركة والاحترام المتبادل”.

وأضاف المصدر ذاته أنه “في هذا الإطار جدد النعم ميارة شكره لإيرلندا حكومة وبرلمانا وشعبا على الدعم الذي قدمته للمملكة إثر الزلزال الذي ضرب مؤخرا منطقة الحوز، معبرا عن تقديره لهذه المبادرة الإنسانية”.

وأشاد رئيس مجلس المستشارين بـ”جودة العلاقات السياسية بين البلدين”، وأكد “حرص المملكة على الارتقاء بها لتشمل مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية والتجارية”.

وأوضح البلاغ أنه “بعد أن قدم نظرة موجزة عن تركيبة واختصاصات مجلس المستشارين وموقعه الدستوري المتميز، أكد الرئيس أن المجلس يولي اهتماما بالغا لتطوير العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالمملكة المغربية وجمهورية إيرلندا، مشيرا إلى أهمية التعاون البرلماني كقاطرة للدفع بالتعاون الثنائي خدمة للقضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وفي ما يخص قضية الصحراء المغربية، ثمن رئيس مجلس المستشارين الموقف الإيرلندي الداعم لقرارات مجلس الأمن الدولي وللحل السلمي لتسوية هذا النزاع المفتعل، وأطلع بالمناسبة الوفد الإيرلندي على “مختلف أوجه التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية، مقابل الوضع المأساوي الذي يعيشه المحتجزون في مخيمات تندوف بالجنوب الجزائري”، وفق المصدر ذاته.

من جهته، أشاد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس النواب الإيرلندي بـ”متانة العلاقات السياسية بين البلدين الصديقين”، معتبرا أن “قرار بلاده تعيين سفير جديد لها بالرباط لأول مرة قبل نحو سنتين دليل على رغبتها في تعزيز التعاون مع المملكة والارتقاء به إلى مستوى أفضل”.

وشدد فلاناغان على “دور الدبلوماسية البرلمانية في دعم هذه الدينامية”، معربا عن أمله في أن “تساهم الزيارة المرتقبة لرئيس مجلس الشيوخ الإيرلندي للمغرب في تعبيد الطريق أمام تعاون مثمر بين البلدين يشمل كافة المجالات”.

واعتبر المتحدث ذاته أن “المغرب بمثابة بوابة إيرلندا نحو القارة الإفريقية”، مشيرا إلى أنه تابع باهتمام الخطاب الملكي الأخير بمناسبة الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء المظفرة، حيث عبر عن استعداد بلاده لـ”الانخراط في الشراكة المعلنة بين المملكة المغربية والضفة المتوسطية والأطلسية”.

واتفق الجانبان على “تكثيف الزيارات بين برلمانيي البلدين، وتقاسم وجهات النظر بشأن العديد من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام البرلماني المشترك”، وفق البلاغ.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

رئيس مجلس المستشارين المغربي يُجري مُباحثات مع وزير خارجية أذربيجان

النعم ميارة يُؤكد استعداد المملكة المغربية الدائم لدعم كل جهود المصالحة الوطنية الليبية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مباحثات تجمع رئيس مجلس المستشارين المغربي ومجلس النواب الإيرلندي مباحثات تجمع رئيس مجلس المستشارين المغربي ومجلس النواب الإيرلندي



إطلالات النجمة إليسا تعكس إحساسها الموسيقي

بيروت - المغرب اليوم

GMT 05:30 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب قبالة سواحل اليابان

GMT 21:33 2019 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب أمين عفان يهاجم جامعة الكرة المغربية

GMT 08:04 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

إصابة ضابط شرطة إثر مشاجرة مع حارس أمن في وجدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib