آلاف المغاربة يطالبُون بقطع العلاقات مع إسرائيل في الذكرى الثالثة للتطبيع
آخر تحديث GMT 03:02:28
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

آلاف المغاربة يطالبُون بقطع العلاقات مع إسرائيل في الذكرى الثالثة للتطبيع

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - آلاف المغاربة يطالبُون بقطع العلاقات مع إسرائيل في الذكرى الثالثة للتطبيع

مظاهرات مؤيدة للشعب الفلسطيني
الرباط - المغرب اليوم

من جديد، عادت أصوات آلاف المغاربة الغاضبة من الحرب في قطاع غزة للمطالبة بإسقاط التطبيع بين الرباط وتل أبيب، وأديس العلم الإسرائيلي بالأقدام وأحرق بالنيران.
مسيرة الرباط التي نظمت من طرف "الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع"، تحت شعار "الشعب المغربي ينادي بصوت واحد: أوقفوا حرب الإبادة، أوقفوا التطبيع"، تأتي بمناسبة الذكرى الثالثة لتوقيع اتفاقية عودة العلاقات بين المغرب وإسرائيل في 22 دجنبر 2020، وعرفت ترديد شعارات غاضبة من استمرار العلاقات بين الرباط وتل أبيب، على غرار "لا لا للتطبيع"، "هذا عار هذا عار..الصهيوني وسط الدار".
وعرفت المسيرة حضور قيادات يسارية، من بينها الأمين العام الجديد للحزب الاشتراكي الموحد جمال العسري، وقيادات إسلامية بجماعة العدل والإحسان، ومناضلون نقابيون، وأطباء مغاربة، ومختلف الفئات المجتمعية الأخرى، أبرزهم الأطفال.
جمال العسري، الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد، قال إن "الأخير كان وما يزال مدافعا عن قضية فلسطين مهما تغيرت القيادات والمكاتب السياسية أو المجالس الوطنية".
وأضاف العسري، في تصريح ، أن "قضية فلسطين ليست قضية الاشتراكي الموحد فقط، بل هي ملف في وجدان كل المغاربة قاطبة، ونحن سنواصل الدفاع عن قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، مع عودة كافة اللاجئين، وإطلاق كل الأسرى".

وشدد القيادي اليساري ذاته على أن "الحزب مستمر في رفض معاهدة التطبيع التي تمر 3 سنوات على توقيعها بين الرباط وتل أبيب، وذلك باعتبارها غير قانونية ولا دستورية، بحيث لم يتم إشراك ممثلي الأمة والشعب المغربي في البرلمان في مناقشتها كما هو الحال لدى باقي الاتفاقيات الموقعة".
وأكد المتحدث أن "اتفاقية التطبيع منذ توقيعها، أعلن بعدها الاشتراكي الموحد من خلال مجموعة من البيانات من طرف القيادة السابقة والحالية، أنها خارج سياق رغبة الشعب المغربي، وطالبنا وما نزال بضرورة إلغائها".
"سنواصل رفع شعار: لا للتطبيع، لا لمكتب الاتصال الصهيوني بالرباط، ولا لأي ممثل مهما كان لهذا الكيان، الذي لا يشرفنا وجوده وأن نضع يدنا في يد مجرم غاشم ملطخة بدماء الأبرياء"، يورد العسري.

وحول مسألة إمكانية وجود صوت رسمي يلبي هاته المطالب، قال الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد: "لدينا إيمان بأن أي ضغط شعبي سيجبر الحكام على تغيير مواقفهم، وأكبر دليل على ذلك هو 20 فبراير، لذا فنحن سننتصر في مطلبنا بوقف العلاقات مع إسرائيل".
أبو الشتاء مساعف، عضو السكرتارية الوطنية للجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، قال إن "الجديد الذي جاءت به مسيرة اليوم، هو إبداء صوت مغربي موحد في ذكرى تطبيع العلاقات مع إسرائيل بأن هذا المسلسل حان وقفه اليوم".
واعتبر مساعف، في تصريح لهسبريس، أن "العرائض التي تم توقيعها في المسيرة السابقة مستمرة في جمع التوقيعات، وعند الوصول إلى العدد المطلوب، سيتم تقديمها بشكل رسمي".

وشدد المتحدث ذاته على أن "المسيرة هي تنديد مستمر بالجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني وسط صمت واضح للمنتظم الدولي الذي يواصل غض البصر في مشهد مشؤوم، فيما تواصل المقاومة الشامخة عملياتها البطولية".
ومضى شارحا: "الشعب المغربي اليوم يواصل إظهار وقوفه المستمر وغير المنقطع مع القضية الفلسطينية، وأيضا لإيصال صوته الواضح بضرورة إيقاف العلاقات مع تل أبيب في أقرب وقت ممكن".
وكشف مساعف أن "الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع ستشتغل على مبادرات جديدة من أجل الترافع على تنزيل قانون لتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني".
محمد الحمداوي، رئيس مكتب العلاقات الخارجية لجماعة العدل والإحسان، صرح بأن "خروج الشعب المغربي اليوم هو رسالة متواصلة للجميع بأن وقوفه مع فلسطين مستمر حتى آخر رمق".
وبين الحمداوي أن "أصوات المغاربة تواصل التنديد بالجرائم الكبيرة التي يمارسها الكيان الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة".
ولفت القيادي في جماعة العدل والإحسان إلى أن "مسيرة اليوم هي أيضا رسالة إلى النظام المغربي بضرورة وقف العلاقات مع تل أبيب، التي تحل الذكرى الثالثة لتوقيعها"، موردا أن "النظام بحاجة لسماع صوت المغاربة".

قد يهمك أيضــــــــــــــا

فاطمة بنت مبارك تُقدم خالص تعازيها إلى الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال

 

الشيخ محمد بن زايد يُعزي الملك محمد السادس والشعب المغربي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آلاف المغاربة يطالبُون بقطع العلاقات مع إسرائيل في الذكرى الثالثة للتطبيع آلاف المغاربة يطالبُون بقطع العلاقات مع إسرائيل في الذكرى الثالثة للتطبيع



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 15:39 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 07:27 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مستحضرات تزيد من حجم الشفاه وتحافظ على ترطيبهما بشكل كبير

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 19:39 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

ديو لويس فونسي وديمي لوفاتو يحقق 377 مليون مشاهدة

GMT 12:23 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

أفضل ماسكرا تمنح رموشك طولًا وكثافة جذابة في السهرات

GMT 06:59 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة ندا موسى تكشف عن كواليس "ياباني أصلي"

GMT 03:45 2016 الجمعة ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

كريستيانو رونالدو يواجه تحديات صعبة أمام "أتلتيكو مدريد"

GMT 06:17 2015 الجمعة ,16 تشرين الأول / أكتوبر

أميركي مصاب بمتلازمة "بروتيوس" يواجه الألم الشديد

GMT 21:07 2016 الجمعة ,18 آذار/ مارس

تمارين رياضية لشد ترهلات البطن والأرداف

GMT 12:02 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

بقاء السوريين في لبنان... ومشروع الفتنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib