تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء
آخر تحديث GMT 01:05:49
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء

حافلات النقل العمومي
الرباط - المغرب اليوم

شهدت العاصمة الاقتصادية، خلال الأسابيع الأخيرة، سلسلة من أعمال التخريب التي استهدفت حافلات النقل العمومي "المؤقتة"، التابعة لشركة التدبير المفوض "ألزا"؛ إذ تعرّضت عدة حافلات للرشق بالحجارة وتكسير الزجاج في بعض المحاور الطرقية.

وخلّفت الحوادث الأخيرة، المنشورة في الشبكات الاجتماعية على شاكلة أشرطة فيديو موثقة، موجة استياء واسعة من لدن سكان الدار البيضاء، لا سيما أن الأسطول الجديد، الذي عوّض الحافلات المتهالكة، لم يمضِ عليه سوى ثلاثة أشهر.

وفي هذا الصدد، يرى المهدي ليمينة، فاعل مدني محلي، أن هذا السلوك غير مواطن، وعزاه إلى التنشئة الاجتماعية، قائلا: "هؤلاء الشبان يقومون بتخريب هذه الممتلكات العامة، انتقاماً من المؤسسات القائمة، بما فيها المؤسسة المشرفة على تدبير النقل الجماعي".

لذلك، يوضح المتحدث : فإن "المواطن المغربي عليه التعامل مع الممتلكات العمومية على أساس أنها أشياء شخصية، حتى نتفادى أعمال التكسير والتخريب الأخيرة التي يرتكبها الشبان الذين يعيشون في أحزمة الفقر".

ولفت ليمينة إلى أن "سائقي الحافلات يسهمون بدورهم في تزايد حالات التخريب من خلال عدم الوقوف أمام المحطات المخصصة لذلك، إلى جانب عدم تغيير الأوقات العادية للعمل في العطلة الصيفية التي يكثر خلالها الطلب على النقل الحضري".

ومع ذلك، يؤكد الفاعل المدني أن "أغلب شباب الدار البيضاء عبروا عن روح المواطنة خلال فترة الحجر الصحي، من خلال الأوراش البيئية التي استهدفت تزيين الأزقة، لكن يجب تأطير هذه الفئة والعناية بها فقط".

من جانبه، أرجع بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، دوافع الظاهرة إلى "الانتقام من المؤسسات الرسمية؛ أي الحكومة"، ثم زاد مستدركا بأن "المراهق يعبر بطريقته الخاصة عما يجري في البيت الداخلي".

وأورد الخراطي أن "البيوت أصبحت تعرف أزمات داخلية، بما فيها الزيادات الأخيرة في فواتير الماء والكهرباء في الدار البيضاء، ما يجعل علاقة الآباء بأبنائهم متوترة، وهو ما يدفع المراهق إلى تصريف غضبه بهذه الأشكال".

وتابع شارحا: "يجب على الحكومة أن تسارع لرفع الاحتقان الأسري السائد حاليا من أجل الحفاظ على الأمن المجتمعي، من خلال تفادي هذه القرارات التي تؤدي إلى ارتفاع الغليان العائلي، ما يدفع الأبناء إلى تصريفه خارج محيط الأسرة، وهو ما قد يفسر الارتفاع الملحوظ في تكسير الحافلات".

قد يهمك ايضا

حريق مهول بإحدى حافلات النقل العمومي في الرباط

"الدار البيضاء" تخلو من حافلات النقل العمومي لتأخر مستحقات العمال

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 11:57 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 16:48 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أروع ديكورات المسابح الداخلية التي تُناسب منزلك

GMT 07:21 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز وجهات شهر العسل في كانون الأول

GMT 16:42 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تُؤكّد أنّ القطط لا تهتمّ كثيرًا بصيد القوارض الكبيرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib