إنتخاب المغرب عضواً في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي
آخر تحديث GMT 08:55:12
المغرب اليوم -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ
أخر الأخبار

إنتخاب المغرب عضواً في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إنتخاب المغرب عضواً في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي

ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية في المغرب
الرباط - المغرب اليوم

انتُخب المغرب من المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي عضواً بمجلس السلم والأمن، التابع للاتحاد لولاية من ثلاث سنوات.وحصل المغرب على أكثر من ثلثي الأصوات خلال هذا الانتخاب. وجرى انتخاب المغرب، وأربعة عشر عضواً آخر لولايات من سنتين أو ثلاث سنوات، بمناسبة الدورة العادية الـ40 للمجلس التنفيذي للاتحاد، التي انعقدت في مقر المنظمة الأفريقية بأديس أبابا خلال الفترة ما بين ثاني وثالث فبراير (شباط) الجاري.

على صعيد ذي صلة، عبّر ناصر بوريطة في كلمة ألقاها أمس خلال الدورة العادية الـ40 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي المنعقد بأديس أبابا، عن تمسك بلاده بقوة بمبدأ التضامن من أجل حماية القارة الأفريقية، والمساهمة في القضاء على جائحة «كوفيد - 19».

وقال بوريطة: «إن طموحنا يتمثل في انبثاق أفريقيا مندمجة، وبلورة رؤية جماعية على المستويات كافة، لا سيما السياسية والاقتصادية، لضمان أفريقيا متماسكة ومتضامنة وموحدة».

وأبرز الوزير المغربي أن تفشي جائحة «كوفيد - 19 زج بالعالم في أكبر ركود اقتصادي»، مسجلاً أنه في الوقت الذي كانت تعيش فيه أفريقيا على وقع عولمة جد متسارعة، أوقف الوباء هذا الزخم وشل حركية العالم، مع ظهور متحورات جديدة للفيروس.

وأشار بوريطة إلى أنه فضلاً عن تأثيره السوسيو - اقتصادي، فقد أثبت هذا الوباء أنه عندما يكون الأمن الصحي مهدداً فإن جميع القطاعات الأخرى تصبح عُرضة للخطر، وأنه لا وجود لأمن عالمي من دون أمن صحي، مضيفاً أن أفريقيا أظهرت قدرتها على الصمود والمقاومة، والتكيف في مواجهة هذه الأزمة الصحية، وذلك من خلال وضع استراتيجيات تهدف إلى الحد من التداعيات السوسيو - اقتصادية لهذه الجائحة على الاقتصادات الأفريقية.

وذكر بوريطة أن «التضامن الأفريقي يفرض نفسه للتخفيف من آثار الجائحة على الاقتصادات الأفريقية، وهو السياق الذي جاءت فيه مبادرة الملك محمد السادس لتقديم مساعدات طبية لأزيد من عشرين دولة أفريقية شقيقة في مختلف مناطق القارة، وذلك دعماً لجهودها في مكافحة الوباء والحد من انعكاساته على اقتصاداتها».

وأشار بوريطة في هذا الإطار إلى أن الملك محمد السادس ترأس في 27 يناير (كانون الثاني) 2022، حفل إطلاق إنجاز مشروع وحدة لتصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لـ«كوفيد - 19» ولقاحات أخرى، وهو مشروع هيكلي، سيسهم، بعد استكماله، في ضمان سيادة المملكة والقارة الأفريقية من حيث اللقاحات.

قد يهمك أيضا

تفاصيل رفض المغرب البلاغ المزعوم لمجلس السلم والأمن الإفريقي

 

مجلس السلم والأمن الأفريقي يعلن إنهاء تعليق عضوية مالي في الاتحاد

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنتخاب المغرب عضواً في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي إنتخاب المغرب عضواً في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 21:05 2024 الجمعة ,10 أيار / مايو

مبابي يحسم مستقبله مع سان جرمان رسميًا

GMT 01:01 2024 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

وضع نادي المغرب التطواني على طاولة عامل الإقليم

GMT 07:37 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فساتين سهرة من وحي دنيا بطمة من بينها مكشوف الأكتاف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib