تحاليل سلبية تبعد خطر فيروس كورونا عن مدن الصحراء المغربية
آخر تحديث GMT 05:04:09
المغرب اليوم -

تحاليل سلبية تبعد خطر فيروس "كورونا" عن مدن الصحراء المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تحاليل سلبية تبعد خطر فيروس

مستشفى الحسن بن المهدي بالعيون
الرباط - المغرب اليوم

توصلت قبل قليل المصالح الصحية بمدينة العيون بنتائج التحليلات المخبرية، التي أجريت بمعهد باستور في الدار البيضاء، مؤكدة سلبية نتائج جميع المشتبه في إصابتهم بـ"فيروس كورونا" المستجد.

وكانت المصالح الصحية التابعة للمندوبية الجهوية للصحة بالعيون، قد أخضعت امرأة أربعينية وزوجها وعددا من الأطباء التابعين لها، للحجر الصحي بمستشفى الحسن بن المهدي بالعيون.

كما نقلت المصالح الطبية بالجهة لهذا الغرض عينات المشتبه فيهما مساء أمس، بعد أن ظهرت عليهما علامات تتطابق مع أعراض فيروس "كورونا" المستجد.

وعملت المصالح ذاتها على إخضاع مجموعة من الأطباء التابعين للمديرية الجهوية للصحة بالعيون، والذين كانوا قبل أسبوعين خارج التراب الوطني، إلى جانب المرأة الأربعينية وزوجها، للكشوفات الطبية التي جاءت سلبية بالكامل.

حالة الاشتباه المتعلقة بالمرأة الأربعينية، خلقت ذعرا غير مسبوق ونوعا من الترقب، استغلته العديد من الصفحات الفيسبوكية ومنصات التواصل الاجتماعي لنشر الشائعات بالجهات الجنوبية.

وحافظت بذلك جهة العيون الساقية الحمراء وجهة الداخلة وادي الذهب على مكسب صفر حالة مؤكدة بفيروس "كورونا" المستجد، بعد الأسبوع الأول من إعلان حالة الطوارئ الصحية بالمملكة المغربية.

المينورسو تُوضح

واستنادا لمعطيات حصرية استقتها جريدة هسبريس، أكدت أن بعثة المينورسو الأممية، وإلى حد كتابة هذه الأسطر، "لم تُسجل أي حالة إصابة بفيروس (كوفيد 19) "كورونا" المستجد".

وأضافت المصادر أن كولين ستيوارت، رئيس البعثة الأممية بالصحراء، وبعد أن نشرت جريدة هسبريس الإلكترونية خبرا يتعلق بوضع عنصرين من بعثته بالحجر الطبي، أكد أن "الإجراء روتيني، ويدخل في إطار التدابير والإجراءات الاحترازية التي سنتها منظمة الأمم المتحدة منذ إعلان فيروس "كوفيد 19" وباء عالميا".

وأشار ممثل الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن "الحالة الوحيدة التي تم إخضاعها للمستشفى العسكري الثالث بالعيون تعود إلى سيدة تابعة لبعثة المينورسو من جنسية مالاوية قادمة من منطقة بئر لحلو شرق الجدار العازل"، لافتا إلى أنها "تشتكي من مرض عضال، ولا علاقة له بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيدـ 19)"، يضيف المصدر.

وفيما يتعلق بوضع عنصرين مدنيين ينتميان إلى البعثة الأممية، أكدت المعطيات الحصرية أن "إخضاع العنصرين (مصري وفلسطيني) للحجر المنزلي الذاتي يُعتبر إجراء احترازيا طبيعيا، ولا يعني الاشتباه في إصابتهما بالفيروس المستجد"، مشددة على أنها "إجراءات وقائية سنتها منظمة الأمم المتحدة على جميع العاملين بالبعثات المنتشرة عبر العالم المتنقلين من منطقة إلى أخرى أو العائدين من العطل السنوية والموسمية".

إجراءات مشددة

وفي سياق متصل، قال مصدر مأذون إن السلطات المحلية بجهة العيون الساقية الحمراء قد أخضعت جميع الوافدين إلى مدينة العيون إلى الحجر الصحي بإحدى الوحدات الفندقية بالجماعة الساحلية فم الواد".

وأضاف المصدر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الإجراء يسري على جميع الوافدين، شريطة أن يكونوا مقيمين بمدينة العيون أو بأحد الأقاليم التابعة للنفوذ الترابي لجهة العيون الساقية الحمراء".

واسترسل المتحدث بالقول: "بعد إخضاع 43 شخصا للحجر الصحي داخل وحدة فندقية قبل يومين، استقبلت السلطات المحلي، السبت، تسعة أشخاص خضعوا جميعا للفحوصات اللازمة ووضعوا في الحجر الصحي بأحد فنادق جماعة فم الواد".

وتنويرا للرأي العام، اختار المصدر المأذون طمأنة ساكنة جهة العيون الساقية الحمراء بأن "الإجراء احترازي فقط، ولا يعني الاشتباه في إصابة أي عنصر من المجموعة"، مضيفا أن "الأمر وقائي، ولا يدعو إلى القلق".

يذكر أن عبد السلام بيكرات، والي جهة العيون الساقية الحمراء، قد شدد، من خلال نداءات متكررة، على مزيد من التعبئة واليقظة والالتزام بعدم مغادرة المنازل إلا للضرورة القصوى، "حفاظا على مكسب خلو الجهة من الوباء".

وأكد المسؤول الترابي الجهوي ذاته، أكثر من مرة، أن "التزام المواطنين بحماية أنفسهم والحد من تحركاتهم أثبت نجاعته كسبيل وحيد وأوحد للحد من انتشار فيروس "كورونا الفتاك".

قد يهمك ايضا

وزارة الصحة المغربية تعلن شفاء ثاني حالة مصابة بـ "كورونا" في الدار البيضاء

ظهور الحمى القلاعية في الجزائر يستنفر المصالح الصحية في المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحاليل سلبية تبعد خطر فيروس كورونا عن مدن الصحراء المغربية تحاليل سلبية تبعد خطر فيروس كورونا عن مدن الصحراء المغربية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 03:51 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

المصابون بـ"فرط الحركة" يستعملون كلمات الكراهية عبر "تويتر"

GMT 15:29 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

عاصفة من الفئة الرابعة تقترب من عاصمة فيجي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib