مغاربة عالقون ينصبون الخيام ويواجهون السجن في إسطنبول
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

مغاربة عالقون ينصبون الخيام ويواجهون "السجن" في إسطنبول

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مغاربة عالقون ينصبون الخيام ويواجهون

السجن
انقره _المغرب اليوم

لجأ عشرات المغاربة العالقين في تركيا، إلى نصب "الخيام" وافتراش الأرض بالقرب من مقرّ القنصلية العامة للمملكة بإسطنبول، في خطوة "تصعيدية" جديدة، للمطالبة بالترحيل صوب أرض الوطن في أقرب وقت ممكن. وتوجّه عشرات المغاربة في تركيا إلى مقرّ القنصلية العامة للمملكة بإسطنبول لخوض اعتصامٍ مرفوقٍ بمبيت دخلَ يومه العاشر، داعين مصالح القنصلية العامّة إلى ترحيلهم إلى أرض الوطن في أقرب وقتٍ ممكن. وبدا الوضع أمام مقر القنصلية العامة في إسطنبول، صباح اليَوْمَ الأربعاء، يشبه "محطات اللجوء" المفتوحة على العراء، حيث نصبت الخيام بشكل عشوائي لتقي أجساد العالقين المغاربة من حر الشمس، بينما فضل البعض الآخر افتراش الأرض، رافضين مغادرة "جنبات" القنصلية.

ووجد المغاربة العالقون في تركيا أنفسهم في مواجهة مباشرة مع الأمن الذي حاول في البداية تلطيف الأجواء ومطالبة المحتجين بمغادرة المكان، إلا أن العالقين رفضوا أمر الشرطة وأصروا على البقاء في أماكنهم إلى حين تحقيق مطالبهم. وبعد أخذ ورد، تدخلت الشرطة التركية بقوة لتفريق الجموع، مؤكدة في حديثها مع أحد العالقين أنها "ستعمل على نقل العالقين المغاربة إلى الفنادق التي خصصتها لهم مصالح القنصلية، لكنهم فوجئوا بنقلهم إلى أحد السجون المسمى أبانجي، حيث تم احتجازهم وتجريدهم من وثائقهم"، يقول أمين، أحد العالقين المغاربة.

ولا يعرف إلى حدود اللحظة مصير أكثر من 150 من المغاربة العالقين في تركيا الموجودين في سجن "أبانجي" ضواحي إسطنبول، وهو سجن مخصص للاجئين الراغبين في مغادرة التراب التركي، بينما يؤكد أحد العالقين في تركيا أنه "لا يعرف إلى حدود اللحظة ما إذا كانت السلطات التركية ستواصل اعتقالهم". وقال أمين، أحد العالقين، إنّ مصالح القنصلية أخبرته بمغادرة الفندق الذي كان يقطن به بمبرّر أنّ عملية إجلاء المواطنين قد شارفت على الانتهاء، مؤكّداً أنّ "عملية التّرحيل لم تستهدف كلّ العالقين؛ إذ مازال هناك مئات المواطنين ينتظرون برمجة رحلات استثنائية إضافية".

وأضاف أن "المغاربة العالقين في تركيا لجؤوا إلى القنصلية بعدما وجدوا أنفسهم يبيتون في العراء في ظل عدم تخصيص رحلات مكثفة تنقلهم إلى وطنهم"، مؤكدا أن "الأجواء مكهربة ولا أمل في الانفراج". ولجأت مصالح القنصلية العامة بإسطنبول إلى "البوليس" التّركي لتفرقة المغاربة العالقين بعدما حاول بعضهم ولوج ساحة القنصلية، إلا أنّ حاجزاً أمنياً مكوناً من عناصر الشّرطة التركية قامَ بتفريق الجموع الذين غادروا المكان، قبل أن يعودوا لتنفيذ مبيتهم.وعملت المصالح الدّبلوماسية المغربية في تركيا على تسجيل "الحرّاڭة المغاربة الذين كانوا ينوون الهجرة إلى اليونان عبر الحدود التّركية الأوروبية ضمن المستفيدين من الإيواء، على الرغم من عدم توفّرهم على الوثائق التي تثبت هويتهم".

ويلتمسُ هؤلاء المغاربة العالقون في تركيا من الحكومة المغربية ترتيب عودتهم إلى الوطن في أقرب وقت ممكن، خاصة أنّهم يعيشون متنقلين بين الفنادق بدون مأوى قار، وغالبيتهم لم يعودوا يتوفّرون على المال الكافي لقضاء حوائجهم. وعلق آلاف المغاربة في مختلف الدول بالقارات الخمس بعد قرار الرباط تعليق جميع الرحلات الجوية وإغلاق الحدود في وجه جميع الدول منذ حوالي ثلاثة أشهر لمحاصرة دخول "فيروس كورونا" إلى المملكة، لكن هذا القرار كان صعباً على العديد من المغاربة الذين وجدوا أنفسهم عالقين في دول تعيش أوضاعاً صعبة بحكم تفشي الوباء فيها.ويطالبُ هؤلاء المغاربة العالقون والراغبون في العودة إلى ديارهم بإخضاعهم جميعاً للحجر الصحي وفقا للمعايير المعمول بها دولياً للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، حفاظاً على الصحة والسلامة العامتين.

قد يهمك ايضا

قضاء مراكش يدين رئيس جماعة بالسجن النافذ

زوَّار مطعم في مدينة جدة يخوضون تجربة حياة السجن مِن باب التسلية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مغاربة عالقون ينصبون الخيام ويواجهون السجن في إسطنبول مغاربة عالقون ينصبون الخيام ويواجهون السجن في إسطنبول



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام

GMT 04:44 2015 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

شركة ألعاب "إيرفكيس" الشهيرة تطلق ألعاب خاصة للفتيات

GMT 09:18 2015 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

هواوي Y6 تبيع 5 آلاف وحدة من الهاتف النقال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib