الجزائر تعبّر عن خيبة أملها من قرار مجلس الأمن حول الصحراء المغربية
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

الجزائر تعبّر عن خيبة أملها من قرار مجلس الأمن حول الصحراء المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الجزائر تعبّر عن خيبة أملها من قرار مجلس الأمن حول الصحراء المغربية

الصحراء المغربية
الرباط - المغرب اليوم

في أول تفاعل رسمي لها مع قرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء، رفضت وزارة الخارجية الجزائرية، اليوم الأحد، مضامين القرار الذي جاء متناغما مع الطرح المغربي القاضي بالحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية. وعبرت الخارجية الجزائرية عن أسفها لمضمون القرار الجديد الصادر عن مجلس الأمن حول بعثة الأمم المتحدة، الذي وصفته بـ”غير المتوازن” والداعم لمطالب المغرب. وقالت الخارجية الجزائرية إنها تنتظر من المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام إدراج ولايته حصريا في إطار تنفيذ القرار 690 (1991) المتضمن خطة التسوية التي وافق عليها طرفا النزاع، المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، واعتمده مجلس الأمن بالإجماع.

وتعكس تصريحات وخرجات مسؤولي الجارة الشرقية ارتباط النظام الجزائري الوثيق بمسببات النزاع في الصحراء الذي دام لأكثر من أربعين سنة. ووقف المحلل السياسي الأستاذ الجامعي المغربي محمد أبركان عند رفض الجزائر في وقت سابق العودة إلى محادثات “المائدة المستديرة” بشأن النزاع حول الصحراء المغربية، الذي يعود سبب افتعاله إلى دعم واحتضان الجزائر لجبهة البوليساريو الانفصالية. وأشار أبركان، في تصريحه  ، إلى موقف روسيا، حليفة الجزائر في المنطقة، الامتناع عن التصويت على قرار مجلس الأمن حول الصحراء، في محاولة لإرضاء قادة النظام الجزائري لضمان الحفاظ على مصالحها في الجزائر، وضمان موطئ قدم لها في المنطقة المغاربية والقارة الإفريقية.

وقال الجامعي المتخصص في العلاقات الدولية إن الشرح الذي قدمه ممثل روسيا الدائم حول أسباب امتناع بلاده عن التصويت على مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة، هو الاختلاف في وجهات النظر ومع الطريقة التي تمت بها صياغة بعض أحكامه، معتبرا أن “موقف روسيا هو بالأحرى تقييم لعمل أصحاب القلم”، ويقصد بذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي ترى فيها موسكو حليفا مهما للمغرب خصم حليفتها الجزائر. وشدد أبركان على أن الجزائر كعادتها ترى في المغرب منافسا لها على الريادة والزعامة في النظام الإقليمي المغاربي والفضاء الجهوي القاري. وبالتالي، فإن مواقفها بشأن قضية الصحراء المغربية ليست بالجديدة ولا الغريبة.

وتحدث الجامعي نفسه عن التوتر الذي تعرفه العلاقات المغربية الجزائرية بسبب الخطوات التصعيدية غير الودية التي أقدمت عليها الجزائر تجاه المغرب منذ الاستفزازات والتحركات العدوانية التي قامت بها صنيعتها جبهة البوليساريو في المعبر الحدودي الكركرات خلال نونبر 2020. بالإضافة إلى قرار الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء، ثم فتح العديد من قنصليات الدول الصديقة والشقيقة في مدينتي الداخلة والعيون، وإجراء الاستحقاقات التشريعية والجهوية والمحلية التي احتلت فيها المنطقة الرتبة الأولى من حيث المشاركة، وغيرها من التغيرات التي كانت تصب في مصلحة المغرب لتعزيز موقفه وأطروحته بشأن قضية وحدته الترابية.

وذلك، يقول أبركان، على خلاف الأطروحة الانفصالية التي تدعمها الجزائرية، والتي أصبحت متجاوزة في السياق الدولي الراهن، وتوجهات هيئة الأمم المتحدة المناهضة للحركات الانفصالية التي تؤدي إلى تجزيئ وإضعاف الدول وتهديد الاستقرار والسلم والأمن الدوليين. وبناء عليه، يخلص المحلل السياسي المغربي إلى أن الجزائر تتحمل كامل المسؤولية في عرقلة جميع الحلول السلمية والمساعي الحميدة للمغرب التي ترعاها الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي ونهائي لقضية الصحراء في إطار الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة.

قد يهمك أيضاً :

فرنسا تؤكد أن مخطط الحكم الذاتي يشكل قاعدة جدية لحل النزاع حول الصحراء المغربية

الرئاسة التونسية توضح سبب امتناعها عن دعم القرار الأممي بشأن الصحراء المغربية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تعبّر عن خيبة أملها من قرار مجلس الأمن حول الصحراء المغربية الجزائر تعبّر عن خيبة أملها من قرار مجلس الأمن حول الصحراء المغربية



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib