مراكش تجذب اهتمام المستثمرين العالميين خلال منتدى الاستثمار الإفريقي لسنة 2023
آخر تحديث GMT 16:45:28
المغرب اليوم -

مراكش تجذب اهتمام المستثمرين العالميين خلال منتدى الاستثمار الإفريقي لسنة 2023

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مراكش تجذب اهتمام المستثمرين العالميين خلال منتدى الاستثمار الإفريقي لسنة 2023

نادية فتاح العلوي
مراكش - المغرب اليوم.

تحتضن مدينة مراكش، من 8 إلى 10 نونبر الجاري، منتدى الاستثمار الإفريقي لسنة 2023، الموعد الاقتصادي البارز على صعيد القارة، تحت شعار "تحرير سلاسل القيمة في إفريقيا".

وكانت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، وفنسنت نميهيل، الكاتب العام للبنك الإفريقي للتنمية، وقعا يوم الجمعة 8 شتنبر المنصرم بالرباط، على مذكرة تفاهم بخصوص احتضان مراكش النسخة الرابعة من هذا المنتدى.
ويسعى منتدى الاستثمار الإفريقي "أيام السوق"، باعتباره سوق الاستثمار الرائد في القارة، إلى تحرير سلاسل القيمة في إفريقيا، وتسريع المعاملات لسد الفجوات الاستثمارية في القارة.
وحسب البنك الإفريقي للتنمية، فإن هذه التظاهرة الاقتصادية، التي تستقطب قادة دول وحكومات، وصناع القرار في القطاعين العام والخاص، وممثلي شركات متعددة الجنسية، ومستثمرين يساهمون في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقارة، تشكل أهم تجمع سنوي للمقاولات الإفريقية.
وأفاد المصدر ذاته أن منتدى الاستثمار الإفريقي منصة متعددة الأطراف، ترتكز على إبرام اتفاقيات على مستوى القارة، من خلال صيغة مبتكرة تجمع بين عرض المشاريع في غرف المجالس (Board rooms)، وبين مناقشات قطاعية رفيعة المستوى، مشيرا إلى أن ما يقرب من 600 مشارك رفيع المستوى، إلى جانب 30 متحدثا، بمن فيهم قادة دول وحكومات، أكدوا حضورهم في نسخة 2023.
وستتضمن أيام المنتدى معاملات في مجموعة من القطاعات التي تتمتع فيها إفريقيا بميزة نسبية، ويشمل ذلك الزراعة، مع التركيز على المناطق الخاصة للمعالجة الصناعية الزراعية، والطاقة المتجددة، لتشمل مبادرات مثل مبادرة "الصحراء مصدرا للطاقة"، والتصنيع، لا سيما منه إنتاج بطاريات الليثيوم أيون للسيارات الكهربائية.
وكان منتدى الاستثمار الإفريقي استعرض، نهاية شهر ماي المنصرم، بمناسبة الاجتماعات السنوية الأخيرة للبنك الإفريقي للتنمية، التي عقدت في مصر، أمام المستثمرين المشاريع المتعلقة بالطاقة المتجددة والتنمية المستدامة بقيمة 1,5 مليار دولار، مشيرا إلى أن التظاهرة حققت، منذ سنة 2018، أكثر من 142 مليار دولار أمريكي من الفوائد الاستثمارية المتراكمة من حوالي 40 دولة.
ويحظى المنتدى بدعم من البنك الإفريقي للتنمية وسبعة شركاء مؤسسيين آخرين، وهم "أفريكا 50"، ومؤسسة التمويل الإفريقية، والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، وبنك التنمية للجنوب الإفريقي، وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الإسلامي للتنمية، وبنك التجارة والتنمية.
يشار إلى أن منتدى الاستثمار الإفريقي، الذي أنشأه البنك الإفريقي للتنمية سنة 2018، يعد منصة للتبادل بين المستثمرين والخبراء وصناع القرار في القطاعين العام والخاص حول المبادرات الرامية للدفع بالمشاريع الاستثمارية إلى مراحل قابلة للتمويل وتسريع عمليات الاستثمار وتعبئة التمويلات، وذلك من خلال تخفيض تكاليف الوساطة، وتحسين جودة المعلومات والوثائق المتعلقة بالمشاريع وتعزيز الالتزامات بين المستثمرين وحاملي المشاريع.

قد يهمك ايضاً

وزيرة الاقتصاد المغربية تؤكد أن قرار تُخصيص مقعد إضافي لإفريقيا بمجلس إدارة صندوق النقد الدولي يُشكل خطوة مهمة

 

 

المغرب يوقّع مذكرة تفاهم مع أفريكسيم بنك بقيمة مليار دولار

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مراكش تجذب اهتمام المستثمرين العالميين خلال منتدى الاستثمار الإفريقي لسنة 2023 مراكش تجذب اهتمام المستثمرين العالميين خلال منتدى الاستثمار الإفريقي لسنة 2023



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib