احتجاجات يقودها أهالي المخطوفين تطالب بإقالة نتنياهو
آخر تحديث GMT 10:12:40
المغرب اليوم -

احتجاجات يقودها أهالي المخطوفين تطالب بإقالة نتنياهو

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - احتجاجات يقودها أهالي المخطوفين تطالب بإقالة نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

بعد شهور طويلة من نجاح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في دق الأسافين بين عائلات المخطوفين الإسرائيليين لدى «حماس»، وتجنيد قسم منهم لصالح سياسته، حتى لا تستفيد حركة «حماس» من مظاهراتهم ضده، أكد منتدى العائلات الذي يقود المظاهرات ضد سياسة الحكومة، أن غالبية ساحقة من هذه العائلات باتت تنضوي تحت لواء المنتدى، وأن ممثلين عن 81 عائلة من مجموع 134 عائلة، يشاركون في النشاطات، ويطرحون شعاراً مباشراً يطالب بإقالة نتنياهو وحكومته بسبب الفشل في إطلاق سراح الأسرى.

وقالت عيناف، والدة متان تساوكر، الشاب الأسير في غزة، إن الجمهور بات على دراية أكثر من أي وقت سبق بألاعيب الحكومة. وفي خطاب لها أمام المتظاهرين في خيمة اعتصام مقابل مقر قيادة الحرب في تل أبيب، دعت الجمهور الإسرائيلي إلى زيادة الضغط على الحكومة، والتظاهر يومياً ضد نهجها، وقالت: «اعلموا أنه لولا هذه المظاهرات التي نقيمها منذ 3 أسابيع، في كل يوم وكل ليلة، في تل أبيب وشتى أنحاء البلاد، لما كان وفدنا برئاسة رئيس جهاز (الموساد)، ديفيد برنياع، يسافر إلى الدوحة، ويحصل على صلاحيات موسعة أكثر قليلاً؛ ولذلك، علينا أن نواصل هذه المظاهرات وبقوة أكبر، حتى نمنع الحكومة من إفشالها».

صفقة جزئية

وأضافت تسغاوكر أن «نتنياهو يفاوض اليوم لكي يحقق صفقة جزئية مع (حماس) يجري بموجبها إطلاق سراح 40 أسيراً، ويبقى هناك نحو 100. فمن هؤلاء الذين سيحظون بالحرية؟ من سينتقيهم، ويقرر أن يبقى فلان وفلان في الأسر، ويطلق سراح آخرين؟».

وكانت شوارع إسرائيل قد شهدت، يوم السبت، موجة جديدة من الاحتجاجات ضد الحكومة، حيث تجمع آلاف المتظاهرين في مدن رئيسية عدة، مطالبين بانتخابات جديدة، وسقوط حكومة نتنياهو، وإعادة المختطفين. وفي تل أبيب، شارك الآلاف في مظاهرتين؛ الأولى مطالبة بإجراء انتخابات، وإسقاط حكومة نتنياهو في شارع «كابلان»، إذ أغلق عدد من المتظاهرين شارعاً مركزياً.

ونظمت المظاهرة الأخرى قرب مقر وزارة الأمن الإسرائيلية، وطالب المتظاهرون خلالها بصفقة تبادل فورية من أجل الإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة، وأغلق مئات المتظاهرين شارع «بيغن» باتجاه جنوب تل أبيب. ونشبت مواجهات بين متظاهرين وعناصر الشرطة في تل أبيب، وهددت الشرطة الإسرائيلية بتحرير مخالفات وغرامات مرتفعة بقيمة قد تصل إلى 1000 شيقل (280 دولاراً) على الأقل لكل متظاهر إذا ما أقدموا على إغلاق مسالك «أيالون».

صدام مع الشرطة

ورغم التهديد، فإن المتظاهرين أغلقوا مسالك «أيالون» باتجاه الشمال، فاعتدت الشرطة عليهم، واعتقلت 15، وحررت مخالفات لـ21 شخصاً منهم. وفي قيسارية، تظاهر نحو 2000 شخص أمام بيت نتنياهو، واقتربوا من باب البيت، حتى أبعدتهم الشرطة بالقوة. كما نظمت مظاهرة أخرى ضد الحكومة في مفرق «كركور» على شارع 65.

وفي حيفا، شارك 1000 شخص في مسيرة وصولاً إلى «حوريف»، حيث نظم الاحتجاج للمطالبة بتغيير الحكومة، إذ رفع بعض المحتجين لافتات كُتب عليها «حكومة إسرائيل ضد شعب إسرائيل». وأقيمت مظاهرة من 3 آلاف شخص في القدس، ومظاهرات أخرى في بئر السبع وكفار سابا ورعنانا وهرتسليا. وتجددت المظاهرة، يوم الأحد، في تل أبيب، أمام مقر قيادة الحرب، وفي القدس، أمام مقر الحكومة.

ولوحظ أن المتكلمين باسم عائلات الأسرى قد شددوا من حدة خطابهم أكثر وأكثر، محذرين الناس من خطورة الجلوس في البيت وترك الحكومة تتلاعب بمشاعر المواطنين، وتكذب عليهم، وأنها في الواقع لا تبذل جهداً حقيقياً لصفقة توقف الحرب، وتتيح إطلاق سراح الرهائن بالوساطة الدبلوماسية.

رسالة لبايدن

ولوحظ أن الخطة التي وضعها نتنياهو لدق الأسافين بين عائلات المخطوفين قد بدأت تنكشف لهم وتفشل. وقد تبين أن ممثلين عن 81 عائلة منهم، تنتمي لمنتدى عائلات الأسرى. وقد وقع 600 شخص منهم على رسالة موجهة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن، عدُّوها وثيقة مبادئ لنضالهم، وسلموها إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قبيل مغادرته تل أبيب، الجمعة.

وطالبوا فيها الرئيس الأميركي بتولي مسؤولية إدارة المفاوضات، وتوجيه نتنياهو، والضغط عليه، وفرض اتفاق عليه يفضي إلى إطلاق سراح أبنائهم. وقالوا إنهم «يشعرون بالإحباط والقلق من عدم التزام نتنياهو ومجلس الوزراء بالإفراج عن المختطفين».

وجاء في الرسالة أنهم مستعدون للعمل الوثيق مع الإدارة الأميركية لتجنيد الرأي العام الإسرائيلي، والتعبير أمام الشعب الأميركي وناخبيه عن دعم الاتفاق المطروح لصفقة. وقالوا: «نحن نشكرك ونشكر إدارتك على دعمكم الراسخ وجهودكم الحازمة لأجل إطلاق سراح أبنائنا، ونبحث عن السبل التي تعينكم لتعينونا. إننا نتفهم أنك تجد ضرورة في دفع جميع الأطراف بما فيها مصر وقطر وإسرائيل لإنهاء الاتفاق وتطبيقه، ونقدر استعدادك للعمل، ونعلن بشكل حازم وحاسم أننا نؤيد جهودك، ونحتاج لهذه الجهود».

مظاهرة عربية

وانطلقت مظاهرة قُطريّة، هي الثانية، للمواطنين العرب في إسرائيل (فلسطينيو 48)، تطالب بـ«وقف العدوان الدموي على غزة»، وذلك في بلدة مجد الكروم، بدعوة من لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية. وشاركت في المظاهرة جماهير غفيرة قدمت من مناطق مختلفة، وقيادات محلية وقُطرية في المجتمع العربي.

وردد المشاركون هتافات عدة ضد الحرب على غزة، وقالت لجنة المتابعة في بيان، إن «شعبنا في غزة يواجه بموازاة المجازر، الجوع والعطش والعراء والبرد، بينما أميركا تحذر من الجوع الشديد في قطاع غزة، فما منسوب التجويع المقبول عند إسرائيل وأميركا؟».

وجاء في البيان أيضاً، أن الفلسطينيين في الضفة يتعرضون «لمجزرة متدحرجة يومية من جيش الاحتلال، وذراعه عصابات المستوطنين. كما يتعرض المسجد الأقصى ومدينة القدس وأهلها للتنكيل والاقتحامات والتهويد».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

نتنياهو يٌوافق على إرسال مسؤولين إسرائيليين إلى واشنطن لبحث عملية رفح

توسيع صلاحيات الوفد الإسرائيلي المفاوض بشأن هدنة غزة قبل أن يتوجه إلى الدوحة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

احتجاجات يقودها أهالي المخطوفين تطالب بإقالة نتنياهو احتجاجات يقودها أهالي المخطوفين تطالب بإقالة نتنياهو



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 22:47 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

إشتقت إلى الرقص الشرقي وسعيدة بـ"30 فبراير"

GMT 11:34 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

بايرن ميونخ يرفض رحيل توماس توخيل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib