أخنوش يصرح تنمية العالم القروي ورش ملكي لتحقيق الإقلاع الاقتصادي
آخر تحديث GMT 18:16:49
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أخنوش يصرح "تنمية العالم القروي" ورش ملكي لتحقيق الإقلاع الاقتصادي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أخنوش يصرح

عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية
الرباط - المغرب اليوم

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن التنمية الحقيقية لا يمكن أن تتحقق إلا إذا أوليت العناية للعالم القروي، على غرار العالم الحضري، مشيرا إلى أن التنمية لا بد أن تشمل جميع المناطق لتجنُّب الاختلال المجالي للنمو وتفادي اللاعدالة المجالية. وأكد رئيس الحكومة، في جلسة الأجوبة المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، والمخصصة لمخطط الجيل الأخضر ورهانات التنمية القروية والعدالة المجالية، أن التنمية بالعالم القروي “ليست هبة أو صدقة، بل أمانة جسيمة وضعها على عاتقنا جلالة الملك وطوَّقنا بها الناخبون خلال استحقاقات 8 شتنبر”. ولفت أخنوش إلى أن الواقع الذي يعيشه العالم القروي، رغم الجهود التي بُذلت، مازال يعرف بعض مظاهر العجز والنقص، “وهو ما يقتضي التجند التام من طرف جميع المتدخلين لتقليص الفوارق بين المجالين الحضري والقروي، لتذويب الفوارق الاجتماعية والمجالية”، مضيفا: “نتطلع إلى خلق فرص سانحة للمغاربة في المجالين الحضري والقروي من أجل بناء مستقبل أفضل لهم ولأسرهم، في إطار الدولة الاجتماعية التي لا تقصي أحدا من سياستها”.

ونوّه أخنوش بالنتائج التي حققها مخطط المغرب الأخضر بعد مرور أزيد من عشر سنوات من إطلاقه، موضحا أن المخطط حقق الأهداف المنتظرة منه منذ انطلاقه سنة 2008، إذ جعل الناتج الإجمالي المحلي في القطاع الفلاح يرتفع بمعدل 5.25 في المائة سنويا، مقابل 3 في المائة بالنسبة للقطاعات الأخرى. وحسب المعطيات التي قدمها رئيس الحكومة فقد ارتفعت الثروة المحدثة بفضل مخطط المغرب الأخضر من 65 مليار درهم سنة 2008 إلى 125 مليار درهم عند متم عام 2018، مبرزا أن القطاع الفلاحي ساهم بنسبة 17.3 في النمو الاقتصادي خلال الفترة ما بين 2008 و2018، عوض 7.3 في المائة خلال الفترة ما بين 1998 و2008، وأضاف أن القطاع الفلاحي يساهم بنسبة 13 في المائة في الناتج الداخلي الخام، و13 في المائة من القيمة الإجمالية للتصدير.

كما أوضح رئيس الحكومة أن مخطط المغرب الأخضر مكّن من رفع صادرات المنتجات الفلاحية إلى حوالي 40 مليار درهم سنة 2019، أي ما يعادل 2.8 أضعاف القيمة المسجلة سنة 2009، التي كانت في حدود 14 مليار درهم، علاوة على خلق 342 ألف منصب شغل إضافي، ورفع عدد أيام العمل في السنة من 110 إلى 140 يوما، بفضل التنوع في المحاصيل والإنتاج الفلاحي. وأكد أخنوش أن تنمية العالم القروي، الذي يمثل أكثر من 90 في المائة من المساحة الإجمالي للبلاد، ويضم 85 في الجماعات الترابية ويساهم بنسبة 20 في المائة من الناتج الإجمالي، “ورش كبير من الأوراش التي فتحها جلالة الملك وتضعها الحكومة على رأس أولوياتها”.

قد يهمك أيضاً :

 أخنوش يؤكد الطموح إلى بناء مستقبل المغاربة في المدن و القرى في ظل دولة العدالة الإجتماعية

 مجلس المستشارين المغربي يعقد جلسة بحضور رئيس الحكومة للإجابة عن أسئلة متعلقة بالسياسة العامة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أخنوش يصرح تنمية العالم القروي ورش ملكي لتحقيق الإقلاع الاقتصادي أخنوش يصرح تنمية العالم القروي ورش ملكي لتحقيق الإقلاع الاقتصادي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib