اختيار المغرب رئيسًا للجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني
آخر تحديث GMT 13:24:16
المغرب اليوم -

اختيار المغرب رئيسًا للجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اختيار المغرب رئيسًا للجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني

لجنة دولية لدعم الشعب الفلسطيني
الرباط - المغرب اليوم

قررت اللجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني، عقب اجتماعها التأسيسي الذي انعقد في الرباط يومي 29 و30 سبتمبر/أيلول المنصرم، اتخاذ المغرب رئيسًا لها ممثلا في شخص السيد طالع السعود الأطلسي، فيما تضمنت هيكلة اللجنة سناء جاء بالله من تونس كنائبة للرئيس، وأنيس سويدان من فلسطين أمينا عاما للجنة.

وحسب البيان الختامي للاجتماع، تم الاتفاق على يوم سنوي محدد يسمى يوم فلسطين، يتم فيه إعلان فعاليات قد تكون موحدة أو تقررها كل لجنة حسب إمكانياتها وظروفها، يتم فيه إقامة احتفالات وندوات واعتصامات وفعاليات فنية أو ثقافية، حيث تم اقتراح يوم خامس يوليو/تموز الذي يصادف ذكرى احتلال إسرائيل للضفة الغربية وقطاع غزة والجولان السوري، وتم الاتفاق أيضا على إقامة أسبوع فلسطين للأجيال الشابة، يتم من خلاله استهداف جيل الشباب لتوعيتهم بالقضية الفلسطينية من خلال الندوات والتعابير الثقافية، والإعلان عن جائزة فلسطين الدولية للتضامن لتقديم فكرة إبداعية تبرز التضامن مع الشعب الفلسطيني.
وتقرر خلال هذا الاجتماع إقرار يوم خاص سنويا لدعم نضال المرأة الفلسطينية وتجاربها في النضال و الأسر والمعتقلات، فضلا عن دراسة تأسيس لجان طبية بمنظمة تضامن الشعوب الإفريقية-الآسيوية، المؤسسة للجنة، لتقوم بحملات طبية سواء في فلسطين أو في بلدان الهجرة مثل لبنان للاهتمام بالأطفال اللذين يعانون من القمع و كذلك الجرحى و الأسرى.

من جهة أخرى، دعا البيان الختامي للاجتماع التأسيسي للجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني، إلى مساندة الفلسطينيين من أجل إحياء المسار السياسي للوصول إلى حل عادل لقضيتهم، فيما سجل البيان أن القضية الفلسطينية تشكل المحور الأهم في تضامن الشعوب الإفريقية والآسيوية، مناشدا العرب وكافة أحرار العالم للالتفاف بقوة حول الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ومساندته من أجل إحياء المسار السياسي للوصول إلى حل عادل لقضيته.

وأوضح أن اللجنة قررت كشف المحاولات الإسرائيلية لبناء المزيد من المستوطنات على الأراضي العربية الفلسطينية وتوسيع المستوطنات القائمة وعمليات القتل والقمع وتهويد القدس، وكذا انتهاكات حقوق الأسرى، داعيا الفلسطينيين إلى المضي في تحقيق وحدتهم وإتمام المصالحة بين كل الفصائل الفلسطينية لمواجهة المؤامرات الإسرائيلية.

ويأتي هذا الاجتماع، الذي انعقد بمشاركة ممثلين عن لجان التضامن من مصر وتونس والمغرب وفلسطين ولبنان والبحرين وروسيا، في ظل تطورات إيجابية تتمثل في زيادة الاعتراف الدولي بالحقوق الفلسطينية من قبيل انضمام فلسطين إلى منظمة الشرطة الدولية (الانتربول) وانضمامها إلى منظمة اليونسكو كعضو كامل العضوية، إلى جانب قبولها كعضو مراقب في الأمم المتحدة.

في سياق متصل، أشار البيان إلى أن اللجنة الدولية اختارت المغرب لعقد اجتماعها الأول تقديرا له، ملكا وشعبا، و اعترافا بالدور المغربي الرسمي والشعبي في نصرة القضية الفلسطينية، لاسيما المساهمة الفعالة لجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الانتصار الذي تحقق خلال أزمة المسجد الأقصى الأخيرة.

يذكر أن منظمة تضامن الشعوب الإفريقية-الآسيوية، التي تأسست بهدف دعم حركات التحرر الوطني، قامت خلال مؤتمرها الذي انعقد بالرباط في شهر أكتوبر من السنة الماضية، بتأسيس اللجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني، وتهدف هذه اللجنة إلى دعم الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة وإحياء الاهتمام الشعبي على المستويين الإقليمي والدولي بالقضية الفلسطينية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختيار المغرب رئيسًا للجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني اختيار المغرب رئيسًا للجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني



استوحي إطلالاتك لسهرات عيد الأضحى من من ديانا كرزون

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:10 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

البرلمان العربي يهتم بالذكاء الاصطناعي

GMT 01:15 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

نيللي كريم تُعلن عن أكثر ما أسعدها في عام 2017

GMT 14:29 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

أنواع الكورتيزون المستخدم لعلاج تساقط الشعر والثعلبة

GMT 19:27 2017 الثلاثاء ,06 حزيران / يونيو

رجاء الجداوي تواصل تصوير مشاهد مسلسل "حلاوة الدنيا"

GMT 10:38 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

النجمة سمية الخشاب تزور طبيب الأسنان بعد شهر العسل

GMT 02:05 2015 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

فوكسهول ميريفا تلاءم الكثير من الناس في مساحة صغيرة نسبيًا

GMT 23:03 2024 الثلاثاء ,04 حزيران / يونيو

مانشستر سيتي يٌحدد بديل إيدرسون من الدوري الإيطالي

GMT 20:03 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

نهائي مبكر بين يوفنتوس والبارسا الأربعاء في دوري الأبطال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib