هذه لائحة وزراء تكنوقراط في حكومة أخنوش
آخر تحديث GMT 05:27:24
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

هذه لائحة "وزراء تكنوقراط" في حكومة أخنوش

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - هذه لائحة

عزيز أخنوش
الرباط- المغرب اليوم

حافظت التشكيلة الحكومية الجديدة التي يترأسها عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، على استمرار العديد من “الوزراء التكنوقراط” الذين تسند إليهم “قطاعات السيادة”، بخلاف الوزراء الحزبيين الذين شملهم التغيير، باستثناء نادية فتاح العلوي التي أصبحت مكلفة بقطاع الاقتصاد والمالية.

ويأتي على رأس “الوزراء التكنوقراط” الذين حافظوا على مناصبهم الوزارية في الحكومة الجديدة أحمد التوفيق، الذي سيواصل تدبير شؤون وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وعبد الوافي لفتيت، الذي بقي وزيرا للداخلية.

ويستمر كذلك ناصر بوريطة في قيادة وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إلى جانب محمد حجوي في منصب الأمين العام للحكومة، وعبد اللطيف لوديي في منصب الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

ومن بين الأسماء الوزارية التكنوقراطية التي عيّنها الملك محمد السادس في الحكومة الجديدة، نذكر محسن جازولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، وشكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

ويقود الحكومة المعينة من طرف الملك عزيز أخنوش، بينما كلف عبد الوافي لفتيت بوزارة الداخلية، وناصر بوريطة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وعبد اللطيف وهبي بوزارة العدل، وأحمد التوفيق بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وأسندت إلى محمد حجوي الأمانة العامة للحكومة، بينما جرى تكليف نادية فتاح العلوي بوزارة الاقتصاد والمالية، ونزار بركة بوزارة التجهيز والماء، وشكيب بنموسى بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ونبيلة الرميلي بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وتولت فاطمة الزهراء المنصوري وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بينما آلت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إلى محمد صديقي، فيما عُيّن يونس سكوري وزيرا للإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، ورياض مزور وزيرا للصناعة والتجارة.

وورد اسم فاطمة الزهراء عمور وزيرة للسياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وعبد اللطيف ميراوي وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وليلى بنعلي وزيرة للانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ومحمد عبد الجليل وزيرا للنقل واللوجستيك، ومحمد مهدي بنسعيد وزيرا للشباب والثقافة والتواصل.

فيما أنيطت مهمة تدبير وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بعواطف حيار، وأسندت الوزارة المنتدبة لدى رئاسة الحكومة المكلفة بإدارة الدفاع الوطني إلى عبد اللطيف لوديي، والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية إلى محسن جازولي.

وحضر فوزي لقجع في الحكومة وزيرا منتدبا لدى وزيرة الاقتصاد والمالية مكلفا بالميزانية، فضلا عن مصطفى بايتاس الذي صار وزيرا منتدبا لدى رئيس الحكومة مكلفا بالعلاقات مع البرلمان ناطقا رسميا باسم الحكومة، ناهيك عن غيثة مزور التي عينت وزيرة منتدبة لدى رئيس الحكومة مكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

قد يهمك ايضًا:

العاهل المغربي يترأس مراسم تعيين أعضاء حكومة أخنوش ومجلس النواب ينتخب غداً رئيسه

 

تعيين ملكي مرتقب للحكومة الجديدة برئاسة عزيز أخنوش اليوم الخميس

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هذه لائحة وزراء تكنوقراط في حكومة أخنوش هذه لائحة وزراء تكنوقراط في حكومة أخنوش



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib