بوخبزة ينتقد افتقاد الحكومة لخطة تواصلية تهيّء المغاربة لرفع أو تمديد الحجر
آخر تحديث GMT 23:41:41
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

بوخبزة ينتقد افتقاد الحكومة لخطة تواصلية تهيّء المغاربة لرفع أو تمديد الحجر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بوخبزة ينتقد افتقاد الحكومة لخطة تواصلية تهيّء المغاربة لرفع أو تمديد الحجر

الحجر الصحي
الرباط -المغرب اليوم

مع اقتراب موعد نهاية المرحلة الثالثة من الحجر الصحي في الـ10 من يونيو الجاري، عبر عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، عن استغرابهم من غياب سياسية تواصلية للحكومة مع المواطنين، لإخبارهم بالإجراءت التي تعتزم القيام بها في حال الرفع أو التمديد، حتى تتضح الصورة أكثر حول الأوضاع المقبلة. وفي هذا السياق، قال المحلل السياسي محمد العمراني بوخبزة، إنه كان ” على الحكومة خلال هذا الأسبوع أن تسطر برنامجا أو خطة تواصلية لتهيئ المغاربة لرفع الحجر أو تمديده، مثلما قامت بعملية تواصل مع فعاليات وقوى مجتمعية لتدبير مرحلة ما بعد كورونا، من خلال تواصلها مع الأحزاب والنقابات والفعاليات الاقتصادية، لأن ما يعيشه المواطن الآن ليس فقط إكراهات مادية بل نفسية أيضا”.

وتابع بوخبزة، في تصريح لجريدة “العمق”، “ما أعيبه على الأداء الحكومي في هذا الجانب، هو غياب سياسة تواصلية من خلالها يمكن أن تحقق نوعا من الارتياح النفسي وتقطع كل إمكانات الإشاعة التي تؤثر من دون شك على أدائها”، مشيرا إلى أن “ترك المواطن عرضة للتشويش خطأ له تبعاته التي يجب تفاديها”. بوخبزة، أبزر أن “قرار التعامل مع وضعية الحجر مرتبط بمجموعة من المؤشرات تظل مرتبطة بأسباب إعلان الحجر”، مضيفا أنه ” إذا كانت الأسباب التي دعت للحجر الصحي قائمة فلا أظن أنه سيكون هناك رفع للأخير، فهناك مؤشرات يتم تجميعها لاتخاذ القرار والتي تضعها وزارة الداخلية والصحة” وقف تعبيره.

وأورد المحلل السياسي في التصريح ذاته، أن هذا النوع من القرارات يجب أن يكون فيه كثير من الحيطة والحذر، “لأننا ضحينا بالكثير دولة ومجتمع وأفراد من أجل تحقيق غايات، وبالتالي يجب التريث وألا نتسرع في اتخاذ القرار لأننا سنخسر كل ما حققناه” يقول بوخبزة. واسترسل، “المغرب مقبل على إجراء امتحانات الباكالوريا وهي امتحانات ستكون في بداية الشهر المقبل تستدعي لوجيسيتك كبير وتحرك عدد كبير من المواطنين وتهييئات كبيرة، وهي ليست عملية بسيطة بل كبيرة، وهناك إمكانية الاعتماد على بعض الممارسات لتحديد هل نحن فعلا يمكن أن نرفع الحجر أم لا”. وزاد بوخبزة، “ثم مسألة رفع الحجر ليست مسألة مباشرة بمعنى إجراء نهائي، بل يمكن أن يتم وفق منهجية معينة تتلاءم ووضعية المغرب، فربما سيتم رفع الحجر بالتدرج وربما سيكون هناك رفع فئوي عن فئة دون أخرى، أو ترابي مناطق دون أخرى، بمعنى أن هناك مقاربات ومناهج متعددة لرفع الحجر الصحي” يقول المتحدث.

وختم بوخبزة بالتأكيد، على أن “هناك حالة نفسية ليست طبيبعة يجب أخذها بعين الاعتبار عند اتخاذ أي قرار من طرف الحكومة، خاصة أنه استنفذنا قوانا كمواطنين ومسؤولين، لأن قدرة التحمل تبقى محدودة حسب الحالات”، مضيفا أن “حوالي 90 يوم من الحجر ليست مسألة عادية وطبيعية يمكن تحملها بسهولة، وبالتالي يبقى الجانب التفسي مهما وهذا الجانب يجب التعامل معه من خلال خطة عمل تواصلية تنهجها الحكومة لتفادي أي انزلاقات أو نتائح سلبية” على حد تعبيره. 

وقد يهمك ايضا:

التنقل بين المدن المغربية عبر الطائرات سيكون متاحًا خلال الشهر الجاري

وزارة الصحة المغربية مستعدة لرفع الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوخبزة ينتقد افتقاد الحكومة لخطة تواصلية تهيّء المغاربة لرفع أو تمديد الحجر بوخبزة ينتقد افتقاد الحكومة لخطة تواصلية تهيّء المغاربة لرفع أو تمديد الحجر



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 19:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 19:53 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 16:15 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

سامح حسين يكشف عن الأفيش الأول لـ"الرجل الأخطر"

GMT 04:27 2016 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

زيت الزيتون لعلاج خشونة الركبة

GMT 06:41 2015 السبت ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الخمائر تسهم في الوقاية من أمراض سرطان الأمعاء

GMT 01:09 2021 الجمعة ,17 أيلول / سبتمبر

شعبية بايدن تتراجع إلى أدنى مستوى في رئاسته

GMT 22:28 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

Valve تعلن رسميًا عن لعبة الواقع الافتراضي Half-Life: Alyx

GMT 21:19 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 21:03 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أشهر وأهم المطاعم في ماليزيا

GMT 16:23 2016 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

شركة "الدانوب" تدشن فرعًا جديدًا في الرياض

GMT 03:07 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

جزيرة كامينو الأعلى مبيعًا فى قائمة نيويورك تايمز
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib