جهة سوس ماسة تستعد لاستقبال نصف مليون سائح
آخر تحديث GMT 23:44:05
المغرب اليوم -

جهة سوس ماسة تستعد لاستقبال نصف مليون سائح

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جهة سوس ماسة تستعد لاستقبال نصف مليون سائح

الرباط _المغرب اليوم

من “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن المغرب يستعد لاستقبال السياح  المتشوقين لزيارة أرضه، التي يحتفظ الكثير من سكان الدولة  بروابط متينة معها منذ مغادرتهم لها. إذ تستعد أكادير وعموم تراب سوس لاستقبال ما مجموعه 500 ألف سائح يهودي في السنة، من المنتظر أن يتجولوا بعموم تراب المغرب لاستكشاف مؤهلاته السياحية والتراثية والتاريخية، يدفعهم إلى ذلك حب اكتشاف مسقط رأس الآباء الذين كانوا هناك، قبل أن يغادروا تاركين وراءهم أثرا ماديا وشفويا، وذكريات تحكى لهم هنا هناك، تضيف الجريدة.

وورد ضمن مواد العدد ذاته أن محطة اولاد زيان تعيش على وقع الإغلاق تفعيلا لتوصيات صدرت عن وزارتي الصحة والداخلية في 27 يوليوز الماضي، حيث بادرت سلطات مدينة الدار البيضاء إلى إخراج المسافرين والحافلات من داخل المحطة، والعمل على إغلاقها إلى إشعار آخر، بناء على قرار منع السفر من وإلى 8 مدن مغربية

وحسب “الأحداث المغربية”، فإن ظاهرة النقل السري انتشرت وسط الدار البيضاء، خصوصا على مستوى الأزقة القريبة من المحطة الطرقية، الأمر الذي خلف استياء كبيرا، مشيرة إلى أن هذه الحالة أزمت وضعية السائقين المهنيين، الذين يشتغلون في ظروف صعبة، وأغلبهم يعملون بشكل موسمي، بل حتى بدون عقود عمل

فيما كتبت “المساء” أن البنوك هددت التجار الصغار بالحجز على أرصدتهم إذا لم تتم تسوية وضعيتهم المالية تجاه مديرية الضرائب بشكل مستعجل.

وأضافت الجريدة أن عددا من التجار استنكروا توظيف أسلوب الترهيب من خلال التلويح بالحجز على أرصدتهم في إجراء يتجاهل الظروف الصعبة التي يمر منها آلاف التجار والمهنيين نتيجة تداعيات الجائحة، التي جعلتهم عاجزين عن سداد مستحقات الماء والكهرباء وسومة كراء المحلات، وأجبرت عددا منهم على الإغلاق، كما دفعت آخرين إلى الاقتراض لأداء المساهمة المهنية الموحدة.

وقال حسن سلام، نائب رئيس النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، في تصريح للجريدة، “نحن أمام خطوة غير مفهومة، ولو كنا أمام مسؤولين لهم إدراك بواقع الناس، ويمتلكون بعد نظر، لما قاموا بهذا الإجراء الترهيبي، الذي يحكم بوقف نشاط التجار وتعاملاتهم، مع ما يليه من فرض ذعائر ناتجة عن رفض التعامل بالشيك”.

ونقرأ في “المساء” كذلك أن اتفاقية شراكة بمدينة السعيدية تم توقيعها بين جامعة محمد الأول بوجدة، وهيئة الخبراء المحاسبين القانونيين، وهيئة الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة الشرق، مشيرة إلى أن هذه الاتفاقية تهدف بالخصوص إلى تضافر الجهود من أجل الاستفادة من خدمات الجامعة في مجال التكوين والبحث العلمي، قصد مواكبة خريجي الجامعة والشباب الحاملين لمشاريع مقاولاتية، للاستفادة من الخبرة والتداريب الميدانية، وتبادل الخبرات، وكذلك تطوير الدراسات المشتركة في المجالات ذات الاهتمام المشترك

وإلى “العلم”، التي تطرقت إلى استفحال ظاهرة سرقة المواشي بالجزء الشمالي من إقليم القنيطرة، حتى أن المواطنين بهذه الجهة قاطعوا النوم ليلا لحراسة المداشر خوفا من دخول اللصوص. وأضافت الجريدة أن دوار الدمنة بقيادة عرباوة تعرض لسرقة عدد من رؤوس الأغنام والممتلكات، تم شحنها ليلا على متن شاحنة، مشيرة إلى أن الجهات المعنية مطالبة بالتحرك وتنظيم دوريات أمنية ليلا لتمشيط الدواوير المستهدفة، خاصة مع اقتراب عيد الأضحى لردع هؤلاء المعتدين، الذين ألحقوا أضرارا فادحة بممتلكات السكان بالبادية.

وكتبت “العلم” أيضا أن منطقة إيغود بإقليم اليوسفية عاشت أجواء غير سليمة تدخل في إطار الحملات الانتخابية السابقة لأوانها، واعتبرها البعض محاولة لاستمالة الأصوات وخرقا للمقتضيات القانونية، حيث تحول حضور أحد الوجوه السياسية بإقليم اليوسفية وبرلماني سابق عن الإقليم ومنسق إقليمي لحزب معلوم ومرشحه المدعم لرئاسة جماعة إيغود خلال الانتخابات القادمة، تحت ذريعة افتتاح مقر الحزب المعلوم بجماعة إيغود، إلى نشاط خطابي شهد تحركات لسماسرة الانتخابات بالإقليم.

من جانبها، كتبت “الاتحاد الاشتراكي” أن جمعية “إنصات لمناهضة العنف ضد النساء”، ومقرها ببني ملال، أعلنت عن اضطرارها إلى إيقاف خدمات إيواء الأمهات العازبات، وورشة تعلم الخياطة، التي تستفيد منها الأمهات العازبات والأمهات الوحيدات، وكذا إيقاف خدمات حضانة “زهرات إنصات”، التي تستهدف أطفال الأمهات الوحيدات في وضعية هشاشة حتى يتمكن من التفرغ للعمل وهن مطمئنات. ووفق المصدر ذاته، فإن قرار الجمعية جاء بسبب الوضعية المادية المتأزمة التي أصبحت تعانيها، بعد توقف دعم الجهات المانحة، وعدم حصولها على وصل الإيداع رغم قيامها بجميع الإجراءات القانونية.

ونختم من “بيان اليوم”، التي نشرت أن البرلمان العربي سيعقد جلسة طارئة بالقاهرة يوم 26 من الشهر الجاري لمناقشة القرار الأخير، الذي أصدره البرلمان الأوروبي بشأن المملكة المغربية، والذي تضمن اتهامات باطلة لا أساس لها من الصحة بشأن سياسات المملكة إزاء قضية الهجرة. وأكد رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمان العسومي، أن عقد هذه الجلسة الخاصة يأتي انطلاقا من اضطلاع البرلمان العربي بمسؤوليته القومية في التضامن مع المملكة المغربية، وتأييدها في مواجهة هذه الأزمة، التي أقحم البرلمان الأوروبي نفسه فيها دون أي مبرر

قـــد يهمــــــــك ايضـــــــًا:

الملك محمد سلمان في طريقه إلى طنجة لقضاء عطلة الصيف
إحباط عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز كمية كبيرة من الحشيش في الحسيمة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جهة سوس ماسة تستعد لاستقبال نصف مليون سائح جهة سوس ماسة تستعد لاستقبال نصف مليون سائح



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib