الجزائرية لحقوق الإنسان تعتزم مقاضاة فرنسا بسبب تجاربها النووية
آخر تحديث GMT 21:48:22
المغرب اليوم -

"الجزائرية لحقوق الإنسان" تعتزم مقاضاة فرنسا بسبب تجاربها النووية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان
الجزائر ـ ربيعة خريس

كشفت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، رفع دعوى قضائية ضد فرنسا بسبب التجارب النووية التي أجرتها قواتها في الجزائر أثناء فترة الاحتلال. وسترفع هذه الدعوى، أمام كل الهيئات الدولية ضد هذه الجرائم المنافية للإنسانية من أجل رد الاعتبار لضحايا التجارب النووية الفرنسية".

وتحدثت الرابطة، التي تعتبر أبرز تنظيم حقوقي في الجزائر، في بيان لها حصل "المغرب اليوم" على نسخة منه، عن وجود مساع وتنسيق مع المنظمات المعنية في العديد من دول العالم من أجل محاكمة الدولة الفرنسية في قضايا التفجيرات النووية "باعتبارها جرائم حرب وضد الإنسانية".

وكشفت الرابطة عن إحصائيات بشأن تلك الجرائم، منها "أجرت فرنسا 17 تجربة نووية في صحراء الجزائر ابتداء من 13 فبراير/شباط 1960 حتى عام 1966، أي أربع سنوات بعد الاستقلال، وتسببت في مقتل 42 ألف شخص وإصابة آلاف آخرين بإشعاعات نووية، علاوة على الأضرار الكبيرة التي لحقت بالبيئة والسكان وتدمير حياة الكائنات الحية فوق الأرض وتحتها، وتدوم آثارها آلاف السنين.

ووجّه التنظيم الحقوقي، انتقادات لاذعة بسبب إصرارها على إبقاء ملف التجارب النووية في الصحراء الجزائرية في خانة أسرار الدولة التي لم يتم الكشف عنها حتى الآن "رغم محاولات عديدة من الحقوقيين وجمعيات ضحايا التجارب النووية الفرنسية في الجزائر التي سعت إلى فتح الأرشيف باعتباره ملكًا للبلدين".

وأكّدت رابطة حقوق الإنسان الجزائرية، وجود 730 ملفًا تم تقديمه من طرف ضحايا هذه التجارب النووية إلى السلطات الفرنسية "لكنها وجهت بالرفض من طرف لجنة التعويضات بسبب الشروط التعجيزية التي فرضتها على الضحايا".

وصوّبت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، سهامها نحو الحكومة الجزائرية من القضية، وقالت إنها "لم تسع جديًا منذ استقلال البلاد إلى دفع فرنسا إلى الاعتراف والاعتذار والتعويض عن جرائم التجارب النووية ".

وأعلن وزير المجاهدين الجزائري، الطيب زيتوني، نهاية الشهر الماضي، أن الجزائر تقدمت بطلب رسمي من السلطات الفرنسية بخصوص ضرورة إعادة النظر في قانون "موران" الخاص بالتعويضات الفرنسية لضحايا التجارب النووية في الجزائر، قائلًا إن هذا القانون لا ينصف الجزائريين من ضحايا التجارب النووية، كما أنه يقصي الضحايا من التعويضات. وذكر الطيب زيتوني، في تصريحات صحافية، أن الاتصالات لاتزال جارية بهذا الخصوص.

وقدّرت "منظمة المجاهدين" (قدماء المحاربين)، في بيان أصدرته العام الماضي، بمناسبة الذكرى الـ52 لأول تجربة نووية فرنسية في الجزائر- عدد ضحايا التجارب النووية الفرنسية في البلاد بأكثر من ثلاثين ألفًا، وطالبت المنظمة فرنسا بتعويض الضحايا وذويهم. وتشير أرقام غير رسمية إلى وجود أكثر من 150 ألف من ضحايا الإشعاعات والقنابل النووية ما زالوا يسعون إلى إثبات وجودهم وسكنهم في جنوب الصحراء أثناء إجراء تلك التجارب. فيما أوضح خبراء التجارب النووية التي أجرتها فرنسا أنها تفوق ثلاث مرات القنبلة النووية التي ألقاها الجيش الأميركي على هيروشيما في اليابان مع نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائرية لحقوق الإنسان تعتزم مقاضاة فرنسا بسبب تجاربها النووية الجزائرية لحقوق الإنسان تعتزم مقاضاة فرنسا بسبب تجاربها النووية



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 15:31 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 16:20 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

وليد الكرتي يعرب عن طموح "الوداد" في التتويج باللقب

GMT 12:39 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

الأسهم الأوروبية ترتفع قبيل بيانات عن التضخم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib