منع الأعراس يجرّ مستثمرين في قطاع تموين الحفلات إلى ردهات المحاكم
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

"منع الأعراس" يجرّ مستثمرين في قطاع تموين الحفلات إلى ردهات المحاكم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الزواج
الرباط _ المغرب اليوم

لم يخرج قطاع تموين الحفلات عن دائرة المجالات الاقتصادية التي طالها الضرر منذ إعلان المغرب عن حالة الطوارئ الصحية بسبب ظهور فيروس “كوفيد-19″ بالبلاد، حيث وجد العاملون في هذا المجال أنفسهم في عطالة عن العمل، بعدما جرى فرض وتطبيق الحجر الصحي شهر مارس من السنة الماضية، وما تلا ذلك من إجراءات احترازية وتدابير متشددة تارة ومخففة تارة أخرى، حسب تفاقم أو تحسن الوضعية الوبائية.

وتنوعت ردود فعل المتضررين جراء توقف الأنشطة المرتبطة بتموين الحفلات، إذ لجأ البعض إلى حلول بديلة لضمان مدخول يعيلون به أسرهم ولو في مستوياتٍ دنيا، فيما بقي آخرون يتجرعون مرارة الأوضاع الجديدة التي فرضتها الجائحة، مستبشرين بتخفيف الإجراءات الاحترازية وإعادة الحياة للقطاع، قبل أن يتفاجؤوا، مؤخرا، بمنع تنظيم الأعراس والحفلات من جديد، ما تسبب في جر بعضهم إلى المحاكم من طرف الزبائن لاسترجاع التسبيق الذي يعرف بـ”العرْبون”.
ضرائب وقروض ومحاكم

ربيع المطربي، ممون حفلات، قال إن “جائحة كورونا تسببت في التوقف النهائي عن العمل، فغابت بذلك المداخيل التي كانت تستغل في أداء واجبات كراء المحلات التجارية والمطابخ ومخازن السلع والمواد الغذائية، إضافة إلى القروض والضرائب التي تراكمت ولا يمكن أداؤها في ظل منع تنظيم الأعراس والحفلات وباقي الأنشطة التي يمارسها ممونو الحفلات، خاصة خلال الفترة الصيفية”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “توقف الأنشطة دفع أغلب العاملين في القطاع إلى التخلص من المحلات التجارية التي كانوا يشغلونها على سبيل الكراء بسبب غياب المدخول، كما أنهم عجزوا عن مسايرة أداء مستحقات الضمان الاجتماعي لفائدة العمال، فيما اضطر آخرون إلى بيع سياراتهم لأداء جزء من الضرائب المتراكمة”.

وأوضح المطربي أن “الدولة تسببت في تعميق معاناة العاملين في القطاع، حيث سمحت بتنظيم الأعراس والحفلات، ما دفع الممونين إلى أخذ قروض إضافية لتجديد المعدات وأسطول السيارات وتوفير العدة لاستئناف أنشطتهم، وبعد مرور شهر واحد اتخذت السلطات من جديد قرار المنع وتكبيد القطاع خسائر كبيرة ومشاكل بين الممونين والزبائن الذين أدوا تسبيقات لتنظيم أعراسهم وحفلاتهم”.

وفي هذا الصدد، أكد ربيع المطربي أنه يعيش في الوقت الراهن مشاكل مع بعض زبائنه، إذ أخذ تسبيقات لتموين مجموعة من الأعراس، وبعدما صرف تلك الأموال في أداء بعض القروض واقتناء المعدات والمواد الغذائية اللازمة لتلك المناسبات، تفاجأ بقرار السلطات الذي وصفه بـ”الجائر”، إذ عجز عن إرجاع مستحقات الزبائن الذين لجؤوا إلى المحاكم لاسترجاع أموالهم.
مصير غامض

أكد هشام بدري، رئيس الفرع الإقليمي للفيدرالية المغربية لمموني الحفلات بخريبكة، أن “القطاع يشكل منظومة كبيرة تضم الممونين والنوادل والطباخين والجزارين وبائعي الدجاج والخضر والفواكه والحلويات….في حين شمل ضرر التوقف عن العمل الجميع بدرجات مختلفة”، مضيفا أن “هذا القطاع مهمش، والدليل هو توقفه بشكل تام طيلة سنة و7 أشهر تقريبا، باستثناء السماح بالعمل مدة شهر واحد بشكل غير مفهوم”، وفق تعبيره.

وقال المتحدث ذاته “تفهمنا الأمر في البداية وصبرنا على الأضرار، وحرصنا على أن نكون بجانب الدولة وألّا نتسبب في تعميق الأزمة بالبلاد؛ وفي وقت تفهّمنا أوضاع الدولة لم تتفهم الدولة مشاكلنا للأسف، إذ فرضت إجراءات تهدف إلى الحد من انتشار الفيروس، لكنها فتحت الباب على مصراعيه أمام المهنيات والمهنيين لمواجهة مصير غامض، في غياب آجال محددة أو تدابير مضبوطة لإعادة الحياة إلى هذا القطاع”.

ووصف بدري قرار السلطات بـ”الانتقائي”، موضحا أن “السلطات ترى أن الأعراس والحفلات هي النشاط الوحيد الذي قد يتسبب في انتشار الفيروس، في حين تستمر أنشطة كثيرة يغلب عليها الاكتظاظ وتغيب فيها إجراءات التباعد…”، مضيفا أن “السماح بالعمل خلق ارتياحا لدى العاملين في القطاع الذين استبشروا خيرا، قبل أن يتفاجؤوا بالمنع بعد مرور شهر واحد، ومازال الجميع تحت وقع الصدمة إلى اليوم”.
انتظار الفرَج

أوضح بدري أن “هذا الميدان غير مهيكل، وتغيب فيه الإحصائيات حول العدد الحقيقي للعاملين والمتضررين من قرار السلطات، وبالتالي فإن الدعم لا يصل إلا إلى المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”، مؤكدا، في هذا الصدد، أن “الفيدرالية، في شخص رئيسها محمد رحال السولامي أجرت الاتصالات وبعثت المراسلات إلى رئاسة الحكومة ومجموعة من الوزارات المعنية، لكن غابت الأجوبة الشافية لحل الأزمة التي يتخبط فيها القطاع”.

وفي ظل المعاناة التي يعيشها ممونو الحفلات، قال رئيس الفرع الإقليمي للفيدرالية المغربية لمموني الحفلات بخريبكة: “إن الواجب الوطني والإنساني دفعنا إلى التضامن في ما بيننا خلال هذه الظرفية، إذ نظمنا قافلة طبية لفائدة المتضررين في هذا القطاع، وحملة للتبرع بالدم، من أجل التأكيد على أننا جزء من هذا المجتمع ونحمل همّه، وعلى الحكومة أن تحمل همنا أيضا وتلتفت إلينا”.

كما جاء ضمن تصريح هشام بدري أن “المتضررين تحلوا بالصبر طيلة الأشهر الماضية، وانتظروا الفرج، وعبروا عن إحساسهم بالمسؤولية والحرص على مصلحة الوطن، آملين استئناف العمل والخروج من هذه الأوضاع في أقرب وقت، ومنددين في الوقت ذاته بموقف الحكومة تجاههم”، خاتما كلامه بالقول: “الحكومة لم تعط نفسها فرصة التفكير فينا، ولم تهتم بما نعيش من معاناة خلال هذه الأزمة الخانقة”.

قد يهمك ايضا

“دون بيغ” يستغرب منع الحفلات والسماح بتنظيم الحملات الانتخابية

مهنيو الحفلات في المغرب يطالبون بالتراجع عن إلغاء الأعراس

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منع الأعراس يجرّ مستثمرين في قطاع تموين الحفلات إلى ردهات المحاكم منع الأعراس يجرّ مستثمرين في قطاع تموين الحفلات إلى ردهات المحاكم



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib