توقيف شبكة أفارقة مقيمين في تونس لاتهمامهم بتزييف العملة والنصب
آخر تحديث GMT 09:27:43
المغرب اليوم -

توقيف شبكة أفارقة مقيمين في تونس لاتهمامهم بتزييف العملة والنصب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - توقيف شبكة أفارقة مقيمين في تونس لاتهمامهم بتزييف العملة والنصب

وزارة الداخلية التونسية
تونس - حياة الغانمي

أعلنت وزارة الداخلية في بيان أنه تم تكليف الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية بالتحقيق في قضيتي "تزييف العملة والنصب والمشاركة في ذلك" بمقتضى تعليمات النيابة العمومية في تونس والمنستير، والمتضرر فيها مواطنين تونسيين وآخر أوروبي، تم ابتزازهم في مبلغ  قيمته نحو 800 ألف دينار من قبل شبكة من الأفارقة المقيمين في تونس بعد إيهامهم بإمكانية مضاعفة تلك المبالغ عن طريق القيام ببعض الحيل.

وأمكن للإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية توقيف ذوي المشتبه فيهم وهما شخصان من جنسيات أفريقية، حُجز لديهما معدات مستغلة من قبلهم متمثلة في "أوراق نقدية ولفافات من الأوراق الملونة خضراء وسوداء وقوارير مملوءة بسائل مشبوه وخزائن حديدية ومسحوق أبيض اللون"، حسب نص البيان، وبعد استشارة النيابة العمومية أذنت بالاحتفاظ بالمشتبه فيهما والتحقيقات متواصلة لكشف باقي عمليات النصب ودعوة المتضررين.
 
وكان تم سابقا الإيقاع بدجّال أفريقي من قبل أعوان الأمن وهو متلبس بحيازة رسالة خيالية من الجان الأكبر، وذلك إثر تفكيك شبكة جديدة من النصابين والتي يديرها 4 أفارقة في عقدهم الثالث بكل من جهة حي النصر والمنزه، إذ بلغ إلى مسامع أعوان الأمن الوطني  بالعاصمة تواجد عدد من الأفارقة بطريقة غير شرعية، كما أنهم كانوا يتحركون بطريقة مشبوهة لربط علاقات مع عدد من التجار وإيهامهم بقدرتهم على توليد الأموال وكذلك قدرتهم على تبييض الورق الأسود وتحويله إلى دولارات.

وهي الطريقة التي يعتمدها عدد من الأفارقة منذ نحو 10 سنوات للنصب على رجال الأعمال والتجار في تونس، ومن بين  ضحايا لهذه العملية تاجر الذي طالبه الأفارقة بمبلغ مالي مقابل المحلول السحري الذي يستعان به لتبييض الأوراق السوداء فتتحوّل بمساعدة  الجان إلى دولارات من فئة المائة دولار صالحة للصرف بفضل ذلك السائل الذي يقع جلبه من بلاد الواق واق.

ورغم أن عمليات النصب هذه قد وقع تنفيذها في تونس طيلة سنوات طويلة وبنفس السيناريو، فإنها ما تزال متواصلة. لتتضح فيما بعد أن الكنز الموهوم  الذي يتم حجزه لم يكن إلا قطعا من الجبس تم إعدادها في شكل سبائك من الذهب بعد أن طلوها بمادة صفراء لامعة، وأن قطع "الذهب" التي يوهمون بها التجار بكونها حقيقية لم تكن سوى كمية من نبتة الفول الخضراء والتي تم طليها هي الأخرى وإلصاقها بحكمة الى أوراق كرتونية.

كما أنهم أصحاب الدعوة إلى استخراج الكنوز من باطن الأرض واختاروا لنشاطهم المشبوه مثلث التوجيه الذي عرف به الأفارقة النصابون الذين يأتون إلى تونس تباعا لتنفيذ عمليات نصب قبل الاختفاء عن الأعين، ومثلث التوجيه هذا يدعو إلى الاستعانة بالجان لاستخراج ما في باطن الأرض، وإلى استعمال الماء السحري لتبييض الأموال، وإلى تعويذة الجان "سماروش" لتوليدها، هي الطريقة المستهلكة للنصب على التونسيين منذ عقد من الزمن. ومن بين الأسباب الرئيسية التي تجعل عددا من التونسيين ينساقون وراء ظاهرة استخراج الكنوز والركض وراء الربح السريع هو انتشار الفقر والاحتياج لدى البعض والطمع والجشع لدى البعض الآخر.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيف شبكة أفارقة مقيمين في تونس لاتهمامهم بتزييف العملة والنصب توقيف شبكة أفارقة مقيمين في تونس لاتهمامهم بتزييف العملة والنصب



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 15:31 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 16:20 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

وليد الكرتي يعرب عن طموح "الوداد" في التتويج باللقب

GMT 12:39 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

الأسهم الأوروبية ترتفع قبيل بيانات عن التضخم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib