الحكومة المغربية تستكمل الترسانة القانونية للاستعمالات المشروعة للقنب الهندي
آخر تحديث GMT 19:32:46
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

الحكومة المغربية تستكمل الترسانة القانونية للاستعمالات المشروعة للقنب الهندي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحكومة المغربية تستكمل الترسانة القانونية للاستعمالات المشروعة للقنب الهندي

عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية
الرباط - كمال العلمي

استكملت الحكومة المغربية الترسانة القانونية للاستعمالات المشروعة للقنب الهندي؛ إذ أصدرت ستة قرارات بالجريدة الرسمية تحدد كيفية تسليم الرخص المتعلقة بالاستعمالات المشروعة لهذه المادة، وطرق حصر المحصول وإتلاف الشوائب، واعتماد البذور والشتائل، والتصريح بالأضرار وغيرها.

تسليم الرخص
تم إصدار قرار مشترك لوزير الداخلية، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزير الصناعة والتجارة، رقم 22.1293، في 11 شوال 1443 (12 ماي 2022)، بتحديد كيفيات تسليم رخص ممارسة الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

وحدد القرار الوثائق التي يجب أن يتضمنها ملف طالب رخصة زراعة وإنتاج القنب الهندي، ورخصة إنشاء واستغلال مشاتل القنب الهندي، ورخصة تصدير أو استيراد بذور القنب الهندي وشتائله، وأيضا رخصة تحويل وتصنيع القنب الهندي ومنتجاته، ورخصة نقل القنب الهندي ومنتجاته، ورخصة تسويق أو تصدير القنب الهندي ومنتجاته لأغراض صناعية، وكذا رخصة استيراد منتجات القنب الهندي لأغراض صناعية.

وحسب القرار، توجه ملفات طلب الرخص إلى الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، على حامل ورقي أو بطريقة إلكترونية، أو تودع لديها مقابل وصل. وترسل الوكالة، على الفور، نسخة منها لكل عضو من أعضاء اللجنة الاستشارية المحدثة بموجب المادة 3 من المرسوم رقم 159.22.2 المشار إليه أعاله.

عقود البيع وتحديد المحاصيل
تم إصدار قرار مشترك لوزير الداخلية، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزير الصناعة والتجارة، رقم 22.1294، في 11 شوال 1443 (12 ماي 2022)، بتحديد نماذج عقد بيع محاصيل القنب الهندي ومحضر تسليم المحاصيل المذكورة ومحاضر إتلاف فوائض إنتاج القنب الهندي وبذوره وشتائله ونباتاته ومحاصيله ومنتجاته.

ونص القرار على أنه يجب ألا تتجاوز، بأي حال من الأحوال، مدة العقد، بما في ذلك تمديداته، مدد صالحية رخص المشتري ورخص البائع، موضحا أنه يجوز تمديد العقد باتفاق مشترك بين الطرفين، بمبادرة من أي واحد منهما، لمدة تعادل المدة الأولية أو لمدة محددة.

وحسب القرار، لا يجوز القيام بأي تفويت جزئي أو كلي للعقد من قبل المشتري، بأي صفة من الصفات أو بأي كيفية من الكيفيات، تحت طائلة البطلان، إلا بشكل استثنائي ولصالح مشتر الوكالة وبعد الحصول كتابة على الموافقة المسبقة والصريحة من لدن الوكالة ومن لدن البائع.

ويتضمن العقد الكميات المتعاقد بشأنها، ويحدد معايير الجودة وشروط تتبع الإنتاج، وأيضا التزامات المشتري والأثمنة التعاقدية وكيفية الدفع وآجاله.

البذور والشتائل
من ضمن القرارات المنشورة بالجريدة الرسمية، قرار مشترك لوزير الداخلية، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، رقم 22.1295، صادر في 11 شوال 1443 (12 ماي 2022)، بتحديد شروط وكيفيات اعتماد بذور القنب الهندي وشتائله من لدن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

ونص القرار على نسبة بذور القنب الهندي وشتائله التي سيتم استيرادها وتسويقها قصد زراعتها بالمغرب، دون أن تكون موضوع تكثير، قائلا إنه “لا يجوز للوكالة أن تعتمد سوى تلك التي تنتمي إلى الأصناف المسجلة في قوائم الفهرس الرسمي أو في القوائم المؤقتة لأنواع وأصناف النباتات القابلة للزراعة في المغرب، وفقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل”.

نماذج السجلات
وصدر أيضا قرار مشترك لوزير الداخلية، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزير الصناعة والتجارة، رقم 22.1296، في 11 شوال 1443 (12 ماي 2022)، بتحديد نماذج السجلات وكيفيات مسكها من لدن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي ومن لدن أصحاب رخص ممارسة الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

وحدد القرار نماذج السجلات التالية التي يتعين مسكها من لدن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي: سجل الرخص المسلمة من لدن الوكالة، السجل المتعلق بمختلف الأنشطة والعمليات المتعلقة بالقنب الهندي، سجل مخزون القنب الهندي. 

ونص على تقييد المعلومات والمعطيات، بما في ذلك حركات دخول وخروج كميات القنب الهندي وبذوره وشتائله ومنتجاته، في السجل وفق ترتيب زمني وبكيفية مستمرة، دون فراغات أو شطب أو زيادة.
نسب استعمال المادة المخدرة

وحدد قرار مشترك لوزير الداخلية، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزير الصناعة والتجارة، نسب مادة رباعي هيدروكانابينول (THC) الموجودة بالقنب الهندي، مؤكدا أنها لا يجب أن تتجاوز 1 بالمائة.

أضرار المحاصيل
وتم إصدار قرار لوزير الداخلية رقم 22.1298 في 11 شوال 1443 (12 ماي 2022) بتحديد كيفيات التصريح بالأضرار والخسائر التي يمكن أن تتعرض لها محاصيل القنب الهندي.

ونص القرار على أنه يجب على المزارعين والمنتجين، في حالة تضرر أو هلاك محاصيل القنب الهندي نتيجة حدوث قوة قاهرة أو حادث فجائي، التصريح بذلك للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بطريقة إلكترونية أو بأي وسيلة أخرى تثبت التوصل.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

وزير الداخلية المغربي يترأس اجتماع وكالة "تقنين القنب الهندي"‎‎

تحديد أقاليم زراعة القنب الهندي يدخل حيز التنفيذ في المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المغربية تستكمل الترسانة القانونية للاستعمالات المشروعة للقنب الهندي الحكومة المغربية تستكمل الترسانة القانونية للاستعمالات المشروعة للقنب الهندي



سلمى أبو ضيف تطل كالعروس على السجادة الحمراء في "كان"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 12:08 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:15 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

في ذكرى النكبة..”إسرائيل تلفظ أنفاسها”!

GMT 01:22 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib