برلين تدعو لتشديد العقوبات على كوريا الشمالية بعد أحدث تجربة نووية
آخر تحديث GMT 20:35:42
المغرب اليوم -

برلين تدعو لتشديد العقوبات على كوريا الشمالية بعد أحدث تجربة نووية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - برلين تدعو لتشديد العقوبات على كوريا الشمالية بعد أحدث تجربة نووية

برلين ـ وكالات

دعت برلين إلى تشديد العقوبات على كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية الجديدة، وهي خطوة أثارت إدانات دولية واسعة، ومجلس الأمن الدولي يقرر اجتماعا طارئا في وقت لاحق الثلاثاء، وعواصم غربية تلوح برد"قوي".دعا وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله اليوم (الثلاثاء 12 فيبراير شباط 2013) إلى تشديد العقوبت الدولية ضد نظام كوريا الشمالية بعد قيامه بتجربة نووية جديدة، ووصف الخطوة بالخرق الصارخ للقرارات الدولية ذات الصلة. ويعتقد المراقبون أنه من المرجح ان تثير مبادرة بيونغيانغ غضب حليفتها الرئيسية الصين وتزيد من العمل الدولي على علتها هي وزعيمها الشاب الجديد كيم جونغ اون. وأكدت الوكالة الكورية المركزية للأنباء - وهي الوكالة الرسمية في كوريا الشمالية- اليوم الثلاثاء أن بيونغيانغ أعلنت أنها أجرت بالفعل تجربة نووية ثالثة، "ناجحة". واكدت بيونغيانغ انها استخدمت هذه المرة قنبلة مصغرة وافادت ان عمليتها جاءت ردا على "عداء" الولايات المتحدة.وأدان الامين العام للامم المتحدة بان جي مون التجربة الكورية الشمالية قائلا انها"خرق واضح وخطير" لقرارات مجلس الامن الدولي. كما دان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الثلاثاء تجربة كوريا الشمالية النووية الجديدة داعيا الى "رد قوي" من مجلس الامن الدولي. وقال هيغ في بيان "انني ادين بشدة هذا العمل الذي ينتهك القرارات 1718 و1874 و2087 لمجلس الامن الدولي". واضاف ان المملكة المتحدة "ستباشر مشاورات عاجلة مع شركائها في مجلس الامن وتدعو الى رد قوي على هذا التطور الاخير".وقالت كوريا الجنوبية ان حجم النشاط الزلزالي يشير إلى انه تفجير نووي اكبر قليلا من التجربتين السابقتين لكوريا الشمالية واللتين بلغت قوتهما 6-7 كيلوطن بالترتيب على الرغم من ان هذا مازال يعتبر صغيرا نسبيا. وكانت قوة قنبلة هيروشيما 20 كيلوطن. وذكرت وكالة كيودو اليابانية للانباء نقلا عن بيان حكومي ان رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي قال اليوم الثلاثاء ان التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية تمثل تهديدا خطيرا لليابان ولا يمكن التغاضي عنها. ونقل عن ابي قوله "انها تهديد خطير لامان امتنا ولا يمكن التغاضي عنها لانها ستلحق ضررا كبيرا بسلام وامن المجتمع الدولي ."ومن جهتها دانت روسيا التجربة النووية الجديدة التي اجرتها كوريا الشمالية الثلاثاء معتبرة انها تشكل انتهاكا لقرارات مجلس الامن الدولي, على ما افادت وكالة انترفاكس نقلا عن مصدر دبلوماسي. وقال المصدر "اننا ندين هذه العمليات التي تقوم بها كوريا الشمالية ونعتبرها انتهاكا لقرارات مجلس الامن الدولي, على غرار عملية اطلاق الصاروخ البالستي التي جرت في السابق".وقد دفعت التجربة مجلس الامن الدولي إلى الدعوة لاجتماع طاريء في وقت لاحق اليوم الثلاثاء وجاءت اثناء احتفال الصين بالسنة القمرية الجديدة مما قد يزيد من احراج بكين الحليف الاقتصادي والدبلوماسي الرئيسي الوحيد لبيونغيانغ. وقال دبلوماسي آسيوي في الامم المتحدة لرويترز في نيويورك"اعتقد انه سيثبت انه خطأ من جانب كوريا الشمالية يمثل هزيمة ذاتية وتدمير للذات. "لقد اختاروا التوقيت الخطأ لاجراء هذه التجربة.. هذه ستكون ايضا دعوة مفتوحة للمجتمع الدولي لزيادة المخاطر بعزل كوريا الشمالية."

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برلين تدعو لتشديد العقوبات على كوريا الشمالية بعد أحدث تجربة نووية برلين تدعو لتشديد العقوبات على كوريا الشمالية بعد أحدث تجربة نووية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib