الطيب  أكبر رأس ديني في الغرب ردد بالباطل انتشار الإسلام بالسيف
آخر تحديث GMT 00:43:18
المغرب اليوم -

الطيب: أكبر رأس ديني في الغرب ردد بالباطل انتشار الإسلام بالسيف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الطيب:  أكبر رأس ديني في الغرب ردد بالباطل انتشار الإسلام بالسيف

القاهرة - وكالات

قال الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف حديثه الأسبوعي يذاع على القناة الأولى للرد على شبهة انتشار الإسلام بحدَّ السّيف إن الفكر التصالحي والتراحمي فكر أصيل في بنية العقل المسلم وقال الإمام الأكبر إن مما يؤسف له تكرّر دعاوي الغرب في إلصاق الشبه والأباطيل بالإسلام حتى هذه اللحظة، لدرجة أنّ أكبر رأس ديني في الغرب ردّد هذه التهم بدون إعمال فكر أو منطق، ففرية انتشار الإسلام بحدّ السّيف موجودة، ولا يزال أعداء المسلمين من سياسيين وعسكريين ومفكرين يردّدونها  في محافل الفكر و الإعلام، فكل النصوص الدينية في الكتاب و السّنّة تشهد بأن الإسلام هو الدين الذي يرسي - بحق- قواعد السّلام بين الأمم . وأضاف أن فلسفة الإسلام في تكوين الإنسان واضحة أشدّ الوضوح؛ فلقد خُلق لعمارة الأرض، فهو منذ البداية في علاقة محبة مع والديه، ثم مع أسرته، و مجتمعه ، فالفكر التصالحي والتراحمي فكر أصيل في بنية الإنسان المسلم، و هذا الفكر يمتد خيره من المسلم إلى كل المجتمعات الإنسانية،  و يحكم نظرته للعلاقات الدولية . كما أن التفاضل بين الناس في  المجتمعات لا يكون إلا بمقدار ما يقدّمه الإنسان لمجتمعه و أمّته، فكل القبائل والعائلات متساوية في الفضل، ولا يكون الفضل إلا للعمل الطيب. وقال الإمام الأكبر: إن الاستعمار القديم و الحديث الذي يسلب الحقوق، و يريق الدماء كان منطلقه من ادّعاء الفضل و التحيّز العرقي و غيره ، في الوقت الذي أكد فيه الإسلام أنّ علاقة الإنسان بأخيه الإنسان هي علاقة سلم، لا علاقة صراع، كما في الفلسفة الماركسية، أو في الفلسفات الحديثة التي تبشّر بصراعات الحضارات و الأديان؛ فالحروب في الإسلام ضرورة إذا فرضت على المسلمين، وإذا قاتلوا عدلوا في قتالهم مع المعتدين ، والإسلام واضح و صريح صراحة لا توجد في الأديان الأخرى، و هي أنه ( لا إكراه في الدين) و الإكراه الماديّ معروف لدى الجميع، ولكن الإكراه المعنويّ - وهو ما تمارسه الدول الغربية سواء من الناحية السياسية، وكذلك عند المبشّرين الغربيين - هو الذي ينبغي أن يُنتبه إليه، هذا الإكراه الناعم هو تزييف لضمير الإنسان؛ لأنه شراء للإرادة و الفكر، ويُقدّم في صورة إحسان . وأضاف فضيلته أن العقائد لا تفرض، وآية لا إكراه في الدين يقول فيها بعض العلماء: إنها منسوخة بآية السيف، والحق أنّ هذا الفهم غير صائب، وأنا أرى رأي الإمام ابن تيمية - رحمه الله - الذي يُعبر عن منطق الإسلام، إذ يقول رحمه الله :"و جمهور السلف على أنّ الآية غير منسوخة، و نحن لا نُكْرِه أحدًا على الدين و القتال لمن حاربنا، والكفار لا يَقتُلُون لمجرد كفرهم؛ وإنما لاعتدائهم وممانعتهم". وأكد شيخ الازهر أن الإمام ابن تيمية،تحدى  أن يأتي أحد بدليل من السنة على أن النبي - صلى الله عليه و سلم - أكره أحدًا على الإسلام، و هذا النصّ من الإمام ابن تيمية يكتب بماء الذهب .  

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطيب  أكبر رأس ديني في الغرب ردد بالباطل انتشار الإسلام بالسيف الطيب  أكبر رأس ديني في الغرب ردد بالباطل انتشار الإسلام بالسيف



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib