رسالة لزعيم القاعدة في المغرب الاسلامي عن كيفية حكم شمال مالي
آخر تحديث GMT 10:51:23
المغرب اليوم -

رسالة لزعيم القاعدة في المغرب الاسلامي عن كيفية حكم شمال مالي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رسالة لزعيم القاعدة في المغرب الاسلامي عن كيفية حكم شمال مالي

باريس - أ ف ب

نشرت صحيفة "ليبراسيون" واذاعة فرنسا الدولية الاحد رسالة كتبها زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في 2012 حين كان رجاله يسيطرون على شمال مالي يطالبهم فيها بالتخفي خلف حكومة من الطوارق كي يكسبوا تدريجيا تأييد السكان. والرسالة موقعة من عبد الملك دروكدال الملقب بأبي مصعب عبد الودود وهي بمثابة خريطة طريق يشرح فيها لاتباعه الطريقة المثلى للسيطرة على شمالي مالي، وقد عثر عليها في شباط/فبراير 2013 في تمبكتو صحافيان فرنسيان يعملان في "ليبراسيون" و"ار اف اي" وقد نشرا مساء الاحد نصها الكامل على الموقعين الالكترونيين لمؤسستيهما. والرسالة المكتوبة بالعربية والتي نشر الموقعان صورا لها تقع في ستة محاور وهي مطبوعة على الكمبيوتر ومؤرخة في تموز/يوليو 2012 وعنوانها "توجيهات عامة بخصوص المشروع الاسلامي الجهادي بأزواد" في اشارة الى شمال مالي الذي يطلق عليه الطوارق اسم ازواد. ويقول دروكدال في رسالته الموجهة الى امراء التنظيم ان "القوى الكبرى المهيمنة على الواقع الدولي رغم ضعفها وتراجعها نتيجة الانهاك العسكري والازمة المالية الا انها ما زالت تملك الكثير من الاوراق التي تؤهلها لمنع قيام دولة اسلامية في ازواد يحكمها جهاديون او اسلاميون". ويضيف انه "من المتوقع جدا، وربما من المؤكد، ان يحدث تدخل عسكري سواء مباشر او غير مباشر او ان يفرض حصار اقتصادي وسياسي عسكري كامل وضغوط متعددة ستصب في النهاية اما الى اجبارنا على التراجع لقواعدنا الخلفية او اثارة الشعب علينا نتيجة التجويع وقطع الامدادات والرواتب او تأجيج الصراع بيننا وبين بقية الحركات السياسية المسلحة في الاقليم". وبناء عليه يقترح عبد الودود على اتباعه عدم الظهور في الحكم بل تعيين سلطة صورية من الطوارق، وكذلك ايضا عدم المسارعة الى التشدد في تطبيق احكام الشريعة بل الى التساهل في تطبيق هذه الاحكام حتى لا ينقلب السكان على الحكم الجديد. وبحسب المؤسستان الاعلاميتان الفرنسيتان فان هذه الوثيقة عثر عليها في 16 شباط/فبراير في تمبكتو الصحافي في "ار اف اي" نيكولا شامبو وزميله في "ليبراسيون" جان لوي لوتوزيه، اللذين ارسلا الى المدينة المالية التاريخية فور فرار مسلحي القاعدة امام تقدم القوات الفرنسية في اطار الهجوم الساحق الذي شنته واطلقت عليه اسم عملية سيرفال. وعثر الصحافيان على الوثيقة ارضا داخل مقر التلفزيون الوطني المالي "او ار تي ام" في تمبكتو، وقد عمدت المؤسستان الاعلاميتان الى ترجمة نص الوثيقة من العربية الى الفرنسية وكذلك ايضا التحقق من صحة هذه الوثيقة وتحليلها بمعية خبراء.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسالة لزعيم القاعدة في المغرب الاسلامي عن كيفية حكم شمال مالي رسالة لزعيم القاعدة في المغرب الاسلامي عن كيفية حكم شمال مالي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib