الحبيب اللّوز يواجه تهمة بن علي بعد تكفيره النّائب المنجي الرّحوي
آخر تحديث GMT 17:34:26
المغرب اليوم -

الحبيب اللّوز يواجه تهمة بن علي بعد تكفيره النّائب المنجي الرّحوي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحبيب اللّوز يواجه تهمة بن علي بعد تكفيره النّائب المنجي الرّحوي

تونس - أسماء خليفة

قال منسّق ما يُعْرَفْ بالمجموعة 25، "وهي مجموعة تتكوّن من 25 محاميا تشكلت بعد هروب بن علي وتولّت رفع عدد من القضايا لتتبّع رموز النّظام السّابق المتّهمين بالفساد قضائيّا، عمر الصفراوي، إلى "المغرب اليوم" إنّ المجموعة قد تتّخذ قرارا بمقاضاة النائب في المجلس الوطني التأسيسي عضو كتلة حركة النهضة والقيادي البارز في حزبه حبيب اللوز بتهمة "تحريض الشعب التونسي على قتل بعضه البعض" وفقا لما ينص عليه القانون. وقال الصفراوي إنّ مجموعته كانت في إجازة رأس العام ومازالت لم تجتمع بعدُ وأن مقاضاة حبيب اللوز بعد تكفيره لزميله النائب في الكتلة الديمقراطية المنجي الرحوي وتعريض حياته للخطر تبقى واردة. وفي حال تمّت مقاضاته سيواجه حبيب اللوز الفصل 72 من المجلة الجنائية الذي ينصّ على أن "يعاقب بالإعدام مرتكب الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة أو حمل السكّان على مهاجمة بعضهم البعض بالسلاح وإثارة الهرج والقتل في التراب التونسي". وهي التهمة ذاتها التي واجهها الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي. ومن الصدف الغريبة أن نواب المجلس الوطني التأسيسي رفضوا، الاثنين، إلغاء عقوبة الإعدام وذلك بإسقاط مقترح تعديلي في الفصل 21 القاضي بإلغاء هذه العقوبة وتم التصويت على الفصل في صيغته الأصلية التي تنص على أن " الحق في الحياة مقدس، لا يجوز المساس به إلا في حالات قصوى يضبطها القانون." وكانت وزارة الداخلية نبّهت الرحوي إلى ضرورة الحذر ما بعد ورود تهديدات جدّية بإمكانية اغتياله بعد صدور فتوى تبيح دمه خلال 48 ساعة وخصصت له حماية لصيقة. ورغم اعتذار اللوز واتهامه للمحطة الإذاعية، التي بثّت تصريحه المكفّر للرحوي، بإخراج هذا التصريح عن سياقه إلاّ انّ عددا من الشخصيات استغربت عدم  فتح تحقيق قضائي ضد حبيب اللوز وكذلك عدم معاقبة اللوز داخل حركة النهضة والاكتفاء بالتملّص من تصريحه على اعتباره "موقف شخصي لا يلزم الحركة". ومن جهة أخرى قال ناجي جلول الباحث في تاريخ الحضارة الإسلامية الى "المغرب اليوم" أنّ الشهيد شكري بلعيد قتله الخطاب التكفيري وان التكفير لم يُولَدْ من تصريح واحد، بل من خطاب تكفيري يستمع إليه المصلون التونسيون كل جمعة في المساجد وأن التكفير لن يتوقف عند المنجي الرحوي. كما قال "التكفير يوازي القتل. والدعوة الى التكفير دعوة الى الفتنة". من جهتها قالت الباحثة أمال الڤرامي لـ"المغرب اليوم" إنّ "تصريحات اللوز تكشف عن تأرجح عدد من القياديين في حزب النهضة بين مقتضيات كتابة دستور حداثي والرغبة الملّحة في دسترة الشريعة ومعنى هذا أنّ بعض المواقف تأتي بين الحين والآخر لتدعم هيمنة التيار المحافظ وأحيانا المتشدد على التيار المعتدل". وأضافت تعليقا عن تحجير التكفير في الدستور الجديد "وأهم من يعتقد أنّنا حين نغيّر مواد في الدستور سنقتلع التكفير من جذوره. هو سلوك وممارسات ذات وشائج ببنية ذهنية وطريقة في التعامل مع المختلف والمغاير وطالما أنّنا لم نعمل على تغيير العقليات فإنّنا سنتحمّل تبعات سياسة "دعه يمرّ".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحبيب اللّوز يواجه تهمة بن علي بعد تكفيره النّائب المنجي الرّحوي الحبيب اللّوز يواجه تهمة بن علي بعد تكفيره النّائب المنجي الرّحوي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib