رؤساء الأحزاب التونسيّة يدرسون مواعيد الانتخابات وآلية سحب الثقة من الحكومة
آخر تحديث GMT 20:29:15
المغرب اليوم -

رؤساء الأحزاب التونسيّة يدرسون مواعيد الانتخابات وآلية سحب الثقة من الحكومة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رؤساء الأحزاب التونسيّة يدرسون مواعيد الانتخابات وآلية سحب الثقة من الحكومة

تونس ـ أزهار الجربوعي

يعقد رؤساء الأحزاب التونسيّة المُشاركة في الحوار الوطنيّ، ظهر الإثنين، اجتماعًا لمناقشة آلية حجب الثقة عن الحكومة المقبلة، وفق ما تنص عليه خارطة طريق الحوار الوطني بقاعدة الثلثين، وسط تحفّظ حزب "النهضة" الإسلاميّ، فيما اعترف رئيس الحركة صاحبة الغالبية البرلمانيّة راشد الغنوشي، بارتكاب أخطاء خلال تولي الحزب الحُكم، على رأسها تأخير المُحاسبة وتأجيل الانتخابات. وقد اتفقت الأحزاب المُشاركة في الجلسة العامة للحوار الوطنيّ، على عقد اجتماع طارئ بين رؤساء الأحزاب، ظهر الإثنين، للتوافق بشأن آليات سحب الثقة من الحكومة بالثلثين، وللنظر في الأحكام الانتقاليّة المتعلقة بالانتخابات، تطبيقًا لما تنص عليه خارطة الطريق، وسط تحفّظ حركة "النهضة" على إجراء حجب الثقة من الحكومة المقبلة بالثلثين، حيث تعتبر أن المجلس التأسيسيّ الذي تسيطر على غالبيته، لابد أن يكون الضامن والمرجع والمراقب لآداء حكومة مهدي جمعة المقبلة، التي ستتولى الإشراف على ما تبقى من مرحلة الانتقال الديمقراطيّ وتنظيم الانتخابات الرئاسيّة والتشريعيّة المقبلة، في حين يؤكد الرباعي الراعي للحوار، أنه لا مجال لتأويل أو تغيير خارطة الطريق. وطالب الأمين العام لاتحاد الشغل الراعي للحوار الوطني حسين العباسي، الحكومة المقبلة، بحلّ روابط "حماية الثورة"، وهو تنظيم جمعياتي محسوب على الشق الإسلاميّ، مُحمّلاً إياها مسؤولية العنف وتهديد نقابيين وسياسيين. وقال العباسي، "إن 4 أيام على أقصى تقدير، تفصلنا على تنفيذ بنود خارطة الطريق"، مُنتقدًا تواصل التجاذب السياسيّ، الذي من شأنه "تعكير صفو الحوار الوطنيّ، وتغذية الأزمات وتُجّار الموت". واعترف الغنوشي، بأن "النهضة" أخطأت في  تأخير ملفات العدالة الانتقاليّة والمُحاسبة وتأخّر الانتخابات، مشيرًا إلى أنه كان من المُفترض أن يهتم المجلس التأسيسي بالدستور فقط، لا مُحاسبة الحكومة وتشريع القوانين، فضلاً عن تعثّر خُطط وبرامج التنمية، مُعربًّا عن أسفه لقرار حلّ حزب الرئيس السابق زين العابدين بن علي "التجمّع الدستوريّ الديمقراطيّ"، وذلك حتى يتم هزيمته خلال الانتخابات، على حدّ قوله. وتعقيبًا على الاحتجاجات الرافضة للوضع الاجتماعي في تونس، اعتبر رئيس حركة "النهضة"، أن هذه الأصوات تمثّل احتجاجًا على الحاضر، وليس حنينًا إلى الماضي، مؤكّدًا أن "حزبه سيحافظ على تجربة الائتلاف بين الإسلاميين والعلمانيين المعتدلين، إذا ما نجح مُجدّدًا في الوصول إلى السلطة، من دون أن يستبعد فرضية التحالف مع حزب "نداء تونس"، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق الباجي قائد السبسي، رغم أن غالبية قواعد "النهضة" وقياداته، تُعارض التقارب مع الحزب، وتعتبره "أحد أوجه النظام السابق"، فيما أشار الغنوشي، إلى أن "تغيير موقفه من حزب (نداء تونس) كان لمصلحة الوطن، وليس تنازلاً من حركة (النهضة)". ويؤكد مراقبون، أن حزب "النهضة" الإسلاميّ وجد نفسه مُجبرًا على التحالف مع ألدّ خصومه السياسيين، وهو حزب "نداء تونس" المُعارض، لتفادي سيناريو شبيه بما واجهه إسلاميو مصر خصوصًا عقب الانتكاسة السياسيّة التي عاشتها البلاد باغتيال المُعارض محمد البراهمي في 25 تموز/يوليو 2013.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رؤساء الأحزاب التونسيّة يدرسون مواعيد الانتخابات وآلية سحب الثقة من الحكومة رؤساء الأحزاب التونسيّة يدرسون مواعيد الانتخابات وآلية سحب الثقة من الحكومة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib