السودان يتعهَّد حلَّ قضايا اللاجئين في المعسكرات بسبب صراع دارفور
آخر تحديث GMT 16:56:53
المغرب اليوم -

السودان يتعهَّد حلَّ قضايا اللاجئين في المعسكرات بسبب صراع دارفور

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السودان يتعهَّد حلَّ قضايا اللاجئين في المعسكرات بسبب صراع دارفور

الخرطوم ـ عبد القيوم عاشميق

طالب النازحون في إقليم دارفور المضطرب بتوفير الحماية الأمنية، والخدمات الصحية والتعليمية، وخلق مناخ يساعد على العودة الطوعية، وبحث رئيس السلطة  الإقليمية لدارفور التيجاني سيسي في اجتماع، اليوم الخميس، في مدينة الفاشر  غرب السودان، مع وفد نازحي المعسكرات، المشاكل التي يعانيها هؤلاء ، وأعلن سيسي التزام السلطة بتنفيذ مطالب الوفد المتصلة بتوفير عناصر من الشرطة المجتمعية، لحفظ الأمن في المعسكرات، وتوفير البيئة الصالحة والجاذبة من أجل العودة الطوعية، مؤكدًا أن السلطة ستعمل على تنفيذ مطالب النازحين، كما تعهد  بتنفيذ مشروعات تنموية خلال العام الجاري. ومن ناحية  أخرى، تعقد السلطة  الاقليمية لدارفور ورشة  عمل خاصة لمناقشة  السلم  الاجتماعي،  وأوضح مستشار وزير الاعلام في السلطة الاقليمية عادل سنادة ،  أن الورشة التي تستضيفها، السبت المقبل، مدينة الجنينة  تهدف  الى  بحث ومعالجة الاقتتال القبلي ، والتفلتات  الامنية ،  وبحث الاسباب والافرازات  ،  وكل القضايا التي تخص السلم والامن في دارفور. وأكَّد سنادة في تصريح الى "العرب اليوم" أن كل ولاية من ولايات دارفور الـ 5 سنظم ورشة منفصلة ، تمهيدًا لعقد مؤتمر جامع تشهده مدينة الفاشر  للخروج بقرارات وتوصيات تعالج الازمة الكلية. الى ذلك،  أكد  أبرز الموقعين على اتفاقية أبوجا للسلام مع الحكومة السودانية ، في أبوجا العام 2006م ، محمد عبد الله ، أن  حل قضايا النازحين من أبرز التحديات الراهنة. وأعلن أن معسكرات أبو شوك وكلمة وزمزم  والسلام ، وغيرها من المعسكرات ، تضم الاف النازحين الذين يعيشون ظروفا أمنية وإنسانية بالغة التعقيد ، وتقف هذه الظروف شاهدًا على عمق أزمة دارفور ، مبيِّنًا في تصريحات الى "العرب اليوم" ،  أن ملف النازحين من الملفات المهمة ، والتي يجب التفكير في حلها سريعًا. وأشار الى أن الحركات المسلحة ، وبعض الدوائر الاقليمية والدولية تتخذ منها غطاءً لتمرير بعض الاجندة الخاصة بها ، مؤكدًا أن الاولوية  يجب أن تكون لتوفير الامن ،  ومعينات الحياة الاخرى ،  لان  الفشل  في إنجاز ذلك يعني أن أزمة دارفور ما زالت تراوح مكانها ، وناشد جميع الاطراف بالسعي الجاد لاتمام برامج العودة الطوعية للنازحين واللاجئين، ليستقروا في مناطقهم الأصلية التي هجروها بسبب الصراع. واختتم محمد عبد الله تصريحاته الى "العرب اليوم" بالإشارة الى أن ملف النازحين ملف إنساني بالدرجة الاولى، ويجب أن يجد الملف الرعاية المطلوبة من الجهات الرسمية والشعبية، فالحديث عن أي تقدم في العملية السلمية في دارفور يجب أن يمر عبر ملف النازحين واللاجئين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السودان يتعهَّد حلَّ قضايا اللاجئين في المعسكرات بسبب صراع دارفور السودان يتعهَّد حلَّ قضايا اللاجئين في المعسكرات بسبب صراع دارفور



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib