اوباما وبوتين يدعوان إلى سرعة تطبيق الاتفاق بين السلطة والمعارضة
آخر تحديث GMT 09:28:49
المغرب اليوم -

اوباما وبوتين يدعوان إلى سرعة تطبيق الاتفاق بين السلطة والمعارضة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اوباما وبوتين يدعوان إلى سرعة تطبيق الاتفاق بين السلطة والمعارضة

واشنطن - أ.ف.ب

دعا الرئيسان الاميركي باراك اوباما والروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية الى وضع الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين السلطة والمعارضة في اوكرانيا الجمعة موضع التنفيذ "سريعا"، كما افاد مسؤول كبير في الخارجية الاميركية. وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه ان المكالمة الهاتفية التي جرت بمبادرة من اوباما كانت "بناءة" وان الرئيسين اتفقا خلالها على "وجوب ان يطبق الاتفاق سريعا وعلى انه من المهم جدا تشجيع كل الاطراف على الامتناع عن اللجوء الى العنف". واضاف ان "الرئيس بوتين قال ان روسيا تريد ان تبقى مشاركة في عملية تطبيق" الاتفاق، وان الرئيسين "تطرقا ايضا الى اهمية اعادة الاقتصاد الاوكراني الى الاستقرار واعادة اوكرانيا الى سكة السلام". واعتبر الدبلوماسي الاميركي ان "هذا حتما مؤشر بالغ الاهمية: الرئيس (اوباما) والرئيس بوتين تمكنا من الحديث بطريقة ايجابية عن وضع الاتفاق موضع التطبيق". بالمقابل لم يعلق الكرملين، حتى مساء الجمعة، على هذه المكالمة. وكان البيت الابيض رحب بالتوقيع على الاتفاق الذي تم في كييف بين السلطة والمعارضة لاخراج اوكرانيا من ازمتها، معربا عن امله في ان يتم تطبيقه فورا. واعلن المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني "ترحيب الولايات المتحدة بالاتفاق الموقع اليوم بين الرئيس الاوكراني (فيكتور) يانوكوفيتش وقادة المعارضة". واعتبر ان هذا الاتفاق الرامي الى انهاء اعمال العنف التي حصدت عشرات القتلى هذا الاسبوع في كييف، "ينسجم مع ما كنا نطالب به، اي وقف تصعيد العنف، واجراء تغييرات دستورية وتشكيل حكومة ائتلافية واقامة انتخابات مبكرة". واضاف كارني "ندعم جهود جميع الذين فاوضوا على هذا الاتفاق ونشيد بشجاعة قادة المعارضة الذين اقروا بضرورة القيام بتنازلات"، مشيرا الى ان واشنطن ستراقب "عن كثب" تطبيق الاتفاق. وصرح المتحدث الاميركي "في هذا الشأن، ندعو الى تطبيق فوري للتدابير الاولى" التي ينص عليها الاتفاق، خصوصا لناحية وقف اعمال العنف والقيام باجراءات دستورية في البرلمان. الى ذلك، شدد كارني على "وجوب محاسبة المسؤولين عن اعمال العنف والضحايا منذ اندلاع الازمة"، مضيفا "لا نزال مستعدين لفرض عقوبات اضافية اذا لزم الامر". والاتفاق الذي وقع عليه الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش ومسؤولو المعارضة مساء الجمعة في القصر الرئاسي في كييف بحضور الوسطاء الاوروبيين يهدف لاخراج البلاد من ازمة هي الاسوأ منذ استقلالها وخلفت في ايامها الثلاثة الاخيرة لوحدها نحو 100 قتيل في اعمال عنف حولت وسط كييف الى ما يشبه ساحة حرب. وينص هذا الاتفاق على تقديم الرئيس تنازلات كبيرة للمعارضة بينها اجراء انتخابات رئاسية مبكرة وتشكيل حكومة ائتلافية واجراء تعديلات دستورية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اوباما وبوتين يدعوان إلى سرعة تطبيق الاتفاق بين السلطة والمعارضة اوباما وبوتين يدعوان إلى سرعة تطبيق الاتفاق بين السلطة والمعارضة



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib