وزير النقل المغربي يؤكد عبور 284 مليون مسافر و642 ألف سيارة في عملية مرحباً 2023
آخر تحديث GMT 20:44:00
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

وزير النقل المغربي يؤكد عبور 2,84 مليون مسافر و642 ألف سيارة في عملية "مرحباً 2023"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير النقل المغربي يؤكد عبور 2,84 مليون مسافر و642 ألف سيارة في عملية

محمد عبد الجليل وزير النقل المغربي
الرباط - المغرب اليوم

أعلن محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أن “عملية مرحبا” منذ انطلاقها في 5 يونيو إلى غاية 15 شتنبر 2023، سجلت عبور 2,84 مليون مسافر و642 ألف سيارة في الاتجاهين عبر الموانئ المغربية، بزيادة قدرها 23% بالنسبة للركاب و20% بالنسبة للسيارات مقارنة مع “عملية مرحبا 2022”.

هذه العملية، يقول المسؤول الحكومي، “يمكن أن تعرف بعض المشاكل، لكنها إجمالا كانت جد إيجابية”، مشيرا إلى أن من بين التدابير الخاصة التي عرفتها سنة 2023، الحجز المسبق للتذاكر، وهذا المعطى يسهل الانسيابية داخل الموانئ.

وعملت الوزارة، بحسب إفادة الوزير خلال لقاء خاص بتقييم حصيلة “عملية مرحبا 2023” في شقها المتعلق بالنقل البحري، انعقد الأربعاء بالرباط، على تعبئة 32 سفينة تابعة لـ9 شركات على مجمل الخطوط البحرية التي تربط الموانئ المغربية بنظيرتها في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، وذلك لتأمين 538 رحلة أسبوعية، بسعة قصوى قدرها 500 ألف مسافر و136 ألف سيارة كل أسبوع.

وتابع المتحدث بأن كل هذه الجهود والتدابير التي تم اتخاذها على مستوى وزارة النقل واللوجستيك، وباقي الفاعلين الرئيسيين، من سلطات مينائية وشركات بحرية وباقي المتدخلين، ساهمت بشكل رئيسي في إنجاح “عملية مرحبا 2023” التي مرت في ظروف جيدة.

وقال إن قطاع النقل البحري للمسافرين بين ضفتي المتوسط “يعتبر أحد الأنماط الرئيسية للنقل التي يلجأ إليها المغاربة المقيمون بالخارج للعودة إلى أرض الوطن، خاصة خلال فترة العطلة الصيفية، التي تزامنت هذه السنة مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، الذي يحرص معظم مغاربة العالم على قضائه بين ذويهم”.

ولفت المتحدث إلى أن المملكة راكمت تجربة غنية في مجال تنظيم “عملية مرحبا” على مدى سنوات عدة، منذ أن أعطى انطلاقتها أول مرة الملك محمد السادس سنة 2001 بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين لثورة الملك والشعب، وذلك في إطار سياسة ملكية مندمجة ومتناسقة، همت تعبئة كل القطاعات المعنية بقضايا مغاربة العالم، وشملت مختلف المستويات الدبلوماسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

حسن عبقري، المدير العام للسلطة المينائية طنجة المتوسط، قال إن “عملية العبور مرت في ظروف جيدة؛ بحيث إنها أول عملية تمر بعد الإغلاق القسري الذي عرفته الحدود، إذ تم الأخذ بعين الاعتبار جميع الإكراهات المرتبطة بالصحة العمومية داخل الميناء، وضمان الطاقة الاستيعابية للبواخر للاستجابة لمتطلبات الجالية المغربية لضمان ربط بحري سلسل بين المغرب وأوروبا”.

وأضاف: “كان هناك تعاون كبير من كل السلطات المتدخلة لإنجاح عملية العبور، على رأسها مؤسسة محمد الخامس للمغاربة المقيمين بالخارج، وكذلك الجمارك والشرطة، ووزارة الصحة التي ضمنت منظومة صحية داخل الميناء”.من جهته، قال عبد العالي السمغوني، المدير التجاري للشركة المغربية “أفريكا موروكو لينك”، إن “السلطات المينائية والسلطات المتدخلة قامت بجهود لتوفير ظروف عبور جيدة. بالنسبة للشركات البحرية، قامت بتخصيص أسطول بحري استجاب لمتطلبات الجالية المغربية، سواء تعلق الأمر بجودة الخدمات أو توفير رحلات كل نصف ساعة على مدار اليوم”.

قد يهمك ايضاً

المغرب يتوقع بلوغ حركة النقل الجوي 25 مليون مسافر خلال السنة الجارية

وزير النقل المغربي يعلن إطلاق مشروع "الحافلة الآمنة" قبل متم السنة الجارية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير النقل المغربي يؤكد عبور 284 مليون مسافر و642 ألف سيارة في عملية مرحباً 2023 وزير النقل المغربي يؤكد عبور 284 مليون مسافر و642 ألف سيارة في عملية مرحباً 2023



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib