وزير الزراعة السورى يؤكد أنّه لا بد من التكامل بين الدول لتحقيق الأمن الغذائى العربى
آخر تحديث GMT 14:47:12
المغرب اليوم -

وزير الزراعة السورى يؤكد أنّه لا بد من التكامل بين الدول لتحقيق الأمن الغذائى العربى

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير الزراعة السورى يؤكد أنّه لا بد من التكامل بين الدول لتحقيق الأمن الغذائى العربى

منظمة الاغذية العالمية
دمشق ـ المغرب اليوم

 أكد وزير الزراعة السورى المهندس محمد حسن قطنا، ضرورة العمل العربى المشترك وتحقيق التكامل والتعاون بين الدول من أجل مواجهة تحديات الأمن الغذائى، مشيرا إلى أن التعاون بين الدول والتكامل هو أساس تحقيق الأمن الغذائى العربى.

وقال قطنا - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان، خلال أعمال الدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة "فاو" الإقليمي للشرق الأدنى التي اختتمت مؤخرا بالأردن - إن تبادل الخبرات والتجارب بين الدول الأعضاء في "الفاو" وكذلك دول المنطقة يمثل أساس التعامل مع تحديات الأمن الغذائي الإقليمى، موضحا أن الدول العربية يجب أن تتبادل فيما بينها تجاربها وخبراتها الزراعية ومن ثم نتحول من انعدام الأمن الغذائي إلى الأمن الغذائي في دولنا العربية والمجاورة.

وأشار إلى أن نموذج التعاون الرباعي بين سوريا والأردن والعراق ولبنان في قطاع الزراعة يجب أن يعمم على دول المنطقة والعالم العربي، مؤكدا أن هذا التعاون الرباعي مثال يحتذى به في تحقيق التكامل العربي ومن ثم تحقيق الأمن الغذائي.

ولفت قطنا إلى أن التعاون الرباعي عمل على تقليل الخوف من عدم تحقيق الأمن الغذائي المحلي لهذه الدول الأعضاء في هذا التعاون، مشيرا إلى أنه تم إنشاء منصة خاصة بالدول الأربع من أجل التعرف على القطاع الزراعي في كل دولة على حدة.وأعرب عن أمله في أن ينضم عدد آخر من الدول العربية والمجاورة إلى التعاون الرباعي بين سوريا والأردن والعراق ولبنان، مؤكدا أن تبادل المعلومات والتجارب بين هذه الدول تحول مفهوم الأمن الغذائي إلى إقليمي وليس محليا فقط، وهو ما نعمل عليه حاليا.

وطالب وزير الزراعة السوري، منظمة الأغذية والزراعة "فاو" بالعمل مع الدول العربية وتقديم الدعم للحكومات من أجل أن تقوم حكومات هذه الدول بتقديم الدعم إلى الفلاح باعتباره هو العنصر الرئيسي في قطاع الزراعة، وبالتالي يعود بالنفع على الشعوب عبر توفير الغذاء وعدم الدخول في مرحلة انعدام الأمن الغذائي.

وضرب قطنا مثلا بسوريا وأسباب تراجع الإنتاج الزراعي بها نتيجة الحرب والأضرار التي أدت إلى تدمير الكثير من البنية التحتية، موضحا أن هذه الظروف الصعبة أدت إلى هجرة عدد كبير من الفلاحين السوريين نظرا لدعم قدرتهم على العمل في بيئة الحرب والبنية التحتية المدمرة.ونوه إلى أن هذه الهجرة وظروف الحرب أدت إلى انخفاض نسب الإنتاجية، مما شكل تحديا جديدا أمام توفير احتياجاتنا من الغذاء، سواء من القطن أو من القمح وبالتالي تحولنا من دولة كانت مكتفية ذاتيا إلى دول مستوردة لبعض المحاصيل، ومنها القمح والقطن وبعض البقوليات في بعض الأحيان.

واعتبر أن المشاركة الحقيقية من المنظمات الدولية في مجال مواجهة تحديات الأمن الغذائي مع الدول العربية هي تمكين الدول من تنفيذ بعض المشاريع الزراعية والغذائية، مشيدا ببعض المبادرات التي تبنتها منظمة "الفاو" مثل مبادرة (إيد بإيد) ومبادرة (منتج واحد)، إضافة إلى مجموعة من المشاريع تم تنفيذها في سوريا مع منظمة "الفاو" ولكننا نطالب بمزيد من الدعم نظرا للظروف المحيطة.

وكشف وزير الزراعة السوري، عن أن بلاده لديها استراتيجية واضحة في مجال تطوير الزراعة ومواجهة التحديات المناخية والظروف المحيطة وتم عرضها في المؤتمر الإقليمي للفاو بالأردن، مشيرا إلى أن سوريا من الدول التي عانت من التحديات سواء نتيجة للحرب أو نتيجة للظروف المناخية أو الأوضاع بشكل عام في المنطقة، وبالتالي للأسف تحولت من دولة مصدرة لبعض المنتجات إلى مستوردة.

 قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

برنامج الأغذية العالمي يُحذر من عواقب ارتفاع وانتشار مستوى المجاعة في السودان

الأمم المتحدة تكشف أن نحو نصف سكان قطاع غزة يعانُون من الجوع

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الزراعة السورى يؤكد أنّه لا بد من التكامل بين الدول لتحقيق الأمن الغذائى العربى وزير الزراعة السورى يؤكد أنّه لا بد من التكامل بين الدول لتحقيق الأمن الغذائى العربى



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib