رشا عطية تكشف أهمية تعرف الأزواج على شخصيات شركائهم
آخر تحديث GMT 03:05:24
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

أوضحت لـ"المغرب اليوم" أنَّ إدراك الخطأ هو حل المشكلة

رشا عطية تكشف أهمية تعرف الأزواج على شخصيات شركائهم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رشا عطية تكشف أهمية تعرف الأزواج على شخصيات شركائهم

الدكتورة رشا عطية
القاهرة - شيماء مكاوي

كشفت استشاري العلاقات الأسرية وتطوير الذات الدكتورة رشا عطية، أنَّ إدراك الخطأ هو الحل الرئيسي لجميع المشكلات الأسرية، مبينة أن أولى خطوات حل أي مشكلة هو إدراكها، وأنه طبقا للأبحاث فإنَّ إدراك الخطأ متأخرًا هو السبب الرئيسي في وجود المشكلات الأسرية.

وأضافت عطية، في حوار إلى "المغرب اليوم"، أنَّ "حوالي 90% ممن يعانون من مشكلات زوجية أدركوها في وقت قد لا ينفع فيه أي حل للمشكلة".

وأوضحت أنَّ من أكبر أسباب المشكلات الزوجية، هي عدم الوعي بنمط الطرف الآخر، واستخدام الوسائل الخطأ لحل المشكلة دون الرجوع إلى المختص، و "التسليم بأن المشكلة غير قابلة للحل بعد فشل بعض المحاولات في حلها، دون وعي وعلم بأساليب حل المشكلات الزوجية، فضلًا عن بعض العادات والتقاليد التي تسمح بتدخل الأهل والأقارب".

وأشارت عطية إلى أن أنماط الشخصيات مختلفة، وصنفتها إلى ثلاثة أنواع، سمعي وبصري وحسي، وبينت أن الشخص السمعي "هو الإنسان الذي يغلب عليه استخدام أذنه في استقبال المعلومة، ويكون تركيزه على السمع كبير جدًا ويكون مرهف الأذن، ويفرق بشكل كبير بين الأصوات والألحان".

واختصرت وصفها للشخص السمعي على أنه "ذلك الشخص الذي عيونه دائما تتجه إلى المنتصف إما يمينًا للمنتصف أو يسارًا للمنتصف إذا سألته سؤال يتعلق بالمستقبل رأيته يتجه بعينه إلى يمين في المنتصف، أما إذا سألته سؤال عن الماضي فيتجه بعينه إلى يسار في المنتصف، وعندما يتكلم ترى يديه على مستوى صدره".

أما الشخص البصري، بحسب عطية، فهو الذي يستقبل المعلومات في الغالب عن طريق البصر والعينين، ويرى العالم من حوله على هيئة صور، ويتذكر العالم على شكل صور، ويكون دقيق في ملاحظة الألوان والتناسق ويميز بين الألوان بشكل كبير، ويكثر في كلامه من دلالات البصر كأن يقول "أنا أرى أن الموضوع.... ، أنا أشوف انه لازم.....".

وأضافت عطية أن الشخص البصري هو "الذي تتجه عيونه دائما إلى الأعلى إما يمين الأعلى أو يسار الأعلى، إذا سألته سؤال يتعلق بالمستقبل رأيته يتجه بعينه إلى يمين الأعلى،  أما إذا سألته سؤال عن الماضي فيتجه بعينه إلى يسار الأعلى، وعندما يتكلم ترى يديه على مستوى نظره إلى الأعلى، ويتحرك كثيرا عيونه تذهب يمين ويسار وحينما يتحدث تراه يذهب يمينا ويسارا ولا يتوقف".

وفيما يخص النوع الثالث وهو الشخص الحسي، تشرح الدكتورة عطية أنه "ذلك الشخص الذي يغلب عليه الأحاسيس والمشاعر، ويكون الإحساس المرهف سمة خاصة لديه، بل تكاد عاطفته ومشاعره تكون شبه مسيطرة على تصرفاته وسلوكه، بل حتى تصبح قائدة له في مواقفه وتصرفاته، فمثلا نجده يرضى عن شخص يوما ويبغضه يوما آخر بناء على مواقف ذلك الرجل وأسلوب تعامله".

والشخص الحسي، طبقا لاستشاري العلاقات الأسرية، فهو "الذي عيونه دائما تتجه إلى الأسفل إما يمين لأسفل أو يسار لأسفل، إذا سألته سؤال يتعلق بالمستقبل رأيته يتجه بعينه إلى يمين لأسفل،  أما إذا سألته سؤال عن الماضي فيتجه بعينه إلى يسار لأسفل، وعندما يتكلم ترى يديه على مستوى وسطه هذا النمط يعتمد على الإدراك الحسي".

وتختم عطية، قائلة: "إذا تعرف كل طرف، سواء كان الزوج أو الزوجة، على نمط شخصية الطرف الآخر، فإنه بالمحصلة سيعرف كيفية التعامل بشكل صحيح مع زوجه أو زوجته، وبالتالي يقلل من حدوث المشكلات الزوجية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رشا عطية تكشف أهمية تعرف الأزواج على شخصيات شركائهم رشا عطية تكشف أهمية تعرف الأزواج على شخصيات شركائهم



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 04:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

زوجان يقضيان 10 أشهر في زيارة 33 دولة حول العالم

GMT 15:34 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

انتحار شاب شنقًا داخل منزله في مدينة الداخلة

GMT 00:10 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أمراء الإمارات يقضون عطلتهم في بوعرفة لممارسة رياضة القنص

GMT 07:04 2016 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

العثور على أثار مصرية في متحف إسرائيل كانت بحوزة موشي ديان

GMT 22:40 2015 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

البرغل بديل عن حمض الفوليك

GMT 05:38 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

عمال ميناء مدغشقر يكشفون معاناتهم من الإهمال والفقر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib