رشيد العسري يطالب بالتفتيش لمنع مزاولة الطب بطريقة لا قانونية
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

كشف لـ"المغرب اليوم" عن سبب وفاة طفل أثناء خلع ضرسه

رشيد العسري يطالب بالتفتيش لمنع مزاولة الطب بطريقة لا قانونية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رشيد العسري يطالب بالتفتيش لمنع مزاولة الطب بطريقة لا قانونية

رشيد العسري رئيس النقابة الجهوية لأطباء الأسنان
الدار البيضاء – جميلة عمر

هزّ الحادث الأليم بلدية واد لاو نواحي مدينة  تطوان والذي  تناقلته مختلف وسائل الإعلام الوطنية المرئية منها والمسموعة والمكتوبة وحتى الإلكترونية، إذ قُتل طفل في الثانية عشرة من عمره على يد أحد الممارسين المتطفلين على مهنة طب الأسنان.

وأجرى "المغرب اليوم" مقابلة مع الدكتور رشيد العسري، رئيس النقابة الجهوية لأطباء الأسنان في الدار البيضاء/ سطات. وشرح الدكتور رشيد العسري، أسباب الحادث، مؤكدًا أن سبب الوفاة يعود لمضاعفات أصيب بها الطفل بعد أن  قام صانع الأسنان بخلع ضرسه، حيث تلا عملية الخلع نزيف حاد أودى بحياة الطفل في غضون ساعات حسب ما صرح به والد الضحية.

وعن الإجراءات التي قامت بها نقابة أطباء الأسنان في هذا الموضوع؟ أجاب الدكتور العسري أن النقابة بصدد إعداد مراسلة للسيد والي جهة الدار البيضاء الكبرى، من أجل التنديد ما قام به هذا الصانع وآخرون يزاولون المهنة بطرق غير قانونية.

وأضاف العسري لـ"المغرب اليوم"، أنه تم التنديد بأشد العبارات ما قام به هذا الممارس اللاقانوني لطب الأسنان، كما سجل الدكتور العسري بأسف بالغ تنامي عدد الوفيات في أوكار صناع الأسنان الذين يمارسون المهنة بطرق عشوائية غير قانونية. ناهيك عن المضاعفات الأخرى التي يسببها هؤلاء العابثون بصحة المواطنين في وضح النهار وعلى مرأى ومسمع من السلطات المحلية وكذا القضائية.

وذكر الدكتور العسري قائلا: " لقد آن أوان إيقاف هذا النزيف ووضع  حد  لهذه الإشكالية وذلك بالتطبيق الصارم والآني للقانون تفعيلًا لمقتضيات الدستور المتعلقة بالحفاظ على صحة وسلامة المواطن المغربي، وتفعيلًا كذلك للمراسلات العديدة لوزارة الداخلية التي تطالب بمراقبة وتفتيش هذه المحلات وإغلاقها في حال ثبوت تجاوزات وكذا متابعة أصحابها بالمنسوب إليهم.

وتابع الدكتور العسري، " إن  مدينة  الدار  البيضاء  خاصة  و جهة الدار  البيضاء سطات  عامة أضحت  الوجهة  المفضلة  لهؤلاء  المشعوذين في غفلة من السلطات" . وطالب الدكتور العسري من السيد والي مدينة الدار البيضاء، التدخل العاجل لوضع حد لهذه الظاهرة وذلك بتفعيل لجان التفتيش والمراقبة في جميع العمالات، وحث المسؤولين المحليين على التطبيق الصارم للقانون قبل وقوع المزيد و المزيد من الوفيات و المضاعفات  الأخرى  الناتجة  عن هذه الممارسات

وأشار إلى أن تجربة سابقة في هذا الإطار كانت قد أشرفت عليها عمالة الحي الحسني في الدار البيضاء مشكورة قد جاءت بنتائج إيجابية كما طالب المسؤولين في وزارتي الصحة والداخلية بإيقاف هذا النزيف ووضع حد لهذه الإشكالية وذلك بتطبيق القانون تفعيلا لمقتضيات الدستور المتعلقة بالحفاظ على صحة وسلامة المواطن المغربي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رشيد العسري يطالب بالتفتيش لمنع مزاولة الطب بطريقة لا قانونية رشيد العسري يطالب بالتفتيش لمنع مزاولة الطب بطريقة لا قانونية



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib