السعيد يكشف أنّ الحجب أحد العقوبات ضد المواقع الإلكترونية
آخر تحديث GMT 02:25:00
المغرب اليوم -

بيّن لـ"المغرب اليوم" أنّ الحريات مصونة تمامًا

السعيد يكشف أنّ "الحجب" أحد العقوبات ضد المواقع الإلكترونية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السعيد يكشف أنّ

رئيس لجنة الإتصالات نضال السعيد
القاهرة – أحمد عبدالله

أكّد رئيس لجنة الإتصالات في مجلس النواب نضال السعيد، أنّ البرلمان بصدد مناقشة أحد أهم القوانين التي ستصدر خلال دور الإنعقاد الثالث، والمتعلق بمكافحة الجريمة الإلكترونية، موضحًا أنّه رغم اللغظ الدائر عن القانون والتحذيرات منه، إلا أنه لا يمس الحريات ولا يشجّع على حجب المواقع بشكل جذافي،  مبديا استغرابه من تعاظم التخوفات الشديدة من تضييق القانون على حرية استخدام مواقع التواصل الإجتماعي، رغم أن نص القانون لم ينشر في أي مكان حتى الآن، وأنه لن يكون متاح للإطلاع إلا عند إتاحته للحوار المجتمعي، الأمر الذي لن يحين إلا بعد أسابيع، متسائلا "ماهو سر التكهنات والتأكيدات على نيل القانون من الحريات رغم ان نصوصه حتى الآن لم ننشرها كنواب ولم تتحها الحكومة بعد".

وأضاف السعيد في مقابلة مع "المغرب اليوم"، أنّ الحريات الشخصية مصونة تمامًا، كما أن حجب المواقع بشكل مطلق وعشوائي سياسة لايتبعها النواب ولن يشجعوها بنصوص تشريعية،مستدركًا "هناك تجاوزات لايمكن بأي حال التسامح معها، هناك فرق متخصص وكتائب مدفوعة وموجهة تتخذ من مواقع التواصل الإجتماعي منصات لنشر الإشاعات أو الإساءة للدولة ورموزها، أو للتحريض المباشر على هدم أو تخريب، هؤلاء سيتم التعامل معهم بضوابط وعقوبات لازلنا في طور الإتفاق عليها".

وأفاد السعيد بأن اللجنة توزع إهتمامها بين قانون "مكافحة الجريمة الإلكترونية"، وتشريع آخر لا يقل أهمية وهو "قانون تنظيم الصحافة"، فلنا فيه اختصاص يتعلق بالمواد المنظمة للإعلام الإلكتروني، ومساهماتنا في هذا التشريع تتمثل في وضع تعريفات للإعلام الإلكتروني، وأن أحد أهم مواده تنص على أنّ "تتولى الدولة رعاية المواقع والوسائل الإعلامية الالكترونية الخاضعة لأحكام هذا القانون والعاملين فيها وتوفير التسهيلات اللازمة لمواكبة التطور التكنولوجى المطرد للإعلام الإلكتروني"، وتابع أنّ "النسخة الحالية من قانون تنظيم الصحافة، وتحديدا الإعلام الإلكتروني، تحتوي على حالات يتم فيها حجب المواقع، والتي وردت في المادة 19 بالقانون، والتي نصت على أنه"عند الإخلال بالأحكام الواردة، توقع المحكمة المختصة على كل من يمارس أيا من الأنشطة المنصوص عليها فى هذا القانون بدون ترخيص أو يخالف أيا من أحكام هذا القانون ، غرامة مالية 50 ألف جنيه، ويجوز الحكم بحجب الموقع نهائيا، ويجوز لقاضى التحقيق عند الضرورة، وبناء على طلب النيابة العامة إصدار قرار بحجب المواقع أو الوسيلة الإعلامية الإلكترونية لمدة لا تجاوز أسبوعين قابلة للتجديد وذلك أثناء التحقيق أو المحاكمة، مضيفا: كل هذا خاضع للدراسة حاليا وسنحسمه قريبا". 

وأشار  السعيد إلى أنّ أجواء الإنتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد، أمر جيّد ويثبت وجود حالة انتعاشة سياسية في البلاد، التي تشهد بين الفترة والأخرى استحقاقات برلمانية وسياسية، كدولة مستقرة نجحت في العبور بعديد من الصعاب التي لو تمكنت منها لوقع ما لايحمد عقباه، كاشفا عن تأييده للرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي قال أنه عمل طوال الفترة الماضية "بجدية شديدة"، وعن توقعه لنسبة المشاركة الشعبية في الإنتخابات، قال أنه لايمكن الجزم بتوقع حاسم، ولكن يمكن الإفصاح عن "أماني ومناشدات"، تلك التي نوجهها للمواطنين في عديد المؤتمرات الجماهيرية، والتي نؤكد خلالها أن أخطر نغمة سائدة في الشارع حول الإنتخابات حاليا، هو أن الرئيس السيسي "ناجح ناجح"، نصحح هذه الفكرة، ونؤكد أنها لاتغني عن وجود "حراك في الشارع" وتحرك إيجابي من المواطنين بالتواجد أمام صناديق الإقتراع، ونجد هناك تفهم لدى قطاعات عديدة بأن مصر تحت "ميكروسكوب" دولي، يراقب بمنتهى الدقة مجريات الأمور في حدث كالإنتخابات الرئاسية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعيد يكشف أنّ الحجب أحد العقوبات ضد المواقع الإلكترونية السعيد يكشف أنّ الحجب أحد العقوبات ضد المواقع الإلكترونية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعيد يكشف أنّ الحجب أحد العقوبات ضد المواقع الإلكترونية السعيد يكشف أنّ الحجب أحد العقوبات ضد المواقع الإلكترونية



خلال توزيع جوائز "Fine Arts Gold Awards"

ملكة إسبانيا ليتيزيا تخطف الأنظار بإطلالة "الشطرنج" المميَّزة

مدريد ـ المغرب اليوم
سلّطت ملكة إسبانيا ليتيزيا اهتمامها بالثّقافة والفن في بلدها إسبانيا الإثنين، عن طريق حضورها حفلة توزيع جوائز Fine Arts Gold Awards السنوية في الأندلس، ورافقها في هذه المهمّة الرّسمية زوجها ملك إسبانيا "فيليب". وخطفت الملكة فور وصولها إلى قصر ميرسيد في قُرطُبة، أنظار الحضور بإطلالتها الأنيقة التي تألّفت من قطعتين اثنتين، وهُما تنورة البنسل التي طابقت معها "تي شيرت" بنفس نقشة الشطرنج. وكسرت الملكة إطلالتها المونوكرومية بانتعال كعب عالٍ كلاسيكي أحمر، كما تخلّت عن حمل حقيبة يد على غير عادتها، وأكملت إطلالتها باعتماد تسريحة شعرٍ مُنسدل ومكياج نهاري مُنعش، وتزيّنت بأقراطٍ مُنسدلةٍ ناعمة. وسلّم الملك والملكة الجوائز تكريمًا للعديد من الفنّانين، كالموسيقيين، والمسرحيين، ومُصارعي الثيران، ومالكي المعارض والمُهرّجين، على أعمالهم البارزة في مجالات الفن والثّقافة في البِلاد، عِمًا بأنّه تمّ تنظيم الحدث من قِبل وزارة الثقافة الإسبانية، وهو حدثٌ تُقيمه الوزارة منذ العام 1995. قد يهمك ايضا :

GMT 06:37 2019 الأربعاء ,20 شباط / فبراير

وفاة المصمم العالمي كارل لاغرفيلد عن عمر 85 عامًا
المغرب اليوم - وفاة  المصمم العالمي كارل لاغرفيلد عن عمر 85 عامًا

GMT 05:01 2019 الأربعاء ,20 شباط / فبراير

تعرف على محتويات منزل الممثلة جوليا روبرتس الفاخر
المغرب اليوم - تعرف على محتويات منزل الممثلة جوليا روبرتس الفاخر

GMT 04:24 2019 الأربعاء ,20 شباط / فبراير

لافروف يؤكد أن حجب "فيسبوك" صفحاتRT ضغط على الإعلام
المغرب اليوم - لافروف يؤكد أن حجب

GMT 05:27 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

5 أنشطة تجعل عُطلتك أكثر إثارة في روتردام
المغرب اليوم - 5 أنشطة تجعل عُطلتك أكثر إثارة في روتردام

GMT 19:37 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

لحسن الداودي يكشف سعر اسطوانة الغاز بعد رفع الدعم

GMT 20:44 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

خطيب سعيدة شرف نجل الرئيس السابق للوداد

GMT 21:16 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

مغربية تتضامن مع سعد لمجرد وتطلب منه أن يغتصبها

GMT 18:31 2019 الإثنين ,04 شباط / فبراير

برشلونة يستقر على الإطاحة بنجه فيرمايلين

GMT 02:06 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

والدة سعد لمجرد تعود إلى المغرب وتستأنف نشاطها الفني

GMT 23:40 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

أنس الزنيتي يردّ على زكرياء حدراف بعد شجار ديربي الوداد
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib