فضل الشعبي يوضح سبب تنحي المبعوث الأممي لليمن
آخر تحديث GMT 01:45:22
المغرب اليوم -

أكد لـ "المغرب اليوم" أن الرئيس هادي يستطيع إقالة الحكومة

فضل الشعبي يوضح سبب تنحي المبعوث الأممي لليمن

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فضل الشعبي يوضح سبب تنحي المبعوث الأممي لليمن

باسم فضل الشعبي
صنعاء - خالد عبدالواحد

كشف رئيس مركز "مسارات" للاستراتيجية والإعلام الكاتب والمحلل السياسي اليمني باسم فضل الشعبي، أن المجلس الانتقالي الجنوبي لن يستطيع إسقاط الحكومة الشرعية في الوقت الحاضر وبقوة السلاح، مضيفًا، أن المجلس يستطيع إجبار الحكومة الشرعية التي يقودها رئيس الحكومة اليمنية أحمد عبيد بن دغر، على التنازل والتنحي، عبر الضغط والحوار.

وأضاف الشعبي في تصريحات خاصة إلى "المغرب اليوم"، أن الرئيس عبدربه منصور هادي، هو من يقدر أن يقيل الحكومة ويعين حكومة جديدة، مشيرًا إلى أن قرار التغيير يتخذ من قبل الرئاسة اليمنية والتحالف العربي. واستبعد باسم فضل الشعبي المواجهة العسكرية بين قوات الحكومة الشرعية، والقوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، موضحًا أن هذه المواجهات لن تخدم أحدًا، مبينًا أن مدينة عدن لاتحتمل أي مواجهات مسلحة.

وقال رئيس مركز مسارات الإعلامي إن الشرعية مطالبة بتوحيد الصفوف واستيعاب كل قوى المقاومة تحت مظلتها لمجابهة الحوثيين، مضيفًا أن التشتت لايخدم الشرعية ويضعفها داخليا وخارجيا.

بالنسبة لانضمام نجل شقيق صالح للحكومة الشرعية، أكد باسم الشعبي أن الشرعية لن تستفيد من انضمام شقيق صالح أو غيره من اتباع الرئيس الراحل علي عبدالله صالح، وقال إن الشرعية لديها من القيادات العسكرية والسياسية، ما يكفي لتحقيق نصر كبير على الحوثيين لو تكمنت من استغلال الظروف التي تصب في صالحها بلاشك.

وأشار الشعبي إلى أن هناك عوامل كثيرة أدت إلى أضعاف حكومة الرئيس هادي "الحكومة الشرعية" أبرزها غياب الرئيس هادي عن العاصمة المؤقتة عدن، وغياب الانسجام داخل تكتل الحكومة الشرعية وضعف الإدارة والفساد المستشري داخل الحكومة، واضاف انه لايوجد تنسيق حقيقي بين قيادة الشرعية والتحالف لاسيما دولة الامارات العربية المتحدة القوة الثانية في التحالف العربي، في العاصمة المؤقتة عدن، وتابع الشعبي ان  "هناك عدم قدرة القيادة الشرعية على اقناع الحراك الجنوبي بمشروعها واستيعابه تحت اطار الدولة الاتحادية.

وأكد باسم الشعبي ان الحكومة الشرعية تستطيع إحكام قبضتها على السلطة عندما تتخلى عن الفوضى في الإدارة والمحسوبية والفساد وتعمل وفق مشروع وطني حقيقي يسعى إلى فرض الأمن والاستقرار وتطبيع الأوضاع ومعالجة الاختلالات واستعادة وظيفة الدولة والاقتراب من الناس وقضاياهم والبدء في معالجة كافة الملفات العالقة.

وعن عملية السلام في البلاد قال الكاتب والمحلل السياسي اليمني باسم الشعبي، إن المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ فشل في مهمته لانه عمل ضد ارادة الشعب اليمني ، مشيرا إلى أن عملية السلام لن تنهار ولكن السلام له شروط وقواعد لم يلتزم بها الحوثيين حتى الآن، وأكد أن جماعة الحوثي خدعت ولد الشيخ وكذبت عليه كثيرا وربما انه اكتشف موخرًا ذلك الخداع واكتشف ايضا أنها أصبحت ضعيفة وغير قادرة على الصمود فترة أطول فقدم استقالته حتى لايستمر مبعوثا لتظليل العالم وخداعة.

وقال الشعبي، إن المبعوث الجديد سيفشل، اذا نهج نهج ولد الشيخ ولم يلنفت لتطلعات اليمنيين في انهاء الانقلاب وبناء الدولة، موضحًا أن على المبعوث الجديد ان يكون مهنيا ومحايدا قدر الامكان فلايمكن لليمن ان يستمر منقسما ولايمكن للأمم المتحدة الا ان تكون مع اليمن وشعبه مالم فمساعيها ستفشل وستصطدم بالعراقيل والوعود الخادعة التي تقدمها جماعة الحوثيين التي يضمحل حضورها وتضعف شوكتها يوما بعد أخر.

وأكد الشعبي أن الأمم المتحدة ستستمر في رعاية السلام والحديث عنه لكنها لن تستطيع احداث اختراق في هذا الملف لأسباب كثيرة منها داخلية ومنها خارجية، حد قوله.  واختتم الشعبي حديثه  ان الحلول الاقرب لإنهاء الأزمة الإنسانية، هي انهاء الانقلاب الحوثي على الشرعية والدولة، والبدء بالعملية السياسية والسير، في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني والاتفاق على شكل الدولة الجديدة التي يطمح لها كل اليمنيين، اضافة الى إصلاح الإدارة واحداث تغيير عميق فيها يخدم مشروع التغيير المنشود.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فضل الشعبي يوضح سبب تنحي المبعوث الأممي لليمن فضل الشعبي يوضح سبب تنحي المبعوث الأممي لليمن



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فضل الشعبي يوضح سبب تنحي المبعوث الأممي لليمن فضل الشعبي يوضح سبب تنحي المبعوث الأممي لليمن



اختارت النجمة العالمية القليل من الإكسسوارات

جانيت جاكسون مثيرة في فستان أسود بحفلة أغنيتها

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت النجمة العالمية جانيت جاكسون، مع دادي يانكييوم مغني الأغنية الشهيرة "Despacito"، الجمعة، في حفلة إطلاق أغنيتهما الجديدة "Made For Now" في مدينة نيويورك الأميركية. إطلالة النجمة جانيت جاكسون أبهرت أيقونة البوب البالغة من العمر 52 عامًا كالعادة الحضور بفضل إطلالتها الأنيقة المنتقاة بعناية، وربما كان الجانب الأبرز في ملابسها هو حزام الجلد الأسود الذي ظهر بحلقة معدنية، والعديد من الأبازيم والطيات والتي ارتدت تحته فستانًا باللون الأسود، ومعطف أسود مطابق مزين ببعض الشراريب. الإكسسوارات اختارت جاكسون القليل من الإكسسوارات، والتي من أبرزها خاتم كبير وأقراط معدنية طويلة تصل إلى أسفل رقبتها، وصففت شعرها على شكل كعكة متعددة الأطراف. وأكملت المغنية الشهيرة إطلالتها بالمكياج الناعم من احمر الخدود وظلال العيون البنية ولمسة من أحمر الشفاة النيوود، حيث خطفت الأنظار على السجادة الحمراء.  بينما ارتدى المغني البورتوريكي دادي يانكي، 41 عامًا، أزياءًا غير رسمية لهذا الحدث حيث ارتدى سترة منقوشة باللون الأزرق

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib