الفقي يؤكّد أن العلاقات المصرية  الصينية ستشهد طفرة
آخر تحديث GMT 10:45:59
المغرب اليوم -

أوضَح أن تطوير التعاون ليس على المسار التجاري فقط

الفقي يؤكّد أن العلاقات المصرية - الصينية ستشهد طفرة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الفقي يؤكّد أن العلاقات المصرية - الصينية ستشهد طفرة

الأمين العام لغرفة التجارة ضياء حلمي الفقي
القاهرة - المغرب اليوم

أكّد ضياء حلمي الفقي، الأمين العام لغرفة التجارة المصرية - الصينية، أن العلاقات بين البلدين ستشهد خلال السنوات المقبلة، طفرة كبيرة بفضل الإرادة السياسية.

وقال الفقي في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء "شينخوا"، إن العلاقات المصرية – الصينية، تشهد نموًا مضطردًا في السنوات الأخيرة، مؤكدًا أنها ستشهد طفرة نوعية كبيرة خلال الفترة المقبلة، بفضل الإرادة السياسية لقيادتي البلدين.

وشدّد على أن الصين صديقًا مهمًا جدًا، خاصة على مستوى المحافل الدولية السياسية والاقتصادية، لافتًا إلى فقط، وإنما على المسار الثقافي أيضًا لأن ذلك أمر شديد الأهمية للطرفين.

ولفت إلى أن "الصين تُبدي اهتمامًا كبيرًا في الفترة الأخيرة بالاستثمار وليس التجارة فحسب"، مشددًا على أنه هذا الأمر بالغ الأهمية بالنسبة للاقتصاد المصري، مضيفًا، "الصين اتجهت بالفعل للتعاون مع الكثير من الدول ليس فقط من خلال التبادل التجاري، وإنما من خلال تحقيق تنمية هذه الدول وتحقيق رفاهية للشعوب".

واستطرد قائلًا، "الكرة الآن في ملعبنا وعلينا استغلال هذا التوجه الصيني، وجذب الاستثمارات الصينية إلى مصر لدفع عجلة التنمية وإنعاش الاقتصاد المصري، وإخراجه من كبوته"، مشيرًا إلى أن الصين لديها تكنولوجيا مهمة جدًا، وهي ثاني أكبر تكنولوجيا في العالم في الطاقة الجديدة والمتجددة، وهذه الطاقة هي أساس كل استثمار وأساس كل صناعة.

وأوضح الفقي" الطاقة التي كانت السبب الرئيسي في نشوب الكثير من الحروب بمنطقة الشرق الأوسط، يجب أن تكون مجالًا خصبًا للاستثمار والتعاون والاستفادة المشتركة"، منوهًا إلى أن مصر تمثل ميزة نسبية للشركات الصينية، خاصة وأنها تضم أكثر من 100 مليون نسمة، حيث تعتبر أكبر دولة أفريقية، ورابع دولة أفريقية تستثمر فيها الصين.

وتوقع أن يرتفع حجم الاستثمارات الصينية في مصر خلال السنوات الخمس المقبلة "بقوة"، مرجعًا ذلك إلى ترحيب القيادة السياسية المصرية كثيرا بهذا التعاون في ظل الشراكة الإستراتيجية الشاملة التي تربط الدولتين.

وأعرب عن اعتقاده بأن تشهد صناعة السيارات، والأدوية والالكترونيات، بالإضافة إلى البنية التحتية والتطوير العقاري، تواجدًا صينيًا قويًا خلال المرحلة المقبلة، مضيفًا، "العلاقات بين مصر والصين ستشهد خلال السنوات المقبلة طفرة كبيرة في التعاون في مختلف المجالات، وفي مقدمتها الاستثمار والتبادل التجاري والمشاريع التنموية".

وأضاف أن "التعاون الاقتصادي بين البلدين لا يتوقف على التبادل التجاري والمشاريع الاستثمارية فقط، فالصين تقدم سنويًا أكثر من 100 مليون سائح صيني، نصيب مصر منها، نحو 300 ألف فقط، بحسب الأمين العام لغرفة التجارة المصرية – الصينية، موضحًا أنه رغم أن حجم السياحة الصينية لمصر متدني للغاية ولا يتناسب مع إمكانيات مصر السياحية والحضارية، ومستوى العلاقات السياسية والتاريخية بين البلدين، غير أنه يعتبر رقم معقول مقارنة بما كان عليه من قبل، وبالإحداث الأمنية والسياسية التي مرت بها مصر خلال السنوات الأخيرة.

وفيما يتعلق بمعرض التجارة والاستثمار المصري - الصيني الثاني، الذي افتتح بالقاهرة اليوم، اعتبر الفقي المعرض جسرا للتواصل بين رجال الأعمال والشركات المصريين والصينيين، لتعزيز التعاون بين الجانبين في المجالات الاقتصادية المختلفة، كما اعتبره فرصة للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، والتي يمكن للجانبين التعاون المشترك في استثمارها بما يعود بالفائدة على شعبي البلدين.

وافتتح معرض "التجارة والاستثمار المصري - الصيني الثاني" في القاهرة، الأحد، ويستمر لمدة يومين بمشاركة العديد من الشركات الصينية في مختلف مجالات الصناعة والتجارة والاستثمار.

وحاز المعرض، الذي افتتحه وزير التجارة والصناعة المصري عمرو نصار، نيابة عن رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، وبحضور رئيس الوزراء الأسبق، الدكتور عصام شرف، والسفير الصيني في القاهرة سونغ آي قوة، على إعجاب وتقدير رواده.

وأكّد الأمين العام لغرفة التجارة المصرية - الصينية، أن معرض التجارة والاستثمار المصري - الصيني الثاني، يتكامل مع معرض شانغهاي للواردات الذي نظمته الصين، خلال الفترة من 5 -10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

ولفت إلى أن معرض "شانغهاي للواردات" يعد أول معرض بهذه الصيغة لاستقبال الصادرات الأجنبية، مؤكدًا أن الصين أنفرت بهذه الأسبقية لتؤكد رغبتها في تعزيز التعاون مع شركائها الدوليين، مشددًا  على أن معرض "شانغهاي" حمل رسالة قوية من جانب الصين تعبر عن رغبتها الأكيدة في التعاون مع جميع الدول.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفقي يؤكّد أن العلاقات المصرية  الصينية ستشهد طفرة الفقي يؤكّد أن العلاقات المصرية  الصينية ستشهد طفرة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفقي يؤكّد أن العلاقات المصرية  الصينية ستشهد طفرة الفقي يؤكّد أن العلاقات المصرية  الصينية ستشهد طفرة



ارتدت فستانًا متوسّط الطول مُزيَّنًا بقَصّة الـ"Peplum"

تألّق أمل كلوني خلال حفلة توزيع جائزة نوبل للسلام

واشنطن ـ رولا عيسى
انضمَّت المحامية أمل كلوني، المتخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان، إلى كبار المدعوين والمشاركين في حفلة توزيع جائزة نوبل للسلام لعام ٢٠١٨ التي أقيمت الإثنين، في العاصمة النرويجية أوسلو. أحيطت المحامية البالغة من العمر 40 عاما، بنظرائها من المشاهير وذوي العقلية المشابهة، إذ جلست في الصفوف الأولى لمشاهدة العرض التقديمي لهذا الحدث المرموق في حالة معنوية جيدة. وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية برزت أمل كلوني بين حشد كبير من المشاهير في العرض، حيث تألقت بإطلالة أنيقة وجذابة وارتدت فستانا متوسط الطول باللون القرمزي مزينا بقصة الـPeplum. وحافظت أمل التي تزوجت من المثل العالمي جورج كلوني، على ارتداء إكسسوارات بسيطة حتى لا تطغى على الثوب الملون، بينما ارتدت زوجا من الأحذية ذا كعب مسطح، في حين أضفت الأقراط المرصعة بالماس بعض اللمعان، وأكملت إطلالتها بلمسة من أحمر الشفاه اللامع، في حين صففت شعرها في شكل موجات فضفاضة. يذكر أن دنيس

GMT 01:47 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

عباءات عصرية مستوحاة من دور الأزياء العالمية
المغرب اليوم - عباءات عصرية مستوحاة من دور الأزياء العالمية

GMT 05:21 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أهم ما يميز مدينة غرناطة الإسبانية
المغرب اليوم - تعرف على أهم ما يميز مدينة غرناطة الإسبانية

GMT 02:52 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

مُصوِّر يلتقط صورًا مُذهلة للحياة اليومية في منغوليا
المغرب اليوم - مُصوِّر يلتقط صورًا مُذهلة للحياة اليومية في منغوليا

GMT 02:13 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

استخدمي اللونين الأبيض والأزرق في ديكور منزلكِ
المغرب اليوم - استخدمي اللونين الأبيض والأزرق في ديكور منزلكِ

GMT 09:04 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

ترامب ينتقد المحامي مولر على نشره أدلة تدينه بشكل مباشر
المغرب اليوم - ترامب ينتقد المحامي مولر على نشره أدلة تدينه بشكل مباشر

GMT 09:54 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

الإعلامية إيما ويليس تُفاجئ مُعجبيها بتغيير لون شعرها
المغرب اليوم - الإعلامية إيما ويليس تُفاجئ مُعجبيها بتغيير لون شعرها

GMT 08:09 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

رد فعل والي مراكش بعد سماعه خبر إعفائه من مهامه

GMT 17:40 2018 الخميس ,08 شباط / فبراير

فيلم مغربي عن الملك محمد السادس بمشاركة مصرية

GMT 12:21 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

150 مليون يورو عرض برشلونة النهائي لضم اللاعب كوتينيو

GMT 14:35 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

النيابة العامة تحقق في قضية تهريب هواتف ذكية إلى المغرب

GMT 14:28 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

متصفح مايكروسوفت إيدج لهاتف iPhone X

GMT 02:30 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

أزروري يتحدث عن مساره الحافل بالاستحقاقات

GMT 14:51 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

تشكيلة جديدة وأنيقة تطلقها "مروى" من ملابس

GMT 15:53 2014 الأربعاء ,03 أيلول / سبتمبر

أفضل استخدام اللون الأبيض في ديكور حفلات الزفاف

GMT 04:06 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال مدريد يسعى لتعويض خسائره في لقاء نيقوسيا القبرصي

GMT 21:44 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

هذا اللاعب يعوّض علي معلول في مواجهة الأهلي أمام "الوداد"

GMT 15:25 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

توقعات باستقرار الطقس على المناطق الشمالية في المغرب
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib