العماري يكشف تفاصيل صفقة النقل العمومي في البيضاء
آخر تحديث GMT 10:47:12
المغرب اليوم -
الخارجية الإيرانية تُندد بشدة بالعدوان الإسرائيلي على مناطق مختلفة من حلب السورية استقالة مسؤولة أميركية بالخارجية احتجاجًا على حرب الإبادة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس
أخر الأخبار

أكد "المغرب اليوم" أنه من المشاريع الطموحة في أفريقيا

العماري يكشف تفاصيل صفقة النقل العمومي في البيضاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العماري يكشف تفاصيل صفقة النقل العمومي في البيضاء

عمدة مدينة الدار البيضاء عبد العزيز العماري
الدار البيضاء ـ جميلة عمر

كشف عمدة مدينة الدار البيضاء عبد العزيز العماري عقب توقيع عقد جديد بين شركة الدار البيضاء للنقل والوكالة المستقلة للنقل في باريس للتنمية، عن استغلال وصيانة شبكة النقل العمومي في مدينة الدار البيضاء للفترة ما بين 2017 و2029، وبيَّن التفاصيل عن الشركة التي تم توقيع العقد معها، وأجاب عن الاستفسارات بشأن هل سيتم حل المشاكل التي يغرق فيها سكان مدينة الدار البيضاء وقيمة المبلغ الذي سينجز به هذا المشروع.

فعن سؤال عن المعايير التي اعتمد فيها من أجل اختيار الوكالة المستقلة للنقل بباريس للتنمية لاستغلال وصيانة شبكة النقل العمومي في مدينة الدار البيضاء للفترة ما بين 2017 و2029؟ أجاب عبد العزيز العمري في حوار مع "المغرب اليوم"، أن توقيع هذا العقد جاء بعد إطلاق شركة الدار البيضاء للنقل في يونيو/حزيران 2016 لطلب عروض دولي تم بموجبه اختيار العرض النهائي الذي قدمته الوكالة المستقلة للنقل في باريس للتنمية من قبل مجلس المدينة.

وبشأن هذا العقد أوضح عبد العزيز عماري، أنه يتضمن تشغيل واستغلال وصيانة ثلاث خطوط جديدة للترامواي، وخطين من الحافلات ذات مستوى عال من الخدمات، أكثر مشاريع النقل الحضري طموحا على مستوى القارة الأفريقية،  مضيفا للمغرب اليوم أنه في  أفق سنة 2022 سيصل اجمالي شبكة النقل بالدار البيضاء إلى 76 كلم بالنسبة لخطوط "الترام"، و22 كلم بالنسبة للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمات.

وعن سؤال بشأن الخطوط الجديدة التي سيتم تشغيلها؟ وأجاب العماري، أنه سيتم تشغيل خطوط الترام في المستقبل، وفقا لجدول زمني يتضمن خط الترامواي 2 من عين الدئاب إلى حي سيدي البرنوصي (15 كلم) عند نهاية سنة 2018 وتمديد خط الترمواي 1 من نهاية السير بالكليات إلى حي ليساسفة (2 كلم) عند نهاية 2018، وخط الترامواي 3 من شارع محمد السادس إلى محطة الدار البيضاء الميناء ( 14 كلم) في سنة 2021، وخط الترامواي 4 من شارع إدريس الحارثي إلى مسجد الحسن الثاني ( 14 كلم) في سنة 2022.

وبخصوص الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمات، فيتعلق الأمر ببرمجة تشغيل خطين ابتداء من سنة 2020 يهمان الخط 5 من المدينة الجديدة - الرحمة إلى الحي الحسني على مسافة 10 كلم، والخط 6 من شارع محمد السادس إلى ليساسفة عبر عين الشق وسيدي معروف، على مسافة إجمالية تقدر بـ12 كلم، وعن تكلفة المشروع ؟ أجاب عبد العزيز العماري، أن تكلفة المشروع خصص لها 4784 مليار درهم في صفقة النقل العمومي في الدار البيضاء.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العماري يكشف تفاصيل صفقة النقل العمومي في البيضاء العماري يكشف تفاصيل صفقة النقل العمومي في البيضاء



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib